قبيلة آل زمانان وش يرجعون، تعد القبيلة هذه واحدة من القبائل التي يوجد لها تاريخ عريق ومشرف، ولهم مكانة كبيرة وعالية في دولة الخليج العربي وبالتحديد في دولة الكويت وفي المملكة العربية السعودية، بحيث لعبت دور هام وبارز في الدولة، وتضم العديد من الشخصيات التي قدمت في حياتها الكثير من أجل الوطن، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم قبيلة آل زمانان وش يرجعون.

قبيلة آل زمانان

قبيلة آل زمانان هي واحدة من القبائل التي انتشرت في دول الخليج العربي وبالتحديد في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت، وقد تميزت بتاريخ عريق ومشرف والذين تمتعوا بمكانة عالية وكبيرة، بحيث ضمت الكثير من الرجال والشخصيات التي لعبت دور هام وبارز في العديد من المعارك التي تعد فاصلة في تاريخ دولة الكويت.

ويوجد للقبيلة هذه مصاهرات ونسب مع الكثير من الأسر المختلفة في دولة الكويت ومنها الزيد “الطريجي”، وأسرة العجيل “الروضة”، وكذلك أسرة الرومي، وأسرة زيد الناصر، والعقيلي، والما.

شاهد أيضاً: العواجي وش يرجع، بماذا يشتهر بني العواجي

قبيلة آل زمانان وش يرجعون

إن قبيلة آل الزمانان ترجع إلى قبيلة العجمان، ويعتبروا من الهتلان من العجمان، وقال بعض النسابون بأنهم تم نزوحهم إلى دولة الكويت منذ زمن طويل جداً، وهم من الأسر الأوائل الراجعة إلى قبيلة العجمان التي استقرت في دولة الكويت، وفي القدم سكنوا في منطقة شرق، وبالتحديد في فريج الشملان، وفي النصف من القرن الماضي قاموا بالنزوح إلى الفنيطيس وتحتوى على مسجد مشهور لهم، وإن الفارس غصاب بن سيف الزمانان راجع إليهم وقد لقب بفارس الكويت وفارس العجمان، الذي قتل بعام 1901م بمعركة الصريف.

شاهد أيضاً: عائلة ابو ملحة وش يرجعون

نسب قبيلة آل زمانان

إن قبيلة آل زمانان نسبها هو “زمانان بن هتلان بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم بن هشام بن هشيم بن مذكر بن يام بن يصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”، وقال بعض النسابون بأنها أتت إلى الكويت وذلك من قبل وادى العجمان الواقع بشرق شبه الجزيرة العربية.

أبرز شخصيات قبيلة آل زمانان

إن قبيلة آل زمانان تضم العديد من الشخصيات البارزة والهامة في دولة الكويت، ومن خلال ما يلي نذكر لكم بعضاً من هذه الشخصيات، وهي كما يلي:

  • الفارس غصاب سيف الزمانان.
  • النوخذة محمد غصاب الزمانان.
  • السفير سالم غصاب الزمانان.
  • الدكتور بدر غصاب الزمانان وكيل مساعد بوزارة الأوقاف.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي ذكرنا لكم فيه عن قبيلة آل زمانان وش يرجعون، وقدمنا لكم كافة المعلومات الهامة والبارزة عن القبيلة، وكذلك نسب قبيلة آل زمانان.