علاج الورم العصبي الليفي وما هي أعراضه وأنواعه، حيث يعتبر مرض الورم العصبي الليفي من الأمراض المنتشرة حالا والتي يتعرض لها عدد من الأفراد ومن فئة الأطفال كذلك، حيث لا بد من تشخيص المرض ونوعه واللجوء الى علاجه، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو الورم العصبي الليفي، وعلاج الورم العصبي الليفي وما هي أعراضه وأنواعه، والمزيد من المعلومات عنه.

الورم العصبي الليفي (neurofibroma)

إن الورم العصبي الليفي عبارة عن مرض وراثي، يتسبب في تكوين أورام حميدة على الأنسجة العصبية المتواجدة في جميع أنحاء الجسم، بما في هذا الدماغ، والحبل الشوكي والأعصاب، وغالبا ما يتم تشخيص الإصابة بالورم الليفي العصبي خلال مرحلة الطفولة أو في بداية مرحلة البلوغ.

شاهد أيضا: أفضل رجيم لمرضى الكوليسترول الفطور الصحي افضل دكتور تخسيس 6 اكتوبر

ما هي أنواع من الورم الليفي العصبي

حيث قام عدد من الأطباء بتشخيص أنواع هذا المرض الورم الليفي من خلال عدد من الفحوصات التي قاموا بها، ومما يلي نتعرف على أهم أنواع هذا المرض كالتالي:

علاج الورم العصبي الليفي وما هي أعراضه وأنواعه

 الورم اللِيفِي العَصَبِي من النمط الأول

في العادة يبرز الورم الليفي العصبي النمط 1 (NF1) بمرحلة الطفولة، وكثيرًا ما تكون العلامات واضحة وقت الولادة أو بعد هذا بوقت قصير، وغالبا ما تكون في عمر العاشرة. والعلامات والأعراض غالبًا ما تظهر خفيفة إلى معتدلة، ولكن يمكن أن تختلف في قوتها.

 الورم اللِيفِي العَصَبِي من النمط الثاني

يقل انتشار الورم الليفي العصبي النمط الثاني (NF2) كثيرا عن الورم الليفي العصبي النمط الأول، وغالبا ما تنجم علامات الورم اللِيفِي العَصَبِي وأعراضه عن تقدم الأورام الحميدة بطيئة النمو (أورام العصب السمعي) داخل الأذنين، وتنمو تلك الأورام، التي تعرف كذلك باسم الأورام الشفانية الدهليزية Vestibular shwannoma، على العصب الذي يحمل معلومات التوزان من الأذن الداخلية إلى الدماغ.

الورم الشفاني

يؤثر غالبا هذا النوع النادر من الورم العصبي الليفي على الأفراد بعد سن الـ20، ويؤدي الى الإصابة بالأورام في الجمجمة (العصب القحفي) والأعصاب النخاعية والمحيطية — ولكن ليس في العصب الذي ينقل معلومات السمع والتوازن من الأذن الداخلية إلى المخ، نظرا الأورام لا تنمو غالبا في عصبي السمع، لا يؤدي الورم الشفاني فقدان السمع الذي يعاني منه الأفراد المصابون بالنمط الثاني من الورم العصبي الليفي.

شاهد أيضا: ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد في المخ التشخيص والعلاج

ما هي أعراض مرض الورم العصبي الليفي

حيث يبرز مرض اللورم العصبي الليفي الضفيري، عدد من الأعراض والتي منها الكتلة التي تكون زائدة عن الجلد على شكل “كيس من الديدان”، ويتواجد في أكثر من مكان مجاور بالمنطقة المصابة، لهذا فهو عبارة عن سطحي الجلدية أو آفة تحت الجلد، ويمكن انتشاره بسهولة على أي منطقة بالجسم.

ما أسباب مرض الورم العصبي الليفي

إن مرض الورم الليفي العصبي يسبب بوجه عام عدد من عيوب وراثية تنتقل من خلال الوالدين، أو ربما تحدث من تلقاء نفسها خلال فترة الحمل، كما تؤدي هذه العيوب أنها تصيب الجينات المتعددة.

علاج الورم العصبي الليفي

من الضروري تشخيص الورم العصبي الليفي من النوع الأول (NF1) عن طريق الفحص الجسدي، وقد يستعمل طبيبك مصباحًا خاصًا لفحص الجلد والكشف عن وجود بقع ذات لون بني فاتح، ويعتبر الفحص الجسدي والتاريخ الطبي العائلي من الأمور الهامة كذلك في تشخيص الورم العصبي الليفي من النمط الثاني (NF2).

وكما يوصي الدكتور بفحص العين، فحص الأذن واختبارات التصوير كالأشعة السينية، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الى جانب الاختبارات الجينية.

ولا يمكن العلاج من الورم العصبي الليفي بشكل كامل، ولكن تتاح العلاجات للعلامات والأعراض التي تعانيها، وبشكل عام، كلما أسرعت أنت أو طفلك في البقاء تحت رعاية دكتور متدرِّب على علاج الورم العصبي الليفي، تكون النتيجة أفضل، ويمكن اللجوء الى استعمال عدد من المسكنات الخاصة بتخفيف الالم.

شاهد أيضا:أفضل رجيم لمرضى الكوليسترول الفطور الصحي افضل دكتور تخسيس 6 اكتوبر

وفي ختام فقرات مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هو الورم العصبي الليفي، وعلاج الورم العصبي الليفي وما هي أعراضه وأنواعه، والمزيد من المعلومات عنه.