كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب، لقد وصي الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم على الجار، كون أن الجار هو الشخص الذي يكون مجاور لك في المنزل، حيث وصي الرسول صلى الله عليه وسلم حتى سابع جار، وهذا دليل كبير على أهمية احترام وتوفير الجار في الدين الإسلامي، فيتم مشاركته في كافة الأفراح والأتراح، ويتم اعتباره كأنه الأخ الأقرب لك، ويتم مساعدته في العديد من الواجبات والأمور المتنوعة، والآن في هذا المقال سنعرض لكم كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب.

كلام عن الجار الطيب

كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب

يعتبر الجار هو أقرب صديق لك، ويتم مرافقته في كافة ظروف الحياة، كما أنه يتم مشاركته الهم دون أن يكل أو يمل، لذلك عندما يبحث الإنسان عن بيت لعيش فيه مدى حياته، يتم السؤال أولاً عن الجار المجاور له، وكونه سيكون جزء مهم في حياته، ومن أبرز الكلام عن الجار الطيب هو كالتالي.

  • حدثني عن أفضل صديق لك تمتلكه أقول لك جاري، حدثني عن أفضل شخص يسمعني أقول لك جاري، اللهم احفظ لي جاري وصديقي العزيز دائما بخير وصحة.
  • لدي جار أقرب إلى من الأخ والروح، لدي جار يعادل ألفين نجمة تلمع في السماء، دائما مضيء ودائما يمدني بالنور والطاقة الإيجابية دائما يدفعني إلى الأمام.
  • محظوظ من كان بجواره جار طيب، ولا يوجد حظ أجمل من ذلك، أما من لديه جار السوء فقد تلقى عذابه في الدنيا.
  • أجمل ما في الحياة أن تمتلك جار تحكي له كل ما تشاء بدون خوف. من لديه جار طيب يباع منزله بسعر أغلى.

شاهد أيضاً: أجمل كلام عن جارتي الغالية

أبرز الحكم عن الجار الطيب

كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب

يعتبر الجار هو الأقرب الأشخاص الذين يكونوا حولك بعد الأهل، حيث إنه يكون بجانبك طول الوقت، ويعد السند الذي يتم الحاجة إليه بالخير، وكذلك عندما يتم وقوع الشر في منزلك يكون هو أول الأشخاص حولك، ولذلك تم وضع العديد من الحكم البارزة من قبل العظاء حول الجار الطيب ومن أبرزها هي كالتالي.

  • كن في حرب مع عيوبك وفي سلام مع جيرانك ودع كل عام جديد يجدك رجلاً أفضل.
  • خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره.
  • افعل لنفسك كما يفعل جيرانك لأنفسهم وأظهر سرورك.
  • قبل أن تبتاع منزلا أستفسر عن الجار.
  • المروءات أربع: العفاف، وإصلاح الحال، وحفظ الإخوان، وإعانة الجيران.

شاهد أيضاً: كلام جميل عن الأب وابنته – كلام جميل بحق الأب 2022

عبارات مدح الجار الطيب

كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب

قليل جداً من يحظى الأفراد بالجار الطيب، حيث يعتبر من أحد العملات النادرة في الغالب، ولذلك يرغب العديد من الأفراد في أن يكون لديهم الجار الطيب ويكون من الشخصيات المحترمة، كون أن الجيران هم من يساندون بعضهم البعض وكذلك يتوادون في العديد من المناسبات، وهناك العديد من العبارات حول الجار الطيب ومنها.

  • من لديه جار طيب يُباع منزله بسعر أغلى. جيران هم أقرب الناس لي، هم أهلي وناس، أتشارك معهم أحزاني قبل أفراحي، جيراني هم إخواني ليسوا مجرد جيران.
  • الوفاء والإخلاص لا تجدهم سوى بالجار الطيب، فإذا توافروا بجارك فاعلم أنه من أطيب الأشخاص الذي يمكن أن تلتقي بها في حياتك.
  • نادر هو ذلك الجار الطيب الذي يتخلى عن فرحه ليشاركك حزنك، اشكر الله تعالى وكل الظروف التي جعلت منك في يوم من الأيام جارا لي.
  • إلى جاري الحبيب والعزيز، أحب أن اقولك أنك أغلى وأعز ما لي، أنت أول وآخر صديق يمكن للشخص أن يثق به، اللهم اجعلنا دائما عون وسند لبعض وأحباب وأصدقاء.

