شروط تجنيس الحضارم في السعودية والفئات التي شملها التجنيس، تعتر دولة السعودية من الدول التي تعمل على رفع مستوى المعيشة، وذلك عن طرق التطور والتقدم التي ظهرت بشكل ملحوظ، على كافة المجالات سواء اجتماعية أو اقتصادية أو عسكرية، اعلنت في الفترة الأخيرة تعليمات بخصوص التجنيس الحضرمي في المملكة العربية السعودية ولها شروطها الخاصة، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات وتفاصيل أكثر بخصوص تجنيس الحضارم في السعودية  الشروط والفئات التي شملها قرار التجنيس.

شروط تجنيس الحضارم في السعودية

فرضت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بعض الشروط على الحضرميين الراغبين في الحصول على الجنسية السعودية، وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد القانوني في المملكة العربية السعودية والذي يعتبر 18 عامًا أو أكثر.
  • لديك وظيفة في الحكومة أو في القطاع الخاص، وتكون مستقرة ماليا.
  • أن يكون المتقدم بصحة جيدة وخالي من الأمراض المعدية والأمراض المزمنة والعقم.
  • أن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن عشر سنوات في المملكة بشكل قانوني، مع إثبات ذلك من خلال وثائق رسمية تثبت الدخول إلى المملكة العربية السعودية بشكل قانوني.
  • الالتزام بشروط السلامة العامة بالإضافة إلى الشروط الصحية، من خلال إجراء الضوابط الصحية اللازمة وتقديم شهادات الصحة والسلامة.
  • أن يكون لديك وظيفة دائمة ومستقرة، تثبت الدخل وتعمل بوثائق رسمية.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك ويقدم الأوراق والوثائق التي تصدق عليه.
  • أن يكون حاصلاً على درجات علمية متقدمة في مجال تحتاجه المملكة، وخبرة عملية في هذا المجال.
  • أن يمتلك المتقدم مهارات متنوعة سواء كانت اقتصادية أو فنية، ولديه درجة عالية من الخبرة والتميز.

 

لماذا قامت الحكومة السعودية بتجنيس الحضارم؟

فيما يلي أبرز العوامل التي دفعت المملكة العربية السعودية إلى تجنيس الحضارم:

  1. العلاقات الثقافية والتاريخية: تمتعت حضرموت بعلاقات وثيقة مع المملكة العربية السعودية لسنوات عديدة، حيث تعود هذه العلاقات إلى العصور الوسطى في شبه الجزيرة العربية وتستمر حتى يومنا هذا.
  2. العلاقات الاقتصادية: هناك الكثير من المواطنين الحضرميين في المملكة العربية السعودية، ويعتبرون من أبرز الجاليات الأجنبية هناك، وعلاقاتهم الاقتصادية بين الحضارم والسعوديين تساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية في المنطقة.
  3. ساعد في دعم الأمن والاستقرار يعتبر الحضرميون من أبناء الشعب اليمني، وقد شهدت المنطقة أزمات وصراعات عديدة، وتعتبر مساهمة الحضرميين في الأمن والاستقرار في المملكة مهمة للغاية من قبل الحكومة السعودية.
  4. الاستفادة من المواطنين المتحضرين المواطنون الحضرميون يمثلون قيمة مضافة للمملكة العربية السعودية، لأنهم موهوبون وكفاءة عالية في العديد من المجالات مثل الطب والهندسة والتكنولوجيا يتوقع السعوديون فوائد كبيرة من المواطنين الحضرمي بعد التجنيس.

تحديات التجنس في السعودية ضغوط اجتماعية واقتصادية

تواجه المملكة العربية السعودية العديد من التحديات، خاصة عندما يتعلق الأمر بتجنيس الأجانب الذين يعيشون ويعملون في البلاد، ومن أبرز هذه التحديات الضغوط الاجتماعية والاقتصادية، فهي من العوامل المؤثرة في قرارات السعوديين والمسؤولين بشأن منح الجنسية للأجانب.

يؤكد العديد من السعوديين أن الحفاظ على الهوية الوطنية والقيم والتقاليد الثقافية من أولويات البلاد.

اقرا ايضًا: تعرف على ترتيب البنوك السعودية 2023 من حيث رأس المال

يمنح خادم الحرمين الشريفين الجنسية الحضرمية لعشر فئات

منحت السعودية الجنسية السعودية لكثير من الناس عبر فئات مختلفة من الحضارم أعلن ذلك الملك سلمان في وقت سابق من العام الجاري، ومن بين هذه الفئات:

  • أكاديميون متخصصون في التكنولوجيا وكذلك علماء الزراعة والطب والصيدلة والصيدلة.
  • علماء الطب الشرعي وعلماء الكمبيوتر وتخصصات الروبوتات والتكنولوجيا الذكية.
  • الطلاب الحضرميون الذين درسوا في الجامعات السعودية وجاءوا إلى المملكة للدراسة، وحصل الكثير منهم على الجنسية السعودية بعد التخرج والعمل في البلاد لعدة سنوات.
  • الأفراد الذين يعملون في مجالات مثل الرياضة والثقافة والفنون والآداب.
  • الأفراد الحضرميون الذين يمارسون الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية، وكثير منهم حصل على الجنسية السعودية لتسهيل أعمالهم في البلاد وتوسيع نطاق عملهم.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل شركة شحن من الصين إلى السعودية مع التكلفة 2023.

من القضايا الاجتماعية التي تؤثر على منح التجنس في السعودية العلاقات الاجتماعية بين السعوديين والأجانب، حيث يخشى الكثير من السعوديين من فقدان هويتهم وثقافتهم بسبب تزايد أعداد الأجانب المتجنسين في البلاد.