حكم صيام ليلة النصف من شعبان، يعتبر شهر شعبان واحد من الأشهر الهجرية التي حصلت على الاهتمام من قبل الكثير من الناس من كافة أنحاء الدول الإسلامية، ويحتوى على العديد من الأعمال المستحبة، وتم ورود فيه الكثير من الاحاديث من السنة النبوية التي تحدثت عن فضله، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان.

ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان تعتبر الليلة الخامسة عشر من شهر شعبان، وهي السابقة إلى يوم 15 من شهر شعبان، ويتم بدأها مع مغرب يوم 14 ويتم انتهاءها مع فجر يوم 15 من شهر شعبان، ويوجد لليلة هذه أهمية كبيرة وعظيمة في الدين الإسلامي، وذلك لأنه عمل على تحويل القبلة من بيت المقدس للبيت الحرام في مكة المكرمة.

شاهد أيضاً: ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بصيام نهار ليلة النصف من شهر شعبان، بحيث ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها، وصوموا يومها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر”.

يعتبر واحد من الأيام البيض، وإذا قام الإنسان المسلم بصيامه مع يوم 13 و14 من الشهر، فإنه صام الأيام البيض التي قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوصية على صيامها وتم الحث عليها في كافة الشهور، بحيث ذكر عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: “أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”، وإن صيام يوم واحد من شهر شعبان يبعد عن النار مدة سبعين خريفًا، وإن الإكثار من الصيام يتم دخول المسلم من باب الريان للجنة.

شاهد أيضاً: أحاديث صحيحة عن شهر شعبان وفضائله وأهم الادعية التي تقال

حكم صيام ليلة النصف من شعبان

إن صيام أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان يعد واحد من الأعمال العظيمة والرائعة، والتي ورد بها العديد من الأجر والثواب لكل الأعمال التي يقوم بفعلها في هذا الشهر، وقد حصلت على العديد من الاهمية عند الكثير من الصحابة، وتم سؤال السيدة عائشة عن فضلها وعن أهمية شهر شعبان، بحيث قالت بأن النبي -عليه الصلاة والسلام- قام بالصيام في شهر شعبان أكثر من الأشهر الأخرى ما عدا شهر رمضان، وهو دليل على فضل وأهمية شهر شعبان.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان، وذكرنا لكم كافة المعلومات عن ليلة النصف من شعبان، وذكرنا لكم حكم صيام ليلة النصف من شعبان.