سبب تسمية عيد الشعانين بهذا الاسم، يقوم الكثير من المسيحيون بالاحتفال بعيد الشعانين وذلك من أجل إحياء إلى ذكرى استقبال النبي عيسى -عليه السّلام- عندما يدخل إلى مدينة القدس، وإن الاحتفالات تبدأ في الأسبوع المقدس، ويتم إطلاق عليه اسم أحد السعف أو ما يسمى كذلك أحد الآلام، وذلك لأنه ارتباط ببداية آلام والمعاناة التي عانها المسيح عليه السلام التي أدت بالنهاية إلى صلبه، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على سبب تسمية عيد الشعانين بهذا الاسم.

عيد الشعانين

عيد الشعانين أو أحد الشعانين يعد الأحد السابع من الصيام الأخير قبل مجيء عيد الفصح وهو ما يسمى بعيد القيامة، بحيث أن الأسبوع الذي يتم البدء به بأسبوع الآلام، ويعتبر ذكرى إلى دخول يسوع لمدينة القدس، وتم تسميته بأحد السعف أو الزيتونة وذلك لأن الأهالي في المدينة يقومون باستقباله بالسعف والزيتون ويفرشون ثيابهم وكذلك سعف النخيل والزيتون أمام اليسوع.

شاهد أيضاً: سبب تسمية وادي فاطمة بهذا الاسم

أصل كلمة الشعانين

إن أصل كلمة شعانين جاءت من الكلمة العبرانية “هوشيع-نا” ومعناها يا رب خلص، وقد اشتقت من الكلمة اليونانية “أوصنا”، وتعتبر الكلمة هذه التي تم استخدامها في الإنجيل من خلال الرسل والمبشرين، وهي الكلمة التي قام أهالي القدس باستخدامها عند القيام باستقبال المسيح في اليوم هذا.

سبب تسمية عيد الشعانين بهذا الاسم

إن عيد الشعانين أو ما يسمى بأحد الشعانين أو عيد الشعنينة والذي يكون الأحد السابع من الصيام الكبير والأخير قبل أن يأتي عيد الفصح وهو “عيد القيامة”، وقد سمى الأسبوع الذي يتم البدء به بالآلام، وهو ذكرى إلى دخول يسوع لمدينة القدس، وتم تسميته بأحد السعف أو الزيتونة وذلك لقيام أهل المدينة باستقباله بالسعف والزيتون وقيامهم بفرش ثيابهم وأغصان الزيتون وسعف النخيل أمامه.

ولذلك يتم استعمال السعف والزينة بالكنائس من أجل الاحتفال به، بحيث أن سعف النخيل يرمز إلى النصر، وذلك لأنهم قاموا باستقبال يسوع منتصرًا وقد حقق نبوأة زكريا وذلك لأنه المسيح، ومن بعد ذلك تم صلب المسيح وبدأت الآلام في الأسبوع ومنه بدأ التسمية.

شاهد أيضاً: أين يوجد نهر يوم القيامة سبب التسمية صور

الاحتفال بعيد الشعانين

يقوم الكثير من المسيحيين بالاحتفال بعيد الشعانين وذلك من خلال قيامهم بالعديد من العادات العرفية منها قيام رجال الدين بالكنائس بالعمل على توزيع أغصان النخيل للجماعات المسيحية، ويتم القيام بحمل الأغصان والقيام بالتلويح بها بالمواكب، والقيام بتقديس النخيل واستخدام سعفه من أجل صنع الصلبان الصغيرة، وكذلك قراءة القصة التي دخل بها النبي عيسى -عليه السّلام- إلى مدينة القدس، والعمل على غناء كافة الترانيم التقليدية.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على سبب تسمية عيد الشعانين بهذا الاسم، وقدمنا لكم كافة المعلومات عن عيد الشعانين وكذلك كيفية الاحتفال بعيد الشعانين.