دعاء العاصفة الرملية مكتوب في القرآن والسنة، المسلم عندما يصيبه مكروه، فإنه يلجأ إلي الدعاء الي الله، والجدير بالذكر أن ورد عن النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام، أدعية ندعو بها عندما يصبنا مكروة، فعند تأخر المطر هنالك دعاء خاص به، وعند الرياح الرملية دعاء، فيجب المحافظة على الذكر والدعاء بكل الاوقات بسراء والضراء، والان في هذا المقال سوف نتعرف على معلومات وتفاصيل أكثر حول دعاء العاصفة الرملية مكتوب في القرآن والسنة.

العاصفة الرملية

عاصفة الرمل أو الغبار أو العجاج هي إحدى العواصف التي تهب على المناطق، وتهب فيها الرياح كميات كبيرة من الرمال في الهواء حيث تتواجد الرمال في الرياح القوية كسحابة من الرمال على سطح الأرض، ومعظم الرمل لا يرتفع عن 50 سم بشكل عام، ولكن بعض حبات الرمل ترتفع إلى ارتفاع مترين، ويبلغ متوسط ​​قطر الحبوب التي تحملها الرياح 0,15 – 0,30 من، و تصل سرعة الرياح في العاصفة الرملية إلى 16 كم في الساعة فأكثر، ويمكن أن تستمر العواصف من ثلاث إلى خمس ساعات.

دعاء العاصفة الرملية مكتوب في القرآن والسنة

هناك العديد من الأدعية الإسلامية التي يجب على المسلمين تكرارها في حالة حدوث عاصفة رملية، وهي مذكورة في القرآن والسنة وعن الصالحين والتابعين، ولعل أبرزها:

  • وورد عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: “لَا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هَذِهِ الرِّيحِ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وَخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وَشَرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ”.
  • كما نهانا الرسول عن سب الرياح أو إظهار الغضب منها لأنها بأمر الله تعالي، قائلًا :(الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا).
  • عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه).
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف اعف عنا.
  •  اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين.
  • ذكرنا هذه الادعية ضمن موضوعنا دعاء العاصفة الرملية.

اقرا ايضًا: دعاء لابي المتوفي في شهر رمضان.

دعاء الرياح والغبار للنبي

بينما جاءت أدعية الريح والغبار عن الرسول كالتالي:

  • «اللهم اسقنا غيثًا مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»
  • توجد أدعية أخرى مأثورة عن سقوط الأمطار مثل: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».
  • كانت هذه الادعية الخاصة بالمطر ضمن موضوعنا دعاء العاصفة الرملية.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن في شهر رمضان كامل.

وفي الختام نصل إليكم في ختام مقال الدعاء المكتوب في القرآن والسنة عن العاصفة الرملية، والذي من خلاله نقدم أهم الأدعية التي يجب تكرارها عند رؤية العواصف.