علاج فقدان الشهية عند القطط بالأعشاب في المنزل، من المتعارف عليه أن القطط هي من الحيوانات الأليفة التي يمكن أن يربيها الإنسان في المنزل، وبلا شك من الممكن أن تتعرض القطة إلى الكثير من المشاكل أو الأعراض خصوصا التسمم لأنها تقوم بأكل جميع الأطعمة المتواجدة أمامها، ولهذا السبب يجب الحفاظ على حياتها ومنعها من الخروج خارج المنزل لأنها قد تتعرض إلى فقدان في الشهية، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على علاج فقدان الشهية عند القطط بالأعشاب في المنزل.

أسباب فقدان الشهية عند القطط

علاج فقدان الشهية عند القطط بالأعشاب في المنزل

يتواجد الكثير من السباب الناجمة عن فقدان الشهية للقطط وعدم الرغبة في تناول الطعام ومن الممكن أن يهلك من صحتها ويسيطر عليها الكسل والخمول وليس لديها رغبة بالقيام من مكانها، ومن الممكن أن يتم عرضها على طبيب بيطري لمعالجة حالتها، وسنتعرف على أهم الأسباب فقدان الشهية عند القطط كما يلي:

  • من الممكن أن يتواجد ديدان في الجهاز الهضمي كونه يساهم في فقدان الشهي وليس لديها القدرة على تناول الطعام.
  • بالإضافة إلى ذلك إحدى أسباب فقدان الشهية من الممكن أن تكون القطة أنثى وحامل.
  • بالتالي قد تعاني من وجود مشاكل في الفم والأسنان كإصابة اللثة بالتهابات لم تتمكن من تناول الطعام.
  • حيث إنه قد يحدث الكثير من التغييرات في الأماكن الذي يأكل القطة على سبيل المثال تغيير الإناء أو الوعاء التي كانت تعتاد على تناول الطعام منه.
  • ومن أهم المشاكل التي تؤدي إلى فقدان الشهية عند القطط هي وجود التهابات في البنكرياس.
  • ولهذا السبب التطعيم للقطط مهم جدا لأنه يحميهم من الإصابة بالأمراض والتقلبات الجوية فهي من الحيوانات الأليفة التي لا يمكن أن تؤذي الإنسان.

علاج فقدان الشهية عند القطط بالأعشاب في المنزل

يبحث الكثير من الأشخاص الذين لديهم اهتمام في القطط أو هناك قطة تعيش معهم في المنزل في حالة تعرضها لمشكلة فقدان الشهية، وسنتعرف على علاج فقدان الشهية للقطط واهم النصائح والإرشادات التي لا بد من اتباعها:

1. أعط قطتك الدواء

من الممكن أن يتم عرض القطة على طبيب بيطري لتشخيص حالتها إن كانت تعاني من وجود مرض أو التهابات علما بأنه يتواجد أنواع متعددة مخصصة للقطط.

2. اجعل قطتك تأكل

إذا استمرت القطة الخاصة بك في رفض الطعام من الممكن وضع طعام ترغب به من أجل الحصول على تغذيتها الكافية لاستعادة نشاطها، فلا يمكنك إجبار القطة على تناول الطعام لأنها من الأمور الصعبة بل من الممكن الاعتماد على أنبوب التغذية لحل مشكلة رفض تناول الطعام أو إعطاؤها علاج من أجل فتح الشهية.

3. قدم لقطتك طعاماً طازجاً وجذاباً

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتم تقديم طعام طازج وجديد للقطة من أجل فتح الشهية في تناوله أو إطعامها بيدك على سبيل المثال الأسماك المعلبة أو الألبان والأجبان.

آكل مفيد للقطط يحتوي على فيتامين ب

هناك الكثير من الأطعمة التي تعمل على فتح الشهية ويرغب بتناولها كافة القطط، بالتالي تحتوي على القيمة الغذائية والفيتامينات المطلوبة للجسم حيث إنها تتمكن القطة من استعادة حيويتها ونشاطها وتعمل على علاج نقص فيتامين B

  • ينصح بتناول البيض
  •  تناول الكبدة
  • بالتالي الأسماك مثل السمك الطازج أو المعلب
  • بالإضافة إلى تناول اللحمة

شاهد أيضا: أسباب وأعراض الزكام عند القطط وكيفية علاجه.. هل الزكام عند القطط معدي للبشر؟

أدوية للقطط من الصيدلية البشرية

هناك الكثير من الأدوية المخصصة للقطط التي يصفها الطبيب البيطري في حالة عدم الرغبة القطة في تناول الطعام وفقدت الشهية للعديد من الأسباب وحتى تتمكن من استعادة نشاطها سنقوم بعرض أهم الأدوية المخصصة للقطط كما يلي:

  • دواء Mirtazapine

يعرف أنه من شهر الأدوية التي يمكن إعطاؤها لقطتك خصوصا الذين يعانون من مراحل الاكتئاب أو أنها تعاني من مشاكل في الكلية أو الكبد وتتمكن من خلاله استعادة نشاطها وحيويتها.

  • دواء  Glucocoticoids

بالإضافة إلى لك يعتبر هذا الدواء أنه مضاد للإنسولين يعمل  على يادة حدوث السكر بالتالي يعمل على زيادة قدرة القطط على الأكل وفتح الشهية وهو من الأدوية المجربة في علاج فقدان الشهية الناجم عن عدة أسباب

  • دواء megestrol acetate

أما بالنسبة إلى هذا الدواء من أشهر أدوية الذي يمكن تناولها للقطط تعمل على زيادة الوزن خصوصا للقطط الذين يعانون من السرطان ويعل على تخفيف الآلام وهو من الأدوية التي يتم وصفها من الطبيب البيطري المختص تعمل على تخفيف الألم.

شاهد أيضا:كيف أتعامل مع رجل السرطان بعد الانفصال.. ما هي نقطة ضعف الرجل الجنوبي الغربي

ونحن إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن حياة القطط واهم الأسباب التي تعمل على فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، بالتالي تعرفنا على علاج فقدان الشهية عند القطط بالأعشاب في المنزل وعلى أهم الأدوية التي يتم إعطاؤها للقطط من أجل التخفيف من الآلام ويعمل على فتح الشهية.