في أي شهر كان الإسراء والمعراج، يقوم الكثير من المسلمين بالاحتفال بمناسبة الإسراء والمعراج، والتي تعد من ضمن الليالي العظيمة والمباركة، والتي تكون في ليلة 27 من شهر رجب، بحيث أن الإسراء تعد الرحلة الأرضية التي قام الله بتهيئتها إلى رسوله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى القدس، وذلك من المسجد الحرام للمسجد الأقصى، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على في أي شهر كان الإسراء والمعراج.

ليلة الإسراء والمعراج

حادثة الإسراء والمعراج هي واحدة من الحوادث التي تم إجراؤها في الليل عام 621م وذلك بين السنة الحادية عشرة للسنة الثانية عشرة من بل البعثة النبوية، والكثير من المسلمين اعتبرها من معجزات الرسول محمد -ﷺ-، وتعتبر واحدة من أبرز الأحداث بتاريخ الدعوة الإسلامية، بحيث أن المسلمين قالوا بأن الله عز وجل أسرى نبيه محمد بواسطة البراق مع جبريل في الليل من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى بيت المقدس.

شاهد أيضاً: ما هي اعمال ليلة الرغائب عند الشيعة

في أي شهر كان الإسراء والمعراج

يوجد الكثير من العلماء الذين أجمعوا بأن حادثة الإسراء والمعراج حدثت بعد البعثة المحمدية، ومن الأقوال الراجحة التي قالت بأنها حدثت في 27 من شهر رجب، ويكون مصادف ليوم الاثنين بتاريخ 28 من شهر نوفمبر عام 2023م، ومن أقوال العلماء والشيوخ ما يلي:

  • قال الشيخ ابن عثيمين: “فأما ليلة السابع والعشرين من رجب، فإن الناس يدعون أنها ليلة المعراج التي عرج بالرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- فيها إلى الله عز وجل، وهذا لم يثبت من الناحية التاريخية، وكل شيء لم يثبت، فهو باطل، والمبني على الباطل باطل”.
  • أما ابن تيمة قال: “لم يقم دليلٌ معلوم لا على شهرها ولا على عشرها ولا على عينها، بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة، ليس فيها ما يقطع به”.
  • قال الشيخ ابن باز: “وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عند أهل العلم بالحديث ، ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها”.

شاهد أيضاً: ما هي فضائل شهر شعبان وأفضل الأدعية

قصة الإسراء والمعراج

إن قصة الإسراء والمعراج بدأت عندما ذهب الرسول محمد -ﷺ- إلى بيت أم هانئ، وقد نزل عليه ملكين وقام بتغسيل قلبه بماء زمزم، وهذه الحادثة هي حادثة شق الصدر في المرة الثانية، ومن بعد ذلك أتى إليه جبريل -عليه السلام-  ببداية البراق، وقد ركبا البراق وذهبوا به إلى بيت المقدس، فقال الرسول – عليه الصلاة والسلام – بالصلاة بالأنبياء أجمعين في بيت المقدس.

وقد عرج به للسماوات العلى، والله عز وجل أعطاه الصلوات الخمسة وكذلك سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة، وقد رأى الرسول -عليه الصلاةُ والسلام- الجنة ونعيمها، وكذلك النار وجحيمها، وأيضاً النتائج التي نتجت من أعمال الأُمة الصالحة والسيئة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على في أي شهر كان الإسراء والمعراج، وقدمنا لكم كافة المعلومات الهامة عن ليلة الإسراء والمعراج والقصة الكاملة لها.