قبيلة العريفي وش يرجعون من وين، تعتبر قبيلة العريفي من أشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتتمركز هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك أنه يوجد لهذه القبيلة فروع في دولة أخرى في الخليج العربي، واليمن، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف أكثر على هذه العائلة، تابعونا.

قبيلة العريفي وش يرجعون من وين

تعتبر عائلة العريفي من العائلات العريقة في أراضي الجزيرة العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية بين السطور سنتعرف على أصل هذا النوع على النحو التالي:

  • يُعرف جد العريفي بالشيخ حمد بن حمدان الجافيف.
  • كما تفرعت عائلة العريفي من رحم الشيخ حمد بن حمدان الجافيف.
  • علاوة على ذلك ، فإن هذا الشيخ في البداية ومنذ العصور القديمة عاش في المنطقة الحبشية،ثم انتقل إلى منطقة نجد وخاصة منطقة روضة سدير.
  • جدير بالذكر أن سبب التحركات لم يكن بسبب الطعام والماء لكن السبب الرئيسي أن جد عائلة العريفي قتل رجلاً من الأحساء.
  • بالإضافة إلى ذلك، بعد حركته، ازدادت أسباب وأهداف حركته للعمل على توسيع وزيادة مساحة وشجرة العريفي.
  • كما تزوجت شقيقة الشيخ حمد بن حمدان من أمير روضة سدير. بعد ذلك انتقل إلى الأشقر ونسجم مع آل زيد ، فتوسعت شجرة عائلة العريفي وازدادت.

شجرة عائلة العريفي

أكد العديد من مؤرخي المملكة العربية السعودية أن عائلة العريفي لها فروع عديدة تتنوع الأماكن التي تعيش فيها هذه العائلة، ولكن من أشهر وأبرز الأصول في المملكة العربية السعودية مدينة الرياض، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأخرى.

هناك أيضًا العديد من الفروع المختلفة لتلك العائلة في الكويت والبحرين وقطر واليمن. وسنقوم بإدراج بعض قبائل هذه العائل، وتنحدر هذه العائلة من ثلاث قبائل على النحو التالي:

  • العريفي قبيلة الجبور بني خالد.
  • وكذلك قبيلة العريفي العفالق من قحطان.
  • أضف إلى ذلك عائلة العريفي من شمر ، وتعتبر هذه القبيلة من القبائل الشهيرة التي تنتمي إلى عائلة العريفي.

اقرا ايضا: اصل قبيلة السهلي من وين وش يرجعون

العريفي وش تعود

تعود نسب هذه العائلة إلى قبيلة بني خالد في بداية تكوين الأسرة، استقروا في مدينة الرياض، لأنها عاصمة المملكة منذ إنشاء المملكة العربية السعودية وذلك لوجود العديد من الأعمال والمنشآت في العاصمة، ولأسرة العريفي العديد من التقاليد والعادات الخاصة بها، بما في ذلك اجتماعها في ثاني أيام عيد الفطر بعد قضاء شهر رمضان وتكريس نفسها فيه. يعبد. والاقتراب الى الله تعالى، ومن أبرز الشخصيات في عائلة العريفي سليمان بن عبد بن سليمان العريفي، وكذلك سعد بن شويش، وهم من أكبر وأشهر الشخصيات في الأسرة. وظل هذان الشخصان يرثان العديد من التقاليد والعادات لأبنائهما، طالما أن لهما أصل وتاريخ حتى عصرنا.

عائلة العريفي الكويت

عائلة العريفي لها فرع في الكويت، لأنه بعد توحيد المملكة العربية السعودية، هرب العديد من أفراد عائلة العريفي إلى العديد من الدول العربية، بما في ذلك اليمن والبحرين والكويت ودول عربية أخرى، وسوف نتعرف بعضها البعض، أبرز وأشهر الشخصيات التي تنتمي إلى هذا الفرع وهذه العائلة التي لا تزال سمعتها شائعة حتى يومنا هذا.

أشهر الشخصيات التي عرفتها عائلة العريفي في السعودية

خرجت العديد من الشخصيات المشهورة في المملكة العربية السعودية من عائلة العريفي من ذوي المكانة الاجتماعية والدينية المرموقة في الوطن العربي والعالم الإسلامي، وهم:

  • الداعية الاسلامي الشيخ محمد العريفيوهي من الأعلام العربية الإسلامية المعروفة الموجودة في المملكة العربية السعودية، ولا تزال سمعتها معروفة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في الدول العربية والإسلامية.
  • أوكذلك الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي هو داعية إسلامي شهير في المملكة العربية السعودية، خريج كلية الشريعة الإسلامية ، وله العديد من تفسيرات الأحلام والكتب والأحكام وفق الشريعة الإسلامية، ويعتبر من أعيان المملكة المملكة العربية السعودية.
  • وكذلك الشيخ عبدالله محمد عبدالله العريفي.
  • أضف إلى ذلك المستشار التنفيذي عبد الله صالح العريفي.
  • الشيخ عبد السلام العريفي.

اقرا ايضا: قبيلة المحامض وش يرجعون من وين

وفي ختام مقالتنا التي حملت عنوان قبيلة العريفي وش يرجعون من وين، ومن خلالها تعرفنا على قبيلة العريفي، وهي قبيلة عربية عريقة تتفرع في دول الخليج العربي، ولكن غالبيتها تتواجد في المملكة العربية السعودية، وأبرز الشخصيات فيها.