عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون، يوجد لكل شخص فينا جينات خاصة به يحملها من آبائه وأجداده الصفات الوراثية من لون بشره وشعر وغيرها، ولكنه متعارف أن للإنسان الطبيعي عدد كروموسومات معينة وهذا ما درسناه في مادة في المدرسة، وإذا كان هناك أي نقص أو أي زيادة في عدد الكروموسومات الطبيعي لدى الإنسان يصبح هناك مشكلة على سبيل المثال متلازمة داون، ما هم عبارة عن أشخاص يحملون عدد كروموسومات منخفض معينة في هذا المقال سوف نتعرف عن متلازمة داون وأهم المعلومات عنها.

عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون

يزيد عدد كروموسومات هذا الشخص عن عدد الكروموسومات لدى الشخص السليم الذي لديه كروموسوم واحد، وتؤدي هذه الحالة إلى خلل في وظائف معينة لجسم المريض، وهي كالتالي:

  • متلازمة داون هي حالة وراثية تحدث عند وجود نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21 في خلايا الجسم، لذلك فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون لديهم 47 كروموسومًا بدلاً من 46.
  • يشير هذا إلى وجود نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21 في جميع خلايا الجسم بدلاً من نسختين كما هو الحال في الأفراد الأصحاء.
  • يتم تعريف الكروموسومات على أنها مجموعة من الجزيئات الوراثية الموجودة في نواة الخلية، يحتوي البشر على 23 زوجًا من الكروموسومات، مما يعني أن هناك 46 كروموسومًا.
  • ومع ذلك، في حالة متلازمة داون، تحتوي خلايا الجسم على نسخة إضافية من الكروموسوم رقم 21، مما ينتج عنه 47 كروموسومًا بدلاً من 46.
  • الإجابة الصحيحة على السؤال هي 47 كروموسومًا

ما هي متلازمة داون

وهي من الحالات المرضية التي يعاني منها بعض الناس وتؤثر على العديد من الوظائف الجسدية والعقلية والعمليات الإدراكية، وأصحاب المتلازمة هم:

  • يعاني الأشخاص ذوو متلازمة داون من زيادة في عدد الكروموسومات في الخلايا الجسدية، تسمى التثلث الصبغي الكامل للكروموسوم رقم 21، لأن لديهم ثلاث نسخ من هذا الكروموسوم بدلاً من نسختين كما يحدث عادةً عند الأشخاص الأصحاء.
  • يمكن تشخيص متلازمة داون عند الأطفال حديثي الولادة من خلال اختبار الكروموسومات، والذي يتم عادةً عن طريق أخذ عينة من الدم أو أنسجة الجسم.
  • تظهر النتيجة بوضوح وجود 47 كروموسومًا بدلاً من 46 كروموسومًا لأن الشخص المصاب بمتلازمة داون يحمل نسخة إضافية من الكروموسوم 21.
  • وتجدر الإشارة إلى أن تثلث الصبغيات يحدث أيضًا في بعض الأمراض الأخرى، ولكن مع عدد مختلف من الكروموسومات مثل متلازمة براون، حيث يوجد تثلث صبغي كامل للكروموسوم رقم 18، ومتلازمة بيروت، حيث يوجد تثلث صبغي كامل للكروموسوم رقم 13.
  • يختلف تأثير التثلث الصبغي على الصحة والتنمية اعتمادًا على الكروموسوم المتضمن في التثلث الصبغي وعدد النسخ الإضافية منه.

اقرأ أيضا: نتيجة كشف المجالس الطبية لسيارات المعاقين

ما هي نتائج وجود عدد إضافي من الكروموسومات

يزيد عدد كروموسومات الشخص المصاب بمتلازمة داون عن كروموسومات جسم الإنسان الطبيعي 46، مما ينتج عنه عدة مشاكل جسدية تؤثر عليه، من الناحية الشكلية والعقلية، على النحو التالي:

  • تسبب النسخة الإضافية من الكروموسوم 21 العديد من المشكلات الصحية والتنموية لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون.
  • على الرغم من أن أعراض المرض تختلف من شخص لآخر، إلا أن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل التأخر في النمو النفسي والجسدي، وصعوبات التعلم، وصعوبات التواصل الاجتماعي، والعيوب الخلقية، وزيادة مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري والأورام الخبيثة.
  • على الرغم من أنه لا يمكن علاج متلازمة داون، إلا أن العلاج المبكر والتدخل السريع يمكن أن يساعد في تحسين النتائج الصحية والنمائية للأشخاص المصابين.
  • بالإضافة إلى الأعراض السابقة، يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة داون من التهابات تنفسية متكررة، وقد تواجه النساء المصابات بمتلازمة داون صعوبة في الإنجاب، حيث يعانين من المزيد من عمليات الإجهاض والأمراض التناسلية.

اقرأ أيضا: بحث عن متلازمة داون مع المراجع

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا عن كل المعلومات حول عدد كروموسومات شخص مصاب بمتلازمة داون، والتي تطرقنا فيها إلى شرح مفصل ومبسط لهذا السؤال الذي أثار الجدل لدى العديد من الطلاب في المملكة العربية السعودية.