قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس التي يحتاجها المستخدم، تعتبر الأوامر هي سلسلة من التعليمات التي تكون في نظام التشغيل وتكون مكتوبة بلغة معينة يتم تفسيرها لدي نظام لينكس، كما أنه يتم توفير لدي المستخدم التفاعل مع هذه التطبيقات من خلال سطور الأوامر، بالتالي مع بداية العصر الرقمي كان يتم تنفيذ العديد من المهام من خلال الأوامر التي تعتبر القاعدة، وإلى يومنا هذا يتم استخدامها في نظام التشغيل لينكس، والآن في هذا المقال سنتعرف على قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس التي يحتاجها المستخدم.

قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس

قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس التي يحتاجها المستخدم

يعتبر نظام التشغيل لينكس هو من أحد الأنظمة المهمة جداً لدي التعليم، حيث هناك العديد من المهتمين في المجال التقني الذي يكون مجاني ودائماً مفتوح المصدر، بالتالي يتعلم المستخدم لدي الأوامر كونها من أحد متطلبات الوظائف التقنية لدي المعلومات، ويعتبر أمر لينكس هو من أحد الأدوات التي يتم استخدامها من أجل التعامل مع الكمبيوتر مع العديد من الخيارات، وتختلف هذه الأوامر والأدوات من حيث طريقة الاستخدام، ويتم الاستفادة لدي الإجراءات المطلوبة في هذه العملية دون استخدام ذاكرة الوصول العشوائي، ومن أهم 30 أمر من أوامر لينكس في نظام التشغيل هي كالتالي.

أمر ls لعرض الملفات

حيث إن هذا الأمر هو اختصار لدي كلمة list، بالتالي يتم من خلالها عرض العديد من الملفات والمجلدات التي تكون في المسار المتواجد به المستخدم.

بينما يتم استخدام الخيارات المساعدة ويتم الاطلاع عليها من خلال أمر ls –help.

أمر pwd من أوامر linux

بينما هذا الأمر يتم عرض من خلاله المسار الحالي الذي يوجد به المستخدم، كما أنه يستخدم في حال ضياع المجلدات أو في حال إرادة النسخ المسارات لدي عمليات النقل والنسخ أيضاً.

أمر cd من أوامر linux

يعتبر هذا الأمر هو من أحد الأوامر الأساسية في هذا النظام، وكذلك يتم استخدامه من أجل تسميه المجلد، أو من تغير المسار الكامل الذي يتم الانتقال إليه.

شاهد أيضاً: رابط وخطوات دخول نظام نور برقم الهوية 1444 ولي الأمر بدون رقم سري

أمر rm

يتم استخدام هذا الأمر من أجل حذف الملفات أو حذف المجلدات أيضاً، بالتالي يتم كتابة أمر rm وبعد ذلك المسار واسم المجلد الذي يرغب المستخدم في حذفه، فقط يتم كتابة اسم الملف.

قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس التي يحتاجها المستخدم

أمر mv من أوامر linux

هذا الأمر يعتبر من الأوامر الأساسية في هذا النظام، كونه يساعد على النقل كذلك القص لدي الملفات والمجلدات من مكان إلى آخر داخل النظام.

الأمر cp من أوامر linux

هذا الأمر نفس الأمر السابق، كونه يساعد على النقل ونسخ البيانات وكذلك يكون بنفس الطريقة، ولكن يتم نصح المستخدم في الاطلاع على القائمة المساعدة من أجل التعرف على كافة الخيارات التي من الممكن أن يتم الاستفادة منها.

أمر clear

حيث إن هذا الأمر مهم جدا في نظام لينكس، كما أنه يعمل على محو النتائج لدي الأوامر السابقة، من نافذة جديدة اسمها التيرمنال، وحيث يتم اغلق هذه النافذة وفتحها مرة أخر، وكذلك يتم الإعطاء المساحة من أجل التركيز على الخطوات التالية في هذا البرنامج.

أمر mkdir من أوامر linux

يعرف هذا الأمر باسم make direction، حيث إنه يتم من خلاله إنشاء المجلد الجديد في هذا المسار الذي يتواجد به المستخدم، وكما أن طريقة استخدام هذا الأمر بسيطة وسهلة جداً، بالتالي يتم كتابة الأمر وبعد ذلك اسم المجلد الذي يرغب المستخدم في إنشائه.

أمر rmdir من أوامر linux

هذا الأمر مشابه لدي أمر rm  الذي يعمل على إزالة الملفات، وشرط أن تكون هذه الملفات فارغة بشكل تام.

أمر man في لينكس

يتم من هذا الأمر عرض القائمة الخاصة بدليل المستخدم لدي الأوامر الأخرى، وكما أنه مشابه لدي خيار h- و help–، ويتم عرض المعلومات بالطريقة المنظمة والتي تكون بسهل علي المستخدم التعامل معها.

أمر touch

يتم من خلال هذا الأمر المساعدة على تحديث العديد من التواريخ الخاصة بالملفات، وحيث يتم تحديث التاريخ والوقت أيضاً.

أمر chmod لإدارة الصلاحيات

يعتبر هذا الأمر من أحد الأوامر التي لا يتم الاستغناء عنها في نظام التشغيل لينكس، كونه يساعد على إدارة مجال التراخيص، وكذلك يتم إدارة الصلاحيات أيضاً، بالتالي يتم العمل على ثلاث صلاحيات ومنها القراءة والكتابة وكذلك التنفيذ أيضاً.

أمر exit للخروج

هذا الأمر يتم استخدامه فقط من أجل الخروج من النافذة الحالية.

شاهد أيضاً: مدى فاعلية دواء بلافيكس Plavix لمنع أمراض القلب وتجلطات الأوعية الدموية

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام فقرات هذا المقال، كما أنه تم عرض العديد من المعلومات والعديد من التفاصيل المهمة حول أبرز أنظمة التشغيل التعليمة وهو نظام لينكس، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على  قائمة أهم 30 أمر من أوامر linux في نظام التشغيل لينكس التي يحتاجها المستخدم.