كم سعر الاقامة الدائمة في السعودية 2023، اصبح بإمكانك الآن أن تقدم للحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت الجوازات بالمملكة العربية السعودية أنه من الممكن أن تحصل على إقامة دائما فيها ولكن وفق سعر معين ووفق شروط ومتطلبات معينة، وبناءا على هذه الشروط يمكن قبول الطلب الخاص بكم من الحصول على الإقامة، سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال سعر الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية لعام 2023.

ماهي تكلفة الإقامة الدائمة في السعودية 2023

وبحسب الإعلان الصادر عن الجوازات السعودية، قامت بإصدار العديد من المعلومات حول تكلف: الإقامة الدائمة في السعودية 2023، التي تتمثل في ما يلي:

  • فإن سعر الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية لعام 2023 بلغ حوالي 800 ألف ريال سعودي.
  • ومجرد ان يقوم المواطن بدفع هذه الرسوم يحصل مقدم الطلب وحده على حق الإقامة الدائمة داخل المملكة.
  • أما الإقامة لمدة عام فيبلغ سعرها 100 ألف ريال، وهذه الإقامة قابلة للتجديد لمدة محددة، وفي حالة المماطلة في إجراءات التجديد يعاقب بغرامة قرابة 500 ريال.

خطوات التقديم لبرنامج الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية

أثناء الحديث عن كم تكلفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية، إذا الخطوة الأولى هي الدخول إلى الموقع الخاص بها عند الانتهاء من التسجيل في الموقع بالضغط على زر التسجيل الآن ثم قبول الشروط والأحكام.

  • يتم بعد ذلك تعبئة البيانات سواء كانت البيانات الشخصية للمرشح أو بيانات الحساب مثل البريد الإلكتروني وكلمة المرور، مع ضرورة تحميل صورة شخصية رسمية للمرشح، قبل الضغط على زر التسجيل.
  • بعد ذلك، ينتظر مقدم الطلب الاتصال هاتفيا بشأن استمرار الإجراءات ودفع الرسوم المتوقعة لإصدار الإقامة.

اقرأ أيضاً: ما هو برنت التأمينات الاجتماعية وكم سعره 1444

الشروط الواجب توافرها للحصول على الإقامة الدائمة

بعد الإجابة على السؤال كم تبلغ تكلفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية 2023، سوف نناقش المتطلبات التي يجب أن يستوفي بها مقدم الطلب حتى يتمكن من الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة.

  • الشرط الأول مرتبط بعمر مقدم الطلب الذي يجب ألا يقل عمره بأي حال عن 21 سنة، ويجب أن يكون لديه جواز سفر سعودي وجواز سفر ساري المفعول.
  • حرصاً على أمن المقيمين في المملكة، وضعت الجوازات السعودية شرطاً بخلو طالب الإقامة من أي مرض معدي، ويثبت ذلك بعد خضوعه للفحص الطبي.
  • يجب أن يكون لدى المتقدمين للحصول على الإقامة الدائمة سجل جنائي نظيف لأي مشكلة تتعلق بالأمانة والشرف، وفي حالة ثبوت العكس، سيتم رفض طلباتهم بشكل قاطع.
  • يجب على المتقدمين للحصول على الإقامة تقديم الإيصال الذي يثبت دفع رسوم الإقامة، سواء للإقامة الدائمة أو الإقامة السنوية.
  •  وكذلك المستندات التي تؤكد الملاءمة المالية لمقدم الطلب.
  • قد تتم الموافقة على الأشخاص غير المؤهلين مالياً للحصول على الإقامة الدائمة، بشرط أن تكون لديهم مهارة وظيفية نادرة.

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية

يجب على المتقدمين للحصول على الإقامة الدائمة إرفاق صور من بطاقة الهوية وجواز السفر والعنوان والدرجة العلمية وكشف حساب بنكي للعام الماضي.

  • يجب على العاملين في أي من الوظائف داخل المملكة إرفاق الشهادة التي توضح راتبهم الشهري.
  • أما بالنسبة للمستثمرين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية فيجب إرفاق البيانات المالية الخاصة بمؤسستها.
  • يمكن للمقيمين خارج المملكة التقدم للحصول على الإقامة الدائمة، وتقديم التقارير الطبية التي تثبت سلامتهم من الأمراض المعدية، وإذا كانوا موظفين يتم إرفاق شهادة براتب الشهري الخاص بهم.

الحالات التي يتم فيها سحب الإقامة الدائمة من صاحبها

تصادر الإقامة الدائمة من صاحبها إذا ثبتت إدانته بجريمة عقوبتها سنتان أو أكثر، وإذا صدر حكم قضائي ضد المقيم الدائم، تصادر المسكن ويستبعد.

تلغى الإقامة الدائمة إذا ثبت انحراف حاملها عن الأنظمة والقواعد الحاكمة للمجتمع السعودي، وكذلك الحال إذا أصيب صاحب الإقامة بمرض معد.

خطوات التقدم للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في السعودية

هناك بضع خطوات يمكنك من خلالها التحقق من صلاحية الإقامة، عن طريق تسجيل الدخول إلى الموقع الخاص في منصة أبشر، عندما يتم اختيار الخدمات الفردية.

يتم اختيار خدمة الجوازات من الخدمات الإلكترونية المتوفرة على المنصة، من خلال هذه الخدمة يمكن معرفة ما إذا كانت الإقامة لا تزال سارية أو إذا فقدت لسبب ما، وقد تحتاج إلى تجديد الإقامة.

اقرأ أيضاً: سعر حقنة botox في السعودية 2022

بكلمات كثيرة توصلنا إلى خاتمة مقال اليوم الذي أجبنا من خلاله على سؤال كم تبلغ تكلفة الإقامة الدائمة في السعودية 2023، وذكرنا شروط الحصول على الإقامة الدائمة، والمستندات المطلوبة، كما وكذلك الخطوات الواجب اتخاذها للحصول عليها.