فقرات إذاعة مدرسية جاهزة مع بداية العام الدراسي الجديد يبدأ الطلاب والمدرسين والمشرفين في تجهيز الإذاعة المدرسية وهي ضرورية في طابور الصباح سواء في مدارس الأولاد أو الفتيات وهناك عدة موضوعات تستطيع التحدث عنها في بداية العام الدراسي وهي الموضوعات الشائعة في أغلب المدارس مثل العلم والوطن وفضل المعلم والصلاة.

وتضمن الإذاعة المدرسية عدة فقرات مثل هل تعلم وفقرة الأسئلة وغيرها، وفيما يلي عبر موقع مصدري سوف نعرض نماذج جاهزة تصلح لتقديمها في الإذاعة المدرسية.

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة

الإذاعة المدرسية لا بد أن تحتوي على بعض الفقرات الأساسية مثل القرآن الكريم والحديث الشريف والحكمة وهل تعلم والخاتمة وقد تتضمن الإذاعة المدرسية بعد الفقرات الفرعية مثل الدعاء والمواهب وغيرها. ولا يمكن تخيل طابور الصباح بدون الإذاعة المدرسية فهي قادرة على تنشيط عقل الطالب أو الطالبة وجعله أكثر قابلية لتلقي المعلومات مع بداية اليوم وفيما يلي سوف نعرض نماذج كاملة لفقرات من الإذاعة المدرسية تصلح للإلقاء في طابور الصباح. وفيما يلي توضيح لمحتوي كل فقرة على حدا:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية: وهي فقرة عبارة عن فقرة يقوم الفيها الطالب أو الطالبة بإلقاء تقديم شيق ومثير للطلاب وينبغي أن يجذب انتباههم حتى يكونوا علي تشوق للاستماع إلى باقي الفقرات، ويجب أن تكون المقدمة متناسبة مع الموضوع الأساسي للاذعة مثل العلم أو العمل أو الأخلاق وغيرها.
  • القرآن الكريم: وهي الفقرة المختصة بتلاوة القرآن ويتم اختيار إحدى الطلاب أو الطالبات الجيدين في تلاوة القرآن والحافظين له، وغالبا ما يتم اختيار الآية القرآنية التي سيقوم الطالب بإلقائها مناسبة لمحتوي والموضوع الأساسي للإذاعة المدرسية.
  • الحديث النبوي الشريف : وهي فقر خاصة بإلقاء الأحاديث النبوية الصحيحة ويستحب ذكر راوي الحديث كاملا لإضافة المعلومات الجديدة للمستمع وفي هذه الفقرة، لا تقتصر فقط على إلقاء الحديث بل يجب على الطالب أو الطالبة المتقدمين بإلقائه أن يكونوا على إلمام تام بالمعاني الواردة في الأحاديث وتفسيرها للطلاب المستمعين عند الانتهاء.
  • الدعاء: وهي إحدى الفقرات الاختيارية في البرنامج الإذاعي ويقوم فيه أحد الطلاب باختيار إحدى الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء
  • الحكمة: وهي القول المأثور الذي جاء على لسان الأدباء والحكميين في العصور القديمة ويجب أيضا أن يتم اختيارها بعناية لتتوافق مع بناء البرنامج الإذاعي.
  • هل تعلم: وهي الفقرة الخاصة بالتنشيط الذهني للطالب حيث يتم إلقاء بعض المعلومات الحقيقة التي ربما يغفل عنها أو لا يعرفها شريحة كبيرة من الطلاب ولا يجب أن تكون متوافقة مع الموضوع الأساسي للإذاعة، ولكن يفضل انتقاء المعلومات التي تتعلق بنفس الموضوع ليكون الإذاعة متماسكة ومتكاملة من كافة الجوانب.
  • السؤال والجواب: وغالبا ما تأتي بعد هل تعلم حيث يكون عقل الطالب يقظا وهي فقرة حماسية يتم فيها طرح بعض الأسئلة ويقوم أحد الطلاب المستمعين إلى الذهاب بسرعة للإجابة على إجابة هذا السؤال وهي فقرة تشجيعية وتنافسية تختبر يقظة وذكاء الطلاب.
  • فقرة المواهب: وهي الفقرة المختصة بعرض المواهب الطلابية من إلقاء وكتابة الشعر أو النثر أو تلاوة القرآن أو غيرها من المواهب التي يمتلكها الطلاب والتي تصلح في التقديم ضمن فقرات الإذاعة المدرسية.
  • الخاتمة: وهي الفقرة النهائية والتي يتم تقديم فيها نبذة مختصرة أو خلاصة ما تم استنتاجه عن الموضوع الأساسي الذي تم الحديث عنه وكل ما تم تقديمه داخل البرنامج الإذاعي، وفي النهاية يتم توجيه الشكر إلى الطلاب والطالبات وإدارات المدرسة والمعلمين الذين أنصتوا إلى هذا البرنامج والي فقراته المتنوعة.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية طويلة وجميلة

