شروط تحليل السكر التراكمي أسباب توازن السكر التراكمي، يعاني الكثير من الأشخاص من امراض مزمنة تستمر معه طيلة حياته ومنها أمراض الضغط وأمراض السكري التي تصيب الإنسان، حيث يعتبر مرض السكري من الأمراض التي يطلق عليها صديق الإنسان، فهي تصاحب الإنسان طيلة فترة حياته ولا تصيبه بالاذى، إذا التزم في معايير وشروط هذا المرض، في هذا المقال سوف نذكر لكم أهم المعلومات حول إجراء اختبار فحص السكري التراكمي الذي يجب على بعض الأشخاص الذين يشكون أنهم مصابون في هذا المرض، لذلك سوف يكون محور حديثنا حول شروط تحليل السكر التراكمي.

تعريف السكر التراكمي

يقيس اختبار جلوكوز الدم التراكمي، المعروف باسم اختبار الهيموغلوبين A1c أو اختبار HbA1c، مستوى الجلوكوز أو السكر المرتبط بالهيموغلوبين في الدم، قد تؤدي مستويات الجلوكوز لفترة طويلة إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك تلف الأعصاب أو أمراض الكلى أو أمراض القلب، الهيموجلوبين هو البروتين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، لذلك يرتبط جزء من الجلوكوز بالهيموجلوبين، وتشير كمية الجلوكوز المرتبطة بالهيموجلوبين في الدم إلى متوسط ​​الجلوكوز الموجود في الدم على مدار فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر هي كم من الوقت تعيش على خلايا الدم الحمراء.

شروط تحليل السكر التراكمي

تعتبر شروط التحليل التراكمي للسكر مهمة، نظرا للأهمية الكبيرة لهذا الاختبار، من الأفضل عمل فحص جلوكوز الدم الصائم في الصباح الباكر، حتى لا يجبر المريض على الصيام لمدة 8 ساعات، ونتائج فحص الجلوكوز في الدم أثناء الصيام دقيقة للغاية، وربما يكون السبب في استخدامه من قبل الأطباء، على نطاق واسع ونشره بشكل أكبر، ويجب قبل الفحص أن يفهم الطبيب العوامل التي يمكن أن تؤثر مؤقتًا على ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى المريض، والتي تشمل كل ما يلي:

  • الضغط النفسي وكذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية وهذا من شروط تحليل السكر التراكمي.
  • يجب أن يكون الطبيب على دراية بأنواع الأدوية التي يتناولها المريض، حيث قد يؤثر ذلك على نتائج فحص نسبة السكر في الدم، كما أن هناك أدوية يمكن استخدامها بدون وصفة طبية يجب أن يكون الطبيب على علم بها، وهذا من بين شروط التحليل التراكمي للسكريات.
  • التعرض للحوادث.
  • من الضروري إبلاغ الطبيب بكل هذا قبل الفحص لمساعدة الطبيب على اتخاذ القرار المناسب ومطالبة المريض بالتوقف أو الاستمرار في تناول هذه الأدوية، وإلا فقد يطلب منك الطبيب تغيير الجرعة.

أسباب توازن السكر التراكمي

ينصح الأطباء الجميع بإجراء اختبار السكر التراكمي مرة واحدة على الأقل في السنة، في حالة عدم تشخيص حالة الشخص بمرض السكري، وفي حالة تشخيصه بمرض السكري، يجب على المريض إجراء هذا الاختبار بشكل متكرر، حيث ينصح الأطباء الأشخاص الذين لديهم مؤشر واحد لخطر زيادة الإصابة بمرض السكري عن طريق إجراء هذا الاختبار بشكل متكرر، للتأكد من عدم إصابتهم بمرض السكري، وهذه الحالات هي:

  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بالدرجات.
  • أولئك الذين يعانون من الخمول وقلة الحركة خلال يومهم بشكل مستمر.
  • في حالة وجود تاريخ للإصابة بأمراض القلب.

أحد أسباب إجراء اختبار الهيموجلوبين A1c أو اختبار HbA1c هو ظهور أعراض معينة تدل على مرض السكري، والتي تشمل كل ما يلي:

  • أن يعاني الشخص من عدم وضوح الرؤية.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • يعاني من عطش شديد وغير مبرر.
  • التعب الإرهاق المستمر.

