دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله، من الأدوية المستخدمة لتنظيم نسبة السكر في الدم للبالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تعمل جرعة واحدة من ريبلساس على مدار اليوم كامل. يُعد من الأدوية المحاكية للإنكرتين مثل البيتيد الشبيه بالجلوكاجون بالإضافة لنظام غذائي مناسب مع الاهتمام ببعض النشطة الرياضية، وفي مقالنا سنتعرف على دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله، من خلال التعريف عن الدواء.

دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله

من الأدوية المستخدمة للتحكم في مستويات الجلوكوز في دم مرضى داء السكري، وهو من الأدوية المصنعة التي تحتوي على المادة النشطة السيماجلوتايد، الاسم العام للدواء هو سيماجلوتايد بينما الاسم التجاري ريبلساس ويصنف الدواء على أنه محاكي للإنكرتينات التي تعتبر مجموعة من الهرمونات في المعدة والأمعاء وتقوم بخفض مستوى الجلوكوز في الدم. الشركة المصنعة للعلاج هي شركة نوفو نورديسك. أما أهم خمس نصائح لابد من العناية بها قبل تناول دواء ريبلساس فهي التالي.

  • في حال وجود حساسية من أحد مكونات العلاج أو وجود أورام في الغدد الصماء أو الغدة الدرقية.
  • إن كان المريض يعاني من وجود اضطراب معوي او معدي.
  • في حالات التهاب البنكرياس.
  • في حالات المرض الكلوي.
  • إذا كنت تعاني من مرض كلوي.
  • إن كان المريض لديه اعتلال الشبكية (أحد مشاكل العين الناجمة عن مضاعفات مرض السكري).

دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله

ما هي أضرار ريبلسس

قد ينتج عن استمرار استخدام دواء ريبلساس عدة أعراض جانبية منها: غثيان، نقص سكر الدم، الم البطن، القيء، الإسهال، عسر الهضم، الانتفاخ، ويُفضل أخذ الاحتياطات اللازمة لتناول الدواء في الحالات التالية وعدم أخذ الدواء دون الاشراف الطبي، والحالات هي التالي ذكره.

  • تاريخ مرضي مع التهاب البنكرياس.
  • اتباع النظام الغذائي قليل الأملاح.
  • في حالات مرضى الكبد أو الكلى.
  • أخذ الدواء خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • في حالات مشاكل اعتلال الشبكية السكري.
  • في حالات مرضى اضطرابات الأمعاء ومشاكل الهضم
  • في حالات ردود الأفعال التحسسية الخطيرة  وفيها يشعر المريض  تورم الوجه أو الشفتين واللسان أو الحلق، صعوبة التنفس، الطفح الجلدي، الإغماء، الشعور بالدوار.

دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله

كم سعر حبوب ريبالسس

يتوفر حبوب ريبالسس في معظم الدول العربية عبر الصيدليات بوصفات طبية من الطبيب المختص، حيث يصل سعره في المملكة العربية السعودية ريسبالسس 14 ملجم 30 قرص إلى 456.69 ريال سعودي. كما يبلغ سعر علبة ريبلساس 30 كبسولة / تركيز 3 أو 7 أو 14 مجم هو 898.75 دولار أمريكي.

دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله

هل Rybelsus دواء للتخسيس

الكثير من حالات مرضى السكري بعد تناولهم دواء ريبالسس لاحظوا فقدان الوزن على الرغم من اعتباره من العلاجات المخصصة لداء السكري وليس التخسيس، فقد لاحظ الأطباء نزول الوزن لمرضى السكر بعد الأسبوع السادس والعشرين من تناول الرييالسس حسب التالي.

  •  5 أرطال (2.3 كجم) في أثناء تناول Rybelsus 7 mg.
  •  8.1 رطل (3.7 كجم) في أثناء تناول Rybelsus 14 mg.

حيث أن حبوب الريبالسس تشعر المريض بالشبع نتيجة فقدان الطعام من المعدة بشكل بطي جدًا. يروي أحد المرضى أنه قد فقد حوالي ثلاثة كيلو من وزنه بعد استخدامه العلاج لمدة شهر كامل، حيث بدأت جرعته من العلاج 3 مجم يوميًا مدة ثلاث أسابيع، ومن ثم تم أخذ 7 مجم، كما يذكر أنه لم يتكيف على أدوية السكر العادية بخلاف الأنسولين ومن ثم اعتمد ريبلسس.

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول الريبالسس دون استشارة طبية على الرغم من عدم وجود أي أعراض لمرض السكر، وإنما أخذ العلاج للتخسيس فقط ودون وصفة طبية وهذا الأمر في غاية الخطورة لأن العلاج له العديد من الآثار الجانبية والأضرار التي قد تلحق بالشخص دون الاستشارة الطبية، لذلك يمنع أخذ العلاج دون وصفة طبية من طبيب مختص.

دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله

شاهد ايضًا:هل حبوب أورليستات تحرق الدهون المخزنة.. حبوب أورليستات كم تنزل في الشهر

سعر Rybelsus دواء في السعودية النهدي

من أدوية السكر المستخدمة لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، حيث يتم وصفه لحالات مرضى السكر من النوع الثاني على أن يكون المريض بالغ وعمره ثمانية عشر عام او أكبر. يقوم الدواء بتنظيم التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم باعتباره عامل مساند للنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

يتم أخذ الدواء حبة يوميًا من خلال الفم حيث تقوم بنفس آلية العمل للهرمون الطبيعي GLP-1 الذي يتم اخذه من الجسم بعد تناول الطعام، يمكن شراء الدواء من الصيدليات في المملكة العربية السعودية وبوصفة طبية بسعر 456.69 ريال سعودي، حيث تحتوي العبوة 7 ملجم على ثلاثين قرص.

يُعد الدواء من الأدوية العالية السعر بالنسبة للأدوية الأخرى الموصوفة لمرضى السكري، وينصح بعدم تناول العلاج دون اللجوء للطبيب المختص.

دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله

شاهد ايضًا:ما هي المادة الفعالة في دواء تورفاست والحالات المرضية التي يعالجها والأعراض الجانبية

في ختام مقالنا دواعي استعمال Rybelsus دواء ريبلساس وموانعه وأهم 5 نصائح قبل تناوله، نأمل أن نكون قد أوجزنا لكم أهم الموانع والتحذيرات لاستخدام ريبلساس، كما تعرفنا على سعر الدواء.