كلام عن ليلة النصف من شعبان وأفضل الأدعية المستجابة، وهي واحدة من الليالي العظيمة في الدين الإسلامي، ويهتم المسلمين بإحياء هذه الليلة من خلال إحياءها بالصلاة والدعاء، وقيام الليل، ولشهر شعبان أهمية كبيرة، وهو شهر تزيد فيه الأمة الإسلامية خيرًا، كونها تقترب من شهر رمضان المبارك، ويهنئ المسلمون بعضهم البعض بمناسبة قدوم ليلة النصف من شعبان، ومن هذا السياق نقدم لكم في هذه المقالة كلام عن ليلة النصف من شعبان وأفضل الأدعية المستجابة.

كلام عن ليلة النصف من شعبان

يدرك الكثير من المسلمين فضل ليلة النصف من شعبان، وهي واحدة من الليالي الفاضلة في الإسلام، ولقد وصى عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال : إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، وفي التالي نقدم كلام عن ليلة النصف من شعبان:

  • إنّ شهر شعبان هو شهر المحبّة والسّمو الرّوحاني، هو الشّهر الذي يأتي حاملًا رسالة رمضان بين يديه، لنكون على استعداد للفَوز في تلك المَرحلة من الاختبار.
  • أيضا اسأل الله تعالى بصفاته وأسمائه وباسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى أن يبارك لنا في أيام شعبان وأن يبلغنا رمضان.
  • نسأل الله تعالى أن تدوم عليكم مواسم الخير، وأن يغفر يرفع الله تعالى لكم أعمالكم، ويغفر ذنوبكم في ليلة النصف من شعبان، وكل عام وأنتم تغنمون من الخيرات التي تزيد من صفحات الخير في أعمالكم لتفوزوا بجنّات النّعيم يوماً لا ينفع مال ولا بنون.

شاهد أيضا: خطبة عن فضائل شهر شعبان قصيرة وطويلة pdf

أجمل كلام عن ليلة النصف من شعبان

يتبادل الكثير من المسلمين أجمل الكلمات والتهاني بمناسبة قدوم ليلة النصف من شعبان، ومن هذا السياق جمعنا لكم في النقاط التالية أجمل كلام عن ليلة النصف من شعبان:

  • يا ضيفاً أضاءت بالخيرات أنواره فراح يفوح في الأرجاء إنساناً، فما أحلاه من جو وإيمان، أسأل الله جل وعلا بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وباسمه الأعظم الذي إذا دعي أجاب وإذا سُئل به أعطى أن يبارك لكم في شعبان وأن يبلغكم رمضان.
  • أيضا بمناسبة اقتراب ليلة النصف من اللهم يسر أمور أحبابنا، وفرج همومهم، واشرح صدورهم بالإيمان.
  • اللهم أنر قلوبنا في ليلة النصف شعبان بالإيمان وجمعنا في ظل الرحمن، وجعلنا من عتقاء رمضان.
  • شهر شعبان العظيم اقترب ولاح، وعطر رمضان من بعده فاح، أسأل الله تعالى أن يجعل كل أيامك أفراح وكل أحزان تروح وتنزاح.

شاهد أيضا: أفضل أدعية شهر شعبان عند الشيعة

أفضل الأدعية المستجابة عن ليلة النصف من شعبان

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب من خلالها المسلم إلى الله تعالى في ليلة النصف من شعبان، ومن هذا المنطلق جمعنا لكم أفضل الأدعية المستجابة عن ليلة النصف من شعبان:

  • “اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام و يا ذا الطول والأنعام، لا اله إلا أنت ظهر اللاجئين وأمان الخائفين وجار المستجيرين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا في الرزق فأمحو.
  • اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي و اقترار رزقي وأثبتني عندك في الكتاب سعيد مرزوقا موفقا للخيرات بإذنك فانك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل، على قلب ولسان نبيك المصطفي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلام.
  • بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء ويثبت عنده أم الكتاب، الهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم، أكشف عني يا ربى من البلاء  ما أعلم وما لا أعلم وما أنت به أعلم أنك انت الأعز الأكرم وصلي الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم”. أمين.

شاهد أيضا: عبارات وكلمات من ذهب عن شهر رمضان 2023

دعاء شهر شعبان 1444

مع دخول شهر شعبان يهتم الكثير من أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف على الدعاء الذي يُمكن ترديده في هذا الشهر الفضيل، ومن هذا المنطلق إليكم فيما يلي أفضل دعاء شهر شعبان 1444:

  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا استمرار مرض لقريب ، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين .
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيرًا إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجة لنا فيها صلاح ولك فيها رضا إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

ادعية ليلة النصف من شعبان المستحب قولها 1444

يحي المسلمون في كل عام ليلة النصف من شعبان، ولهذه الليلة فضل كبير، حيث فيها يرفع الله تعالى الأعمال، كما تم تحويل قبلة المسلمين في هذه الليلة، وفي التالي إليكم ادعية ليلة النصف من شعبان المستحب قولها 1444″

  • «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ.
  • فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ.، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾.
  • إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.
وصلنا لنهاية المقال، الذي فيه قدمنا لكم كلام عن ليلة النصف من شعبان وأفضل الأدعية المستجابة، كما طرحنا لكم أجمل عبارات التهاني التي يمكن مشاركتها مع الأصدقاء في ليلة النصف من شعبان.