كلمات اغاني القرقيعان الكويتيه كاملة، إن القرقيعان هو حدث تحتفل به معظم الشعوب التي تعيش في الخليج العربي خاصة دولة الكويت وهو حدث يتم الاحتفال به في منتصف شهر رمضان المبارك، فهو حدث شعبي موروث من الأجيال القديمة ينتظره الأطفال على فارغ الصبر حيث يذهبون للحصول على الحلوى والمكسرات ويبدأون بترديد الأغاني الجميلة، سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال كلمات اغاني القرقيعان الكويتيه.

ما هو حدث القرقيعان في الكويت

هو حدث شعبي تقليدي موروث من أجيال في دولة الكويت، يتم الاحتفال به كل عام في منتصف شهر رمضان المبارك في جو مليء بالبهجة والبهجة والسرور، هذه المناسبة خاصة للأطفال، حيث ينتظرونه بفارغ الصبر كل عام للحصول على حصتهم من الحلوى والمكسرات عندما يجوبون الأحياء والشوارع القريبة من منازلهم، ويحملون حقائب من الدانتيل ويغنون الأغاني لهذه المناسبة، كما يرتدي الأطفال أزياء تقليدية خاصة بهم.

كلمات اغاني القرقيعان الكويتيه

كلمات القرقيعان في الكويت الواردة في ترانيم الأطفال بهذه المناسبة تجلب الكثير من البهجة والسرور لقلوبهم وقلوب من يسمعها، فيما يلي بعض هذه الأغاني:

عند إجابة أهل البيت

إذا أجاب أصحاب البيت “ما يسوق الحمار” أي عندنا قرقيعان لنعطيكم إياه تبدأ أنشودة الفرح بعد السؤال عن أسماء أولاد أصحاب البيت، والتي يقول فيها الصبيان الكلمات التالية:

“سلم ولدهم يا الله، خله لأمه، سلم فلان يا الله خله لأمه”

ويقول فيها البنات الكلمات التالية:

“قرقيعان وقرقيعان، بيت قصير ورميضان، عادت عليكم صيام، كل سنة وكل عام، يا الله خلي فلانة، يا الله خلها لأمها، عسى البقعة ما تخمها، ولا تواسي على أمها”

بعد أخذ القرقيعان

ينشد الأطفال بعد حصولهم على القرقيعان الكلمات التالية:

“عساكم تعودونه، كل سنة تصومونه”

في حال لم يجب أحد

في حال طرق الأولاد على باب البيت أكثر من مرة دون أن يجبهم أحد يبدؤون بإنشاد الكلمات التالية:

“ويص ويص كل بيتكم جعاميص”

أهازيج قرقيعان الكويت

فيما يلي بعضًا من كلمات الأهازيج التي يطلقها أطفال الكويت في مناسبة القرقيعان:

  • قرقاعون عادت عليكم بالصيام، عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم يا مكة يا المعمورة.
  • قرقيعان وقرقيعان شهر الخير ع البيبان، قرقيعان وقرقيعان عود علينا يا رمضان.
  • عطونا حق الليلة، أهل الدار الأصيلة، شيلو ورانا شيلة، عساها تزيد الكيلة.
  • سلم ولدهم يا الله، خليه لأمه يا الله، يجيب المكده ويحطها، بحضن أمه، يا شفيع الأمة، عسى البقعة ما تخمه، ولا تواسي على أمه.

اقرأ أيضا: موعد تحري شهر رمضان في قطر 1444

كم يوما يستمر القرقيعان وما معنى كلمة القرقيعان

وتستمر القرقيعان ثلاثة أيام هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر رمضان من كل عام.

  • وجاءت كلمة قرقعان من الكلمة العامية المأخوذة من طرق طرق الباب، وبهذه المناسبة يطرق الأطفال أبواب سكان المنازل للحصول على الحلوى والمكسرات لهذه المناسبة.
  • يرتدي الأطفال في القرقيعان الملابس التقليدية لبلدهم، يرتدي الأولاد الدشداشة، السترات والأحذية التقليدية، بينما ترتدي البنات البانق والدروع المطرزة بألوان مميزة.

اقرأ أيضاً: كم عدد ساعات صيام شهر رمضان 2023 في الدول العربية

أخيرًا، تعرفنا عليك كلمات اغاني القرقيعان الكويتيه، حيث ذكرنا في المقال كلمات لعدة اغاني تم أداؤها بهذه المناسبة، من بينها كلمات حلا الترك، كما ذكرنا معلومات عن هذه المناسبة الشعبية القديمة.