سبب خروج سائل أصفر من الثدي عند الضغط عليه، حيث يبحث  العديد من النساء عن سبب إفرازات صفراء من الثدي عند الضغط عليهن ، وإن تلك الإفرازات تشكل حالة من الخوف للنساء غير المرضعات ، ورغم أن الإفرازات الصفراء من الثدي تعتبر مؤشرًا ينذر بالخطر عند معظم النساء، إلا أنها قد تكون طبيعية أو تحذيرًا من حدوثها، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على سبب خروج سائل أصفر من الثدي عند الضغط عليه، الى جانب ذكر متى يكون من الضروري مراجعة طبيب مختص.

سبب خروج سائل أصفر من الثدي عند الضغط عليه

تتنوع أسباب ظهور إفرازات صفراء من الثدي من نوع لأخر، ومن أهم هذه الأسباب نذكر على النحو التالي:

سبب خروج سائل أصفر من الثدي عند الضغط عليه

سرطان الثدي

يعتبر إفرازات الثدي الصفراء من أحد الأعراض المرافقة لسرطان الثدي، وغالبا ما ترتبط هذه الإفرازات بوجود كتلة أو انتفاخ في الثدي.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة الحمل بتوأم مجربه

 مرض باجيت

إن هذا النوع يعد من سرطان الثدي ينتج عنه إفرازات من الحلمة، بالتالي تتطور الأورام غالبا في القنوات الثديية وتنتقل إلى الحلمة.

الحمل والولادة

الإفرازات الصفراء من الثدي خلال الضغط عليها من الأعراض المنشرة خلال الحمل ، وتنتج عن استعداد الثدي لإفراز الحليب، وتعتبر أول إفرازات من الغدد الثديية بعد الولادة وغالبا ما تكون خفيفة لونها أصفر لزج، وسرعان ما يتحول إلى مزيج سميك من اللون الأبيض الحليبي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اختبار الحمل قبل الدورة بيوم

 حرقان بالثدي

تتنوع أسباب الإحساس بالحرقان في الثدي، وهي مما يلي :

  • لبس أنواع محددة من الملابس الداخلية وحمالات الصدر المصنوعة من الأقمشة التي تهيج الجلد وخاصة الثديين والحلمات.
  • الإثارة المفرطة خلال العلاقة الحميمة.
  • صدمة عنيفة للثدي، ومنها الضغط عليه بشدة.

 تناول أنواع معينة من الأدوية

توجد أنواع محددة من الأدوية تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الحليب بشكل طبيعي حيث يؤدي إلى إفرازات بيضاء أو صفراء من الثدي.

 عدوى الثدي

يمكن أن تكون إفرازات الثدي الصفراء دلالة على إصابة الثدي بعدد من أنواع العدوى المسببة للالتهاب، والتي غالبا ما تكون مرافقة بألم بالثدي واحمراره.

توسيع قناة الثدي

يؤدي توسع القناة الثديية إلى كبر حجم قنوات الحليب تحت الحلمة، الى جانب تورم جدران هذه القنوات، والتي غالبا ما يحصل لدى النساء بعد انقطاع الحليب، حيث يؤدي إلى إفرازات من الثدي صفراء أو خضراء أو بنية اللون.

متى يكون من الضروري مراجعة طبيب مختص

على الرغم من أن إفرازات الثدي الصفراء من الممكن أن تبدو طبيعية في عديد من الأوقات، إلا أنها قد تكون مزمنة في معظم الحالات، ويمكن تفسير هذا في ما يلي:

  • استمرار التفريغ الأصفر لمدة طويلة دون توقف.
  • حينما تكون الإفرازات في ثدي واحد فقط.
  • تحصل إفرازات خلال انقطاع الطمث.

الى هنا نصل الى ختام فقرات مقالنا عن سبب خروج سائل أصفر من الثدي عند الضغط عليه، الى جانب ذكر متى يكون من الضروري مراجعة طبيب مختص.