كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس بالسنة الضوئية، حيث تستعمل السنة الضوئية لحساب المسافة بين الأجرام السماوية، على سبيل المثال حساب المسافة بين الأرض والنجوم، وكما يتم القياس بالسنوات الضوئية كذلك لعلماء الفلك بتحديد المدة الزمنية التي يرونها، ولكن نتيجة إلى أن الضوء يستغرق زمنا لوصوله إلينا، فإنه خلال تتبع شيئًا ما على بعد سنة ضوئية، نراه كما ظهر قبل سنة واحدة بالضبط. ومن خلال فقرات مقالنا التالية نود الاطلاع على ما هي السنة الضوئية، الى جانب ذكر كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس بالسنة الضوئية، وكم تساوي السنة بوجه عام.

ما هي السنة الضوئية

تستعمل السنة الضوئية لتعيين المسافة بين الكواكب السماوية، وبإمكانية تعريفها على أنها عبارة عن المسافة التي يقطعها الضوء أثناء سنة شمسية واحدة، ويشير للسنة الضوئية بالرمز (ly) وتعني باختصار لكلمة (Light Year)، وتبلغ السنة الضوئية قرابة 9 تريليون كيلومتر، أو ما يعادل 63,241 وحدة فلكية.

شاهد أيضًا: اذاعة عن كسوف الشمس كاملة العناصر

كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس بالسنة الضوئية

تتواجد الشمس في منتصف النظام الشمسي، وتدور كافة الأجسام داخل النظام الشمسي بما فيها الكواكب والأجرام السماوية وحسب مسافات متعددة، وتختلف قياس المسافة بين الأرض والشمس بين القياس العادي والقياس بالسنة الضوئية، وتبلغ المسافة بين الشمس والأرض بقرابة 93 مليون ميل، لهذا يستغرق ضوء الشمس في الوصول إلينا قرابة 8.3 دقيقة هذا يقصد أن ضوء الشمس يتجاوز إلينا بعد 8.3 دقيقة من لحظة شروقها، بينما بالنسبة للقياس بالسنة الضوئية فتكون الشمس على بعد قرابة 4.3 سنة ضوئية من الأرض والشمس التي نشاهدها اليوم هي في الواقع ما كانت عليه 4.3 أعوام.

كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس بالسنة الضوئية

شاهد أيضًا: كيف اطلع برجي الطالع والقمري والصيني والشمسي

كم تساوي السنة الضوئية

إن سرعة الضوء ثابتة داخل كافة أرجاء الكون ومعروفة بالدقة العالية، بالتالي ينتقل الضوء في الفراغ بسرعة  670,616,62 ميل في الساعة أي (1،079،252،849 كم / ساعة) ولحساب كم تعادل السنة الضوئية نضرب تلك السرعة في عدد الساعات في السنة والتي تقدر (8766) ساعة، وبهذا يكون الناتج أن السنة الضوئية الواحدة تبلغ 5،878،625،370،000 ميل أي (9.5 تريليون كيلومتر).

بهذه المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي وضحنا عبره الحديث عن ما هي السنة الضوئية، الى جانب ذكر كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس بالسنة الضوئية، وكم تساوي السنة بوجه عام.