دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية، من الأدوية المستخدمة ضمن العلاجات المنبهة للجهاز العصبي المركزي، ويندرج تحت فئة الأمراض النفسية، يعد الريتالين مع الأديرال من أجود أنواع الأدوية المعالجة لاضطرابات نقص الانتباه، تم انتاج الريتالين أول مرة من قبل شركة الأدوية سيبا عام 1955 لعلاج التعب والإرهاق والنوم القهري وحالات الاكتئاب لتخفيف الآثار الجانبية المهدئة للأعصاب نتيجة علاجات أخرى، معكم سنتعرف على دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية.

دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية

يعتبر دواء الريتالين أحد الأدوية الفعالة كمنبه للجهاز العصبي المركزي؛ يقوم بتغيير تركيز بعض النواقل العصبية في الدماغ مما يجعل الجهاز العصبي ينشط ويتنبه. يساعد في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط التغفيق أو ما يسمى بداء النوم الانتيابي. الدواء قد يتسبب في الإدمان الجسدي والنفسي لذلك لا يتم صرفه إلا بوصفة طبية من طبيب مختص ولا يتم استخدامه لفترات طويلة.

  • قد يتسبب تناول الريتالين ببعض الأعراض الجانبية منها التالي.
  • قد يتسبب بتباطؤ النمو خاصة في الطول والوزن لدى الأطفال.
  • الاختلاجات والعصبية.
  • اضطرابات النوم وفقدان الشهية.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • العرات (Tics)، وهي حركات وأصوات لاإرادية متكررة.
  • ألم الرأس والبطن.
  • الدوران والغثيان.
  • تشويش في الرؤية.
  • عدوى فيروسية خاصة عند الأطفال.

وفي حال ظهور الأعراض التالية لابد من الاتصال الفوري بالطبيب المختص.

  • صعوبة في التنفس، انتفاخ أو تورم الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • مشاكل القلب: ألم في الصدر، صعوبة في التنفس.
  • ظهور علامات الذهان: الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء مشوشة وغير حقيقية)، مشاكل سلوكية جديدة، عدوان.
  • ظهور دلائل على مشاكل في الدورة الدموية منها: جروح غير طبيعية، لون جلد شاحب أو أحمر أو أزرق، تشنجات العضلات، تغييرات في الرؤية، انتصاب القضيب لأكثر من أربع ساعات.

دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية

تجربتي مع الريتالين

الكثير من الأشخاص لجأ لاستخدام الريتالين من خلال وصفة طبية وحسب التشخيص الطبي، إلا يوجد بعض الحالات التي لجأت للريتالين دون الاستشارة الطبية وكانت ضحية الإدمان دون أي معرفة لمخاطر العلاج ومن ضمن الضحايا تلك السيدة التي تروي تجربتها مع حبوب الريتالين.

تقول أنها سيدة متزوجة لها من الأبناء ثلاث أبناء، وكان عندها أحد الأبناء يعاني من صعوبات التعلم وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، بعد إجراء التحاليل اللازمة قررت اللجوء لطبيب مختص الذي شخص ابنها على أنه مريض باضطراب نقص الانتباه والتركيز، ووضح لها أن المرض شائع بين الأطفال في هذا السن، كما قد وصف لها حبوب الريتالين.

لاحظت السيدة بعد مرور عدة أسابيع على علاج ابنها وتناوله للريتالين تغير ابنها للأفضل، كما أصبح يمارس مهامه اليومية ويتواصل مع الآخرين بحيوية ونشاط. هنا بدأت المشكلة فقد قررت السيدة بعد ذلك أن تتناول العلاج لزيادة التركيز والانتباه لديها خاصة بعد تضاعف المهام المنزلية عليها وكان ذلك دون الرجوع للطبيب. البداية مع العلاج كانت جيدة بالنسبة لها فقد كانت أكثر انتباهًا ويقظة، ولم تواجه أي مشاكل في تنفيذ مهامها اليومية، إلا أنها بعد أسبوعين بات العلاج لا يجدي نفعًا معها وبدأت تفقد التركيز والانتباه أكثر مما سبق، فقامت بزيادة الجرعة لتحصل على نتائج أفضل. هنا قد تعرضت السيدة للإدمان فعليًا وبات العلاج لا يجدي نفعًا معها إلا في حالات زيادة الجرعة. تقول السيدة أنها توجهت للطبيب المختص بعد شهر ونصف وقد بدأت عليه ملامح الصدمة بعد أن روت له قصتها، ووجها لإجراء بعض التحاليل والتوجه الفوري لمركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، لتنفيذ برنامج لعلاج وتأهيل المدمنين.

دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية

كم سعر ريتالين وكم الجرعة المسموح بها

يتم تحديد الجرعة المناسبة للمريض حسب حالته المرضية من خلال الطبيب المختص، وقد تتراوح الجرعة من قرص إلى ثلاث أقراص حسب الحالة الصحية والفئة العمرية للمريض. يوجد العلاج في الصيدليات بالأسعار التالية.

  • تتوفر عبوة أقراص الريتالين في جمهورية مصر العربية بسعر 26 جنيه.
  • كما يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 19.50 ريال سعودي.
  • أما سعر عبوة أقراص من دواء الريتالين في الأردن إلى3.02 دينار.

دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية

شاهد أيضًا:أفضل مرهم للاكزيما بدون كرتزون في الصيدليات 2023.. طريقة علاج الأكزيما باستخدام الأدوية

هل ريتالين يسبب هوس

الاستخدام المفرط للعلاج أو الاستخدام لفترات طويلة قد يتسبب لبعض الحالات المرضية بالهوس حيث يعتبر أحد الآثار الجانبية الخطيرة التي قد يتعرض لها المريض وعليه التوجه للطبيب المختص وشرح الحالة؛ فقد يرى المريض بعض الأشياء أو يسمع أشياء مشوشة وغير حقيقية، كما تظهر عليه أعراض ومشاكل سلوكية وعدوانية جديدة وهي من علامات الذهان.

دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية

شاهد أيضًا:لماذا يستخدم دواء أدفيل Advil والجرعة المناسبة لكل فئة وسعره في السعودية 2023

في ختام مقالنا دواعي استعمال دواء ريتالين لعلاج نقص الانتباه الجرعة والآثار الجانبية، نأمل أن نكون قد أوجزنا لكم أهم الإجابات للأسئلة الشائعة عن علاج الريتالين مع عرض بعض التجارب لمستخدمي علاج الريتالين.