كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، أوجب الله سبحانه وتعالى على كل شخص مسلم أن يقوم بأداء أركان الإسلام الخمسة، التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بها من صلاة وصيام وزكاة وشهادتان وحج البيت، فيوجد أركان واجب على كل مسلم أن يقوم بها ويوجد أركان على الشخص المقتدر، ومن الأركان المهمة التي يبحث عنها الأشخاص في هذا الوقت خاصة في شهر رمضان المبارك هو ركن الزكاة ويبحث الكثير منهم عن مقدار الزكاة المطلوب في كل دولة من الدول المختلفة فكل دولة مقدار الزكاة الخاص بها يختلف عن الدولة الأخرى حسب مقومات البلاد ومتوسط دخل الأفراد، سوف نذكر لكم اليوم في هذا المقال كم يبلغ مقدار زكاه الفطر في المغرب 2023.

كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب

إن مقدار زكاة الفطر في دولة المغرب يختلف عن سائر الدول، الأمر مختلف وهذا يعتمد على كل نوع من أنواع الزكاة وكما قلنا هناك زكاة على الأوراق النقدية وزكاة الذهب وهناك زكاة على المال والزكاة، حيث أن قيمة الزكاة الفطر في المغرب صاع.

زكاة نصاب الذهب

نصاب الذهب عشرين مثقال، وهذا يدل على ما جاء بسلطة السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل اخرج من كل عشرين دينارا او اكثر نصف دينار ومن اربعين دينارا، وما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه:

  • (وليس عندك شيء أي ذهب حتى يكون عندك عشرين دينارا، فإذا كان عندك عشرين دينارا، ومضى عليها سنة، فيكون فيها نصف دينار، وإن كان أكثر من ذلك، فبحسب ذلك).

وكما جاء في أمر الإمام النووي في هذا الشأن:

  • (وأما الذهب فقد ذكرنا أن مذهبنا أن نصابه عشرين مثقلا، ويحسب ربع العشر إذا زاد، سواء كانت الزيادة صغيرة أو كبيرة).
  • قدر علماء دائرة الفتوى قيمة نصاب الذهب 85 جراما للدينار القديم، بقيمة 4.25، وقيمة 48 نصاب الزكاة الذهب 69.

زكاة نصاب الفضة والأوراق النقدية

يكون نصاب الفضة 595 جراماً من الفضة النقية، أي ما يعادل 1000 قيراط، وقد تم تحديد نصاب الزكاة على الأوراق النقدية، ويكون بسعر الذهب أو الفضة، فيضرب نصاب الذهب به، السعر فإذا كان نصاب الذهب 85 جراماً وسعر جرام الذهب 35 ديناراً يكون نصاب التقديم 2975 ديناراً.

اقرأ أيضاً: كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في الجزائر

زكاة نصاب العروض التجارية

وبالمثل، فإن النصاب القانوني للعروض التجارية يقاس بالنصاب الذهبي أو حتى بالنصاب الفضي، إذا امتلك المسلم سلعة يساوي ثمنها العملة المحلية وهي ثمنها 85 جرام ذهب وجب عليه دفع الزكاة.

اقرأ أيضاً: كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في فلسطين

وهنا نصل إلى نهاية المقال الذي ذكرنا فيه كم يبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في المغرب، والذي أتاح لنا من خلال سطوره السابقة معرفة قيمة ومقدار زكاة الفطر في دولة المغرب لعام 2023 م، وتمكنا أيضًا من معرفة نصاب الذهب والمال والفضة والأوراق المالية.