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة للبنات

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة للبنات

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة للبنات

بسمك اللهم رب الناس ابدأ كلامي فكن لي موفقًا، مع بدأ إشراقة شمس جديدة نستقبل بداية عامنا الدراسي الجديد اليوم، وخير ما نبدأ في هو كلام الله، إخواني طلبة مدرسة…. دعونا نبدأ فقراتنا بخير الكلام كلام الله، وقال الله تعالى في سورة الأعراف في الآية 204 بسم الله الرحمن الرحيم: يا أيها الذين آمنوا إذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون صدق الله العظيم، ومع القرآن الكريم والطالبة/…….

كلام الله لا يعلى عليه كلام ولا يأتي بعده كلام. أمرنا رسولنا الكريم بالتمسك بكتاب الله وسنته نبيه، اقتداء بهذا المنهج القويم يسرنا أن نقدم لكم إخواني الطلبات الحديث النبوي الشريف تلقيه علينا الطالبة/……

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما قال وبلغ به، دعنا المولى عز وجل إلى الدعاء والتودد إليه فهو أقرب إلينا من حبل الوريد والآن مع فقرة الدعاء والطالبة/…..

آمين يا رب العالمين، قديما قالوا إن أردت أن تأخذ الحكمة فخذها من فم الحكيم، فهم أكثر من فهموا معنى الحياة ومع حكمة اليوم والطالبة/……..

الحكماء هم من فهموا الحياة، هل تريد التعرف على كل أصل العجائب والغرائب في العالم هل تريد التعرف على معلومات جديدة لم تكن تعلمها الآن نقدم لكم فقرة هل تعلم والطالبة/…..

لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله بدأنا حديثنا بالقرآن وأنهيناه بذكر الله، ادعوا الله عز وجل أن تكون فقرتنا الإذاعية لهذا اليوم قد نالت إعجابكم وشكرا لحسن استماعكم وانصاتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة عن العلم

العلم هو أساس الحياة العلم هو أساس تقدم البشرية ورخائها العلم هو النور الذي يضيء حياتنا إلى الأفضل فبدون العلم يسود الجهل وينتشر الفساد وتتقيد العقول في الذل والعبودية، العلم هو سبيلك لمعرفة الله عز وجل، بسم الله الرحمن الرحيم إدارة المدرسة إخواني الطلاب يسرنا أن نبدأ يومنا اليوم بالعلم الرباني أفضل العلوم على مر الزمان العلم إن لم يكن مصاحبا للدين فهو أعمى، والآن مع القرآن الكريم وإذا قرأ القرآن فاستمعوا إليه وأنصتوا لعلكم ترحمون مع القرآن الكريم والطالب/ الطالبة:……

حثنا رسولنا الكريم علي التعلم وتلقي العلم ويجب علينا الاقتداء بسنة نبينا المصطفي، والآن مع الحديث النبوي الشريف الذي يقدمه لكم الطالب/ الطالبة: …….

قال الحكماء إن العلم غايته الأساسية هي الخير وقالوا أيضًا إن العلم الذي لا يربطه أفعال حقيقة يشبه السفينة التي غابت ملامحها، الآن مع فقره الحكة وتقدمها لكم الطالب/ الطالبة:………

قديما قالوا اطلب العلم ولو كان في الصين والرسول قال لنا أن طلبه فريضة على كل مسلم، والآن نقدم لكم فقرة هل تعلم مع الطالب/ الطالبة:………

في الختام إذا أردت أن يستغفر لك حيتان البحر إذا أردت أن يستغفر لك الملائكة وجميع الكائنات فكن بحق طالبا للعلم كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أود أن أشكر في نهاية برنامجنا الإذاعي الشكر لكل من أنصت لنا من الطلبة وإدارة المدرسة ونلتقي في الغد مع برنامج إذاعي جديد وموضوع شيق وجديد آخر.

