ضرب الاب ابنه لانه كان مخمورا من هو المخمور، توجد الكثير من الألغاز التي يتم نشرها بين العديد من الناس، بالتالي إن الغرض منها هو الفهم والتعمق والمعرفة، وبالأخص هذه التي تعتمد على قواعد اللغة العربية، والتي بدورها تساهم في زيادة نسبة الذكاء وتنمية المهارات والخبرات لدى الكثير من الناس، وعبر فقرات هذا المقال سنذكر لكم إجابة اللغز ضرب الاب ابنه لانه كان مخمورا من هو المخمور، وسنوضح إعراب الجملة في  اللغة العربية.

ضرب الاب ابنه لانه كان مخمورا من هو المخمور

إن الإجابة الصحيحة ضرب الأب ابنه لانه كان مخموراً من هو المخمور هي الابن، لأنّ الهاء في كلمة (ابنه) ترجع على الأقرب لها وهو الابن وهذا بناء ما استقرأ النحاة في قواعد اللغة العربيّة، أنّ الضمير يرجع على آخر مذكورٍ، وذلك إنّ لم يمنعه مانعٍ.

ومن خلال تلك القاعدة نري أن الأصل في الضمير هنا في ذلك اللغز يعود على الابن، ولو رغب هنا أن يعني الأب لحاجة إلى تأكيد العامل لرفع اللبس في تلك الجملة، وقد يفترض العديد وقت قراءة اللغز، سواء من خلال تأديب الأب لابنه لتناوله الخمر أو كان فعل من الأب بطريقة اللاوعي نظرا الى أنه في حالة سكر.

ويوجد رأي أخر يقول بأن قاعدة ” عودة الضمير على آخر مذكور “، قاعدة تطبق خلال وجود مجل خلاف بينهم ودائما يأتي المثال الأشهر وهو داخل تلك القاعدة وهو قول الله عز وجل ” لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ “، وكذلك حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عند مسلم قال: قَالَ نبي اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ”.

ضرب الاب ابنه لانه كان مخمورا من هو المخمور

شاهد أيضًا: حل لغز اذا كان عدد صفحات كتاب 88، فكم مرة يظهر الرقم 8 فى ترقيم هذه الصفحات

إعراب ضرب الأب ابنه لأنه كان مخموراً

وسوف نوضح لكم في الفقرة التالية إعراب (ضرب الأب ابنه لأنه كان مخموراً) وذلك وفقا الى قواعد اللغة العربية وهي على النحو التالي بالترتيب:

  • إعراب ضرب: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الأب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • ابنه: مفعول به منصوب بالفتحة. والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
  • لأنه: اللام حرف جر يفيد التعليل لا محل له من الإعراب. أنّ: حرف مشبه بالفعل. والهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب اسمه.
  • كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
  • مخموراً: خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. واسم كان ضمير مستتر تقديره كان هو. خبر أنّ جملة كان مخموراً في محل رفع خبر أن.

شاهد أيضًا: حل لغز تقال في لعبة الشطرنج عندما يكون الملك مهددا وعلى الخصم حمايته من ست حروف

وفي ختام فقرات مقالنا نكون قد وضحنا لكم إجابة اللغز ضرب الاب ابنه لانه كان مخمورا من هو المخمور، وسنوضح إعراب الجملة في  اللغة العربية.