كم باقي علي عيد الاضحى 1444-2023، عيد الاضحي المبارك هو من الاعياد الاسلامية المهمة عند المسلمين فى كافة انحاء العالم ويتم التقرب الى الله سبحانه وتعالي من خلال الاضاحي والتكبير وخلال المقال الاتي نتعرف على موعد عيد الاضحي المبارك 2023.

كم باقي علي عيد الاضحى 1444-2023

يطلق العديد من الناس على عيد الاضحي المبارك اسم العيد الكبير، وعيد الاضحي المبارك هو من الاعياد الاسلامية التى يتم الاحتفال بها فى كل عام من خلال عدد من الطقوس الاسلامية، هو أحد العيدين عند المسلمين والعيد الآخر هو عيد الفطر، يوافق عيد الاضحى المبارك في يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام خروف، أو بقرة، أو جمل وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا كان السبب في تسمية عيد الأضحى.

شاهد أيضا: متى موعد إجازة عيد الأضحى 2023 السعودية

سبب تسميه عيد الاضحى بالعيد الكبير

يطلق الكثير من المسلمين فى العديد من دول العالم على عيد الاضحي العيد الكبير ويعود الى سبب ما معين:

يسمى عيد الاضحى بالعيد الكبير، نظرًا لأن الاحتفال به يستمر لمدة 4 أيام على عكس عيد الفطر، فمدته أقل لذلك سمى بالعيد الصغير،ويحتفل المسلمون في كل أنحاء الأرض بهذه المناسبة حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج ،وروى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله: “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”،وأيضا، روى الترمذي في سننه أن رسول الله قال: يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”.

كم باقي علي عيد الاضحى 1444-2023

كم باقي علي عيد الاضحى 1444-2023

اسماء اخرى لعيد الاضحى

يحتفل المسلمين فى كافة أنحاء العالم بعيد الاضحي المبارك، ويوجد العديد من الاسماء المنوعة لعيد الاضحي المبارك فى العديد من الدول العربية والاسلامية فى العالم:

  • في مصر والسودان وسوريا والأردن ولبنان يسمى “عيد الأضحى” نسبة إلى ذبح الأنعام إسوة بسيدنا إبراهيم عليه السلام، كان ينوي ذبح ابنه امتثالا للرؤيا ولأمر الله، ولكن الله عزّ وجل فداه بكبش.
  • في جزيرة العرب من اليمن إلى غاية قطر مرورا بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر يسمى “عيد الضحية” نسبة للأضحية التي تذبح في هذه المناسبة السعيدة.
  • في سائر دول المغرب العربي ونيجيريا يسمى “العيد الكبير” نسبة لمدة الاحتفال به وللحركة التجارية التي يشهدها مقارنة مع عيد الفطر، كما أنه مخصص بشكل كبير للكبار دون الصغار.
  • في إيران يطلق على عيد الأضحى اسم “عيد القربان” في إشارة إلى مقاصده العليا المتمثلة في الامتثال لأمر الله والتقرب إليه.
  • في البحرين يسمى “عيد الحجاج” لارتباطه باحتفالات الحجاج بإتمام وقفة عرفات، التي تعدّ من بين أهم مناسك الحج.
  • في تركيا يسمى “قربان بيرمو”. ومع اقتراب عيد الأضحى يذهب المسلمون في تركيا إلى “سوق قربان بازاري” لشراء أضحية تناسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا.
  •  في السنيغال وغامبيا وأجزاء من مالي يطلق عليه اسم “تاباسكي”. ويتضح أن لهذه الكلمة جذور متوسطية ومغاربية وأمازيغية ومسيحية ويهودية. وكلمة “تاباسكي” مأخوذة من كلمة “تافاسكي” أو “تافسكا” الأمازيغية وجمعها “تافاسكيوين“، وهي كلمة تستخدم في اللغة الأمازيغية للتعبير عن الأعياد الدينية وخاصة عيد الاضحى ومنهم من يستعملها للتعبير عن أضحية العيد.
  • في الفليبين يسمى “عيد التشريع”. ويحرص المسلمون في الفليبين على أداء صلاة العيد قبل النحر، الذي يشترك فيه الجميع في أجواء من الفرح والبهجة.
  • في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة يسمى “ماري رايا حجي“، ومثل بقية الدول العربية والمسلمة يرتبط العيد في هذه الدول بالحج ومناسكه ووقفة عرفات.
  •  في الهند وبنغلاديش يطلق على عيد الأضحى “بكر عيد” أو “قرباني عيد” نظرا لما يقدم فيه من القرابين، ولا تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى عن الاحتفالات عيد الفطر، ولكن الحفلات العامة والاجتماعية تقام فيه عادة في المساء، لأن المسلمين ينشغلون في الصباح الباكر بأداء صلاة العيد وشعائر تقديم القرابين، ويستمر ذبح القرابين لمدة ثلاثة أيام بعد يوم العيد، أي العاشر من شعر ذي الحجة وتعرف تلك الأيام الثلاثة باسم “أيام التشريق” في العرف الإسلامي.

شاهد أيضا: يوم العيد الاضحى كم يوافق ميلادي

كم متبقى لعيد الاضحى 1444-2023

عيد الاضحي المبارك هو من أحد الاعياد الاسلامية التى يتم الاحتفال بها عند جميع المسلمين فى كافة أنحاء العالم عيد الاضحى لهذه السنة سيكون يوم الأربعاء الثامن والعشرين من شهر يونيو 2023 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1444 إن شاء الله وسوف تكون ليلة تحري هلال ذو الحجة يوم  29 ذو القعدة 1444.

كم باقي علي عيد الاضحى 1444-2023، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على العد التنازلي لقدوم عيد الاضحي المبارك، ونتمني اليكم الاسنفادة مما ورد فى المقال.