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة هل تعلم

هل تعلم من الفقرات الهامة في البرنامج الإذاعي والتي تساعد على تنشيط وتحفيز ذهن الطالب المستمع وزيادة ثقافته ووعيه المجتمعي وفيما يلي نقدم لكم أيها الطلبة والطالبات وكل المدرسين القائمين على إعداد البرنامج الإذاعي 10 معلومات متنوعة تصلح لإلقائها في فقرة هل تعلم:

  1. الأخطبوط لا يمتك قلب واحد بل لديه ثلاثة وليست جميعها تقوم بضخ الدم إلى أعضاء الجسم بل هناك اثنين القلوب تقوم بضخ الدم إلى الخياشيم وقلب واحد فقط يعمل علي ضخه إلى باقي أعضاء الجسم.
  2. القطط من الحيوانات التي تولد وهي فاقدة حاسة البصر حيث تظل القطة حديثة الولادة لمدة عشرة أيام متواصلة لا تقوى على الرؤية ثم تبدأ في فتح عينها بعد ذلك.
  3. البومة هي الطائر الوحيد الذي يستطيع أن ينظر إلى أي شيء باستخدام عينيه الاثنين في الوقت ذاته.
  4. عبد الله بن مسعود بن غافل الهذلي هو أول صحابي في عصر النبي صلى الله عليه وسلم جهر بالقرآن الكريم أمام قبيلة قريش المعادية للدعوة الإسلامية وقتها.
  5. نهر النيل الموجود الذي يجري في الأراضي المصرية يعد من أطوال الأنهار حول العالم حيث يبلغ حوالي 6650 كيلو متر من الطول.
  6. الحوت الأزرق هو أضخم الحيوانات المتواجدة على سطح الكرة الأرضية حيث يبلغ وزنه ما يقارب المئة وسبعين طن بينما يبلغ طوله حوالي ثلاثين مترا.
  7. بحيرة قزوين هي أكبر البحيرات المتواجدة على سطح الكرة الأرضية والتي تبلغ مساحتها حوالي ثلاثمائة وستين ألف كليو متر مربع
  8. قلب الحوت لا ينبض إلا تسع نبضات فقط في خلال الدقيقة الواحدة.
  9. سيدنا إدريس عليه السلم هو أول من قام بخياطة الثوب.
  10. إذا اتهم الطالب في دولة بنجلادش بالغش أثناء أداء الامتحانات النهائية فإن القاضي يحكم عليه بالسجن.

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة عن الوطن

حب الوطن فطرة نشأ عليها كل إنسان فالوطن هو البيت الكبير الذي يجمع بين الفراد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان أشد الناس انتماء ووفاء لوطنه التي نشأ وترعرع فيها وهي مكة المكرمة حيث قال حين أخرجه أهله أنها أحب البلاد إليه ولولا أن قومه أخرجوه ما كان ليخرج منها أبدا، وفي بداية برنامجنا الإذاعي يسرنا أن نبدأ بأطيب الكلام كلام الله عز وجل مع الطالب/ الطالبة:……

الوطن هو الملجأ والمأمن وسيظل عقلنا معلقا به مهما ابتعدنا أو رحلنا عنه، والآن مع أصدق الكلام كلام رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى ويلقيه علينا الطالب/ الطالبة:……

تقربوا إلى الله بالدعاء وخير الأشخاص هو الذي يذكر وطنه في دعائه ولا يغفل عنها، كدعاء سيدنا إبراهيم بالأمن والأمان لمكة حينما ترك زوجته هاجر وابنه الرضيع، والآن مع الدعاء والطالب/ الطالبة:…….

الوطن هو الشجرة التي تنمو وتترعرع في تربة مروية بتضحيات أهلها، خد الحكم والأحكام من فم الحكماء، والآن مع نقدم لكم حكمة اليوم مع الطالب/ الطالبة:…………

هل تعلم أن حب الأوطان هو رمز للعزة والفخر ومن الواجبات المفروضة على كل إنسان، تعالوا معنا نتعرف عن معلومات أكثر عن وطننا الحبيب في فقرة هل تعلم مع الطالب/ الطالبة:……..

الإنسان الذي لا ينتمي إلى وطن فهو إنسان يفتقد إلى الكرامة والنخوة وفي نهاية فقراتنا لهذا اليوم لا يسعنا إلا أن نقدم جزيل الشكر لإخواننا الطلاب/ الطالبات والمشرفين وإدارة المدرسة جميعا والسلام عليم ورحمة الله وبركاته.

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة عن المعلم

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة عن المعلم

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة عن المعلم

المعلم هو القدوة الذي ينشأ الأجيال المستقبلية هو البحر العميق الذي يأخذ منه الطلاب فيزدادوا علما، وقد حثنا رسولنا الكريم علي تكريم المعلم والاقتداء به، ويسرنا اليوم أن يكون حديثنا تكريما لجميع المدرسين والمعلمين المتواجدين في هذه المدرسة، ودعونا نبدأ فقرتنا الإذاعية بخير الكلام كلام الله يتلوها علينا الطالب/ الطالبة:………

المعلم بالنسبة لتلاميذه الشمعة التي تضئ عقولهم وتنير أبصارهم وتفتح الدنيا أمامهم، وهناك أحاديث نبوية عديدة وردت عن فضل المعلم والآن مع الحديث الشريف ويقدمه لنا الطالب/ الطالبة:……..