نتائج اختبار السكر التراكمي

يعطي تحليل السكر التراكمي صورة واضحة لمتوسط ​​سكر الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما يوضح مدى قدرة الفرد على السيطرة على مرض السكري خلال الفترة السابقة، وما إذا كان العلاج الذي يستخدمه أو النظام الغذائي الذي يتبعه مناسبًا أم لا.

يستخدم اختبار الهيموجلوبين A1c أو اختبار HbA1c في عملية تشخيص الفرد المصاب بالسكري من النوع 2، للأشخاص الذين لم يتم تشخيص من قبل، وتجدر الإشارة إلى أن هناك اختبارات أخرى تساعد في تشخيص مرض السكري ، بما في ذلك اختبار الفم الجلوكوز.

خطوات فحص السكر التراكمي

يتم إجراء اختبار الهيموجلوبين A1c أو اختبار HbA1c عن طريق أخذ عينة من الدم من وريد في ذراع الفرد، باستخدام إبرة صغيرة، ويتم وضع العينة في أنبوب اختبار حتى يتم تحليلها باستخدام أجهزة محددة.

الأضرار إجراء فحص السكر التراكمي

لا يوجد أي ضرر على الشخص عند إجراء اختبار السكر التراكمي، ولكن يجب على الشخص الذي على وشك إجراء هذا الاختبار التأكد من أن الإبرة التي سيتم أخذ عينة الدم منها معقمة فقط، وإلا فقد تكون بعض الأعراض طفيفة، بما في ذلك الوخز، سواء تم إدخاله أو إزالته من الذراع، أو نزيف طفيف أو دوار بسيط، وقد يحدث تورم في مكان أخذ الإبرة، وتختفي هذه الأعراض بعد بضع دقائق فقط.

نتائج تحليل السكر

بعد أن تحدثنا عن شروط تحليل السكر التراكمي، يمكن تفسير نتائج تحليل الجلوكوز التراكمي على النحو التالي:

  • قراءة اختبار الهيموجلوبين A1c أو اختبار HbA1c في حالة عدم إصابة الفرد بالسكري أقل من 42 مليمول، مول، أو أقل من 6٪.
  • يعتبر الشخص مصاباً بمقدمات السكري إذا وصلت قراءة اختبار الهيموغلوبين A1c أو اختبار HbA1c إلى حد 42 إلى 47 مليمول مول، أو إذا كانت النسبة تتراوح بين 6 و 6.4٪.
  • يعتبر الشخص مصابا بداء السكري من النوع 2 إذا وصل السكر التراكمي في الدم إلى مستوى 48 مليمول، مول أو أكثر، أو إذا كانت النسبة تساوي 6.5٪ أو أكثر.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب مرض التوحد وطريقة علاجه وكيف اعرف أن طفلي مصاب به

ملاحظات حول تحليل السكر التراكمي

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت نتيجة الاختبار أن الشخص مصاب بالسكري وكانت قراءة الاختبار أقل من 48 مليمول، مول، فهذا يشير إلى أن مرض السكري الذي يعاني منه الشخص تحت السيطرة، وفي حالة قراءة الاختبار أكبر من 48 مليمول،  مول، مول، وهذا يثبت أن المريض معرض لخطر الإصابة بمضاعفات مرتبطة بمرض السكري ، بما في ذلك تلف الكلى أو العين، وإليكم المزيد من الملاحظات:

  • وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تحليل اختبار الهيموجلوبين A1c أو اختبار HbA1c لا يستخدم في عملية تشخيص سكري الطفولة أو سكري الحمل، والذي يمكن أن يؤثر على المرأة الحامل أثناء الحمل، كما لا يستخدم هذا التحليل في تشخيص الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لديك اضطرابات في الدم بما في ذلك فقر الدم الانحلالي ، مرض فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، أو نزيف حاد.
  • تؤثر العديد من العوامل على نتيجة تحليل الجلوكوز التراكمي، من الممكن أن تزيد القراءة أو تنقص اعتمادا على العديد من الحالات الطبية، بما في ذلك أمراض الكبد أو الفشل الكلوي أو فقر الدم الحاد، ومن الممكن أن تؤثر بعض الأدوية على القراءة، تضمن التحليل المسكنات الأفيونية.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض بروس ويليس الحقيقي

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات عن شروط تحليل السكر التراكمي أسباب توازن السكر التراكمي، وذكرنا لكم أهم النتائج التي تظهر نتيجة اختبار السكر التراكمي، وكذلك وضحنا أضرار اختبار السكر التراكمي.