دعاء ليلة النصف من رمضان أفضل دعاء يوم 15 رمضان، مع اقتراب ليلة النصف من شهر رمضان المبارك يقوم الكثير من المسلمين في العالم باستغلال شهر رمضان 2023 بالتقرب والعبادة إلى الله عز وجل، وعدم فعل الأعمال التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى، ويقومون بالتهجد والصلاة والدعاء إلى الله عز وجل، وفي شهر رمضان ترفع الأعمال إلى الله عز وجل وأن أوله رحمه وأما أوسطه مغفرة وأن أخره عتق من النار، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم دعاء ليلة النصف من رمضان أفضل دعاء يوم 15 رمضان.

دعاء ليلة النصف من رمضان أفضل دعاء يوم 15 رمضان

إن ليلة النصف من شهر رمضان هي واحدة من الليالي الخاصة في الدين الإسلامي، وهي واحدة من الليالي العظيمة التي أنزل فيها الرحمة والبركة على الكثير من المؤمنين، ومن خلال ما يلي نذكر لكم دعاء ليلة النصف من رمضان أفضل دعاء يوم 15 رمضان:

  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال”.
  • “‏اللهُّم يا رب إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا يا ربنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم اجعلنا ممن غفرت لهم ورحمتهم وأعتقت رقابهم من النار”.
  • “اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك”.
  • “اللهم إني أسألك يا الله بأن لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مرضًا إلا شفيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا استجبت لي فيها يا رب العالمين”.
  • “اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالا إلا هديته ولا غائبا إلا رددته”.
  • “اللهّم اجعلني فيه إلى مرضاتك دليلًا ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلًا، واجعل الجنة لي منزلًا، اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك وأنزل علي فيه بركاتك ووفقني فيه لموجبات مرضاتك”.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء ليلة القدر 27 مستجاب مكتوب كامل من السنة

أفضل دعاء يوم 15 رمضان

تعد الليلة التي تقع في منتصف شهر رمضان، وبالتحديد في الليلة الـ15 من الشهر، وهي من أفضل الليالي في العام، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أفضل دعاء يوم 15 رمضان، وهو كما يلي:

  • “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ”.
  • “اَللّهُمَّ اعنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وارزُقني فيهِ ذكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتوْفيقِكَ يا هادِيَ المضِّلين”.
  • “اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوفِّقْني فيهِ للتقي وَصحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ”.
  • “اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، ولا تضربني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وأياديك يا منتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبين”.
  • “اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ”.

دعاء ليلة النصف من رمضان مستجاب

إن الدعاء هو واحد من العبادات التي يتم ذكرها في شهر رمضان المبارك، ومن العبادات السهلة، فليست بحاجة إلى الوضوء والجهر به، ومن خلال ما يأتي نذكر لكم دعاء ليلة النصف من رمضان مستجاب:

  • “يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات يا مجيب الدعوات اغفر لنا”.
  • “اللهم يا مفرج كل هم ، يا منفس كل كرب يا صاحب كل وحيد، ويا كاشف ضر أيوب ويا سامع صوت يونس المكروب، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم الذي تعتق فيه الرقاب وتغفر فيه الذنوب، أسألك أن تيسر لي ما أخاف عسره وتسهل لي ما أخاف حدوثه”.
  • “اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار وجنبني فيه مرافقة الاشرار، واوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال”.
  • “اللهم حبب إلى الإحسان وكره إلي الفسوق والعصيان، وحرم علي سخطك والنيران بعونك يا غياث المغيثين”.
  • “اللهم يا رب اجعلنا من عبادك في رمضان، ولا تجعلنا من عباد رمضان، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام يا الله”.

شاهد أيضاً: دعاء لأمي المتوفية فى شهر رمضان المبارك 2023

أدعية الخامس عشر من رمضان

إن الدعاء يقوم بتهدئة النفس ويريح القلب، بحيث يلجأ له كل إنسان مؤمن عندما يشعر بالاختناق، وأن الدعاء يمحو الهم والغم ويشعر بالطمأنينة والراحة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أدعية في الخامس عشر من رمضان

  • “اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يُسمع ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع”.
  • “اللهّم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الفقر والغنى”.
  • “اللهم إني أسألك نعيمًا لا ينفذ وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضى بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء ومن جهد البلاء”.
  • “اللهم الرحمات التي تتوالى والعافية التي ننعم بها واليقين الذي يُريح القلوب اللهم إني نويت أن أصُوم َرمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا ، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً”.

شاهد أيضاً: دعاء لاخي المتوفي في شهر رمضان مستجاب

دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان مفاتيح الجنان

قيل بأن من قام بالدعاء بهذا الدعاء يقضى الله له ثمانين حادة من ضمن حوائج الدينا، وكذلك عشرين حاجة من حوائج الآخرة، ورفع له في الجنة ألف ألف مدينة بجوار النبيين من نور، وفي كل مدينة ألف ألف غرفة، وفي كل غرفة ألف ألف حجرة، وذلك قول الشيعة، بحيث أن الدعاء هو:

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وآله-: “اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ “.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على دعاء ليلة النصف من رمضان أفضل دعاء يوم 15 رمضان، وذكرنا لكم دعاء ليلة النصف من رمضان مستجاب، وقدمنا لكم دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان مفاتيح الجنان.