صدقت يا رسولنا الكريم المعلم ينزل منزله الأب فهو القدوة للتلاميذ والعون لهم والآن مع فقرة الدعاء ويلقيه علينا الطالب/ الطالبة:……….

من أعظم ما قاله الحكماء عن المعلم قف للمعلم تبجيلا له فالمعلم يكاد أن ينزل منزله الرسول والآن مع فقرة حكمة اليوم وتلقيها علينا الطالب/ الطالبة:………

هل تعلم أن المعلم هو الشمعة التي تحترق لكي يستنير طريقك، والآن مع فقرة هل تعلم والطالب/ والطالبة:………

كلمة الشكر لا تكفي لما يقدمه لنا أساتذتنا ومعلمينا ولو جمعت كلمات الشكر والثناء كلها لا تكفي جزء مما قدموه لنا، في ختام فقراتنا الإذاعية أتوجه بالشكر والثناء على كل معلم ومعلمة في المدرسة قام بتأدية واجبه نحو الطلاب على أفضل وجه، وأتمنى من الله عز وجل أن يطيل في أعمارهم جميعا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرات إذاعة مدرسية جاهزة عن الصلاة

بالصلاة تمحي الخطايا وتغفر الزلات وتزيل الذنوب والآثام الصلاة هي العماد الذي يقوم عليه الدين وهي الصلة التي تجمع بين العبد وربه فإذا صلحت فان الإنسان يصلح حاله وأعماله في الدنيا والآخرة وإن فسدت فسد حاله وأعماله في الدنيا والآخرة، إخواني الطلبة والطالبات يسرنا اليوم أن يكون حديثا عن فضل الصلاة، ويسعدنا أن نبدأ بأفضل الكلام كلام الله مع القرآن الكريم والطالب/ الطالبة:……..

يا له من كلام طيب منزل من رب كريم، حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الالتزام بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها وعدم التهاون فيها وما كان الرسول ينطق عن الهوى، والآن مع حديث الشريف والطالب/ الطالبة:……..

الصلاة لا تخلو من الدعاء والذكر، والمولي سبحانه وتعالي حثنا علي ذكره ودعاءه في كل وقت والآن استمعوا معنا إلى أطيب الأدعية مع الطالب/ الطالبة:………….

الصلاة هي النجاة الآن هيا بنا نستمع إلى أقوال الحكماء المأثورة ومع فقرة حكمة اليوم تقدمها لكم الطالب/ الطالبة:………

هل تعلم أن الصلاة هي ثاني ركن من أركان الإسلام وهي أول ما فرض على سيدنا محمد في رحلة الإسراء والمعراج وهي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة أيضا، والآن مع فقرة هل تعلم ويقدمها الطالب/ الطالبة:……

احرص دوما يا صديقي على أداء الصلوات في أوقاتها ولا تدع الأمور الدنيوية تلهيك عنها، فإذا صلحت صلاتك صلحت جميع أحوالك، في الختام أود أن أشكركم علي حسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأسئلة الشائعة حول فقرات إذاعة مدرسية جاهزة

ما هي فقرات الإذاعة المدرسية الأساسية؟

هناك أربعة فقرات أساسية في الإذاعة المدرسية وهي المقدمة والقرآن الكريم والحديث النبوي الشرف وحكمة اليوم وهل تعلم والخاتمة.

كيف أجعل فقرات الإذاعة المدرسية متناسقة؟

يجب أولا اختيار الموضوع الأساسي الذي سيتم بناء فقرات الإذاعة المدرسية عليه، وينبغي أيضًا أن تكون الفقرات مكملة لبعضها متماشية مع الموضوع الأساسية حتى تكون متناسقة وجاذبة للمستمع.

أفضل مقدمة إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية قصيرة؟

يسعدنا أن نقدم اليوم أن نلتقي بأصدقائنا الصغار مرة أخرى واليوم قد أعددنا لكم مجموعة متنوعي من الفقرات الشيقة التي نتمنى أن تنال إعجابكم ولكن في البداية نستمع إلى بعض الآيات القرآنية العذبة بصوت الطالب/ الطالبة:……

الآن قدمنا لكم فقرات إذاعة مدرسية جاهزة ومتنوعة عن بعض المواضيع الهامة مثل العلم والوطن وغيرها من الموضوعات أتمنى أن تنال إعجابكم.