دعاء للجار الطيب

كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب

يعتبر الجار هو الأخ الثاني في الدين الإسلامي، حيث وصي النبي محمد صلى الله عليه وسلم على سابع جار، ولذلك يتم تفضيل الجيران عن بعضهم البعض بالعديد من الجوانب، ولذلك يتم اختيار الجار الصحيح أهم من المنزل الذي سيتم العيش به، ولذلك يتم الدعاء للجار بالعديد من الأدعية الجميلة ومنها.

  • يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب، أرزقنا رزقا كالأمطار حين تصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية، وارزقنا من حيث لا نحتسب واجعل لنا من كل عسر يسرا.
  • أدامك الله نعمة في حياتي يا جاري الطيب فأنت عزيز على قلبي وأتمنى ألا تنقطع علاقتنا سويا مهما طال العمر.
  • اللهم يا من رؤية الأرض مطرًا أروي قلوب أحبتي بالسعادة والبشر، اللهم أنر بصيرتهم اللهم أرح قلوبهم وارزقهم الخير، اللهم ارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أدعى لك يا جاري في صلاتي دائما بأن نفضل سويا طيلة العمر وأشكر الله عليك كثيرا بأنه جعلني أعرف جار مثلك.

شاهد أيضاً: كلمات جيزانية ومعناها – كلام جيزاني في القرآن بالفصحي

خواطر عن الجار الطيب

كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب

يتم التحدث عن الجار الطيب بأجمل الأوصاف، وكما أنه يتم الحديث بكلمات معبرة ومحترمة حول الجار الطيب، ويتم جبر الخاطر له وزيادة المحبة بينهم، ومن أبرز هذه الكلمات لجبر الخواطر هي كالتالي.

  • رزقني الله بجار كنت أتمنى أن يسكن بجواري شخص مثله، وبالفعل لم أجد جار مثله أبدًا فهو مثل الأخ تمامًا.
  • جاري الطيب هو من تشارك معي في كل لحظة من لحظات حياتي التي كنت سعيد بها والتي كنت حزين بها، ولم يتركني في لحظات ضعفي، بل كان سندًا لي وكأنه أخي.
  • جاري الطيب هو من لا يتعدى على خصوصيتي، وها ما يتصف به جاري الذي يسكن بجواري، لم يتعدى خصوصيتي في أي مرة من المرات التي رأيته بها.
  • جاري الطيب الذي عندما كان يراني مريض كان أول من يسعى إلى الاطمئنان على، وهو أول من يقدم لي الرعاية بعد أسرتي، وهو من وجدته بجانبي قبل أهلي عندما أصابني مكروه، وهو الذي لا أجد له وصف ولا مثيل ومهما تحدثت عنه لن أوفيه حقه.

شعر عن الجار الطيب

لقد تم كتابة العديد من الأشعار من قبل شعراء العرب حول الجار، ويتم من خلالها التميز ما بين الجار الطيب وكذلك الجار السيء ومن أبرز هذه الأشعار هي كالتالي.

من روائع عنترة بن شداد:

وإني لِحَمَّال لكلِّ ملمَّةٍ.

تَخِرُّ لها شَمّ الجبالِ وَتُزْعِج.

وإني لأحمي الجارَ منْ كلّ ذلةٍ.

وأَفرَحُ بالضَّيفِ المُقيمِ وأَبهجُ.

وأحمي حمى قومي على طول مدَّتي.

إلى أنْ يروني في اللفائفِ أدرجُ.

قول زكي قنصل:

إذا شاع الحريق بيت جار

فبيتك قد يصير إلى السعي

ومن يخذل أخاه في الرزايا

يظل على الزمان بلا نصير

شاهد أيضاً: كلام يسعد شخص ويجبر خاطره.. أجمل كلام جبر خاطر شخص حزين

في ختام مقالنا، لقد تعرفنا على كلام عن الجار الطيب وأبرز الحكم عن الجار الطيب، كون أن من أبسط حوق الجار على الجار هي الاطمئنان عنه بأجمل الكلمات والعبارات البسيطة جداً التي قد تجبر خاطرة، وكذلك تم التعرف في هذا المقال على أجمل الأدعية حول الجار الطيب.