كم يحتاج الشعر للنمو بعد الليزر، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الشعر الكثيف والزائد خاصة في المناطق المختلفة من الجسد ونجد هناك الكثير من السيدات اللاتي يلجان إلى استخدام تقنيات الليزر وجلسات الليزر للتخلص من الشعر بشكل كلي والتخلص من نمو الشعر للا بد ولكن هذا الشيء يتم بشكل تدريجي من خلال جلسات متكررة كل شهر، ولكن هناك مبدأ عمل لهذه الجلسات وهناك طرق ونصائح وإرشادات ينصح بها لكثير من الأطباء النساء والرجال قبل الشروع في عمل أي جلسة ليزر، اليوم في هذا المقال سوف نذكر لكم معلومات عن كم يحتاج الشعر للنمو بعد الليزر.

كم يحتاج الشعر للنمو بعد الليزر

وتجدر الإشارة إلى أن الشعر يبدأ بالنمو على شكل شعر خفيف وصلب بعد 4 إلى 6 أسابيع من جلسة الليزر الأولى، تعتمد مدة نمو الشعر على عدة عوامل منها ما يلي:

  • التكنولوجيا المستخدمة في جهاز الليزر.
  • نوع جهاز الليزر.
  • طبيعة ونوع الشعر على الجسم، يتحدد ذلك باللون والسماكة.
  • المنطقة التي تستخدم فيها تقنية الليزر.
  • وجود تغيرات هرمونية معينة في الجسم، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على نمو الشعر.
  • فترات بين الجلسات.

اسباب ظهور الشعر بعد الليزر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر بشكل مكثف بعد الليزر، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • وتجدر الإشارة إلى أن تقنية الليزر تعمل على إضعاف نمو بصيلات الشعر، لكنها لا تدمر الشعر من الجذور، لذلك قد يظهر الشعر كثيفا فيما بعد.
  • قد ينمو الشعر بغزارة لأن الجلسات ليست كاملة، وتجدر الإشارة إلى أن عدد الجلسات يختلف من شخص لآخر.
  • من الضروري مراعاة المواعيد المحددة بين كل جلسة والتي تختلف حسب طبيعة الشعر وسمكه ومكان نموه.
  • وجود خلل هرموني أثناء انقطاع الطمث أو الحمل أو الدورة الشهرية، وهذا ما يتسبب في نمو الشعر مرة أخرى بعد الليزر.
  • بعض الأجهزة المستخدمة لها تأثير ضعيف على بصيلات الشعر ثم تنمو البصيلات مرة أخرى.
  • يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في حدوث خلل في هرمونات الجسم، مما يؤدي مرة أخرى إلى ظهور شعر كثيف، بما في ذلك أدوية منع الحمل.

متى يزول ظهور الشعر بعد الليزر

يعمل الليزر على إضعاف نمو الشعر وعدم تدميره تمامًا، حيث يجعله غير قادر على إنتاج الشعر مرة أخرى، وهذا ما يجعل كمية الشعر منخفضة في المنطقة المعالجة بالليزر، وتجدر الإشارة إلى أن معدل زوال نمو الشعر يختلف باختلاف نوع الليزر المستخدم، ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي:

  • ليزر روبي أو الضوء الأحمر: من أكثر الأنواع استخدام، فهو مناسب جدًا للبشرة الفاتحة، وتجدر الإشارة إلى أنه يزيل الشعر الزائد عن الجلد لفترة طويلة.
  • ليزر ديود: يمكن لهذا النوع من الليزر تحديد الطول الموجي الذي يمكنه اختراق الشعر بعمق، وهذا ما يجعل الشعر يختفي بعد إجراء هذا النوع من الليزر بنسبة كبيرة، ولا يحتاج إلى جلسات كثيرة للتخلص من الشعر.

أسباب عدم تساقط الشعر بعد الليزر

الليزر من التقنيات المستخدمة بكثرة في إزالة الشعر لأنه يتم إزالة الشعر عن طريق انبعاث الضوء من الجهاز وتركيزه على المكان الذي تريد التخلص منه ثم يبدأ الجلد بامتصاص الحرارة المنبعثة والتي تتلف بصيلات الشعر، ولكن هذه نتيجة غير دائمة لدى جميع الأفراد، فهناك العديد من الأسباب لعدم تساقط الشعر بعد الليزر ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • كل بصيلات الشعر ليس لها نفس دورة النمو، لأن الليزر يستطيع إزالة الشعر من دورة نمو 15٪ من الشعر الموجود في هذه المرحلة أو في الجلسة الأولى، ويبدأ الشعر في التساقط من 5 إلى 14 يوم بعد الدورة.
  • منطقة نمو الشعر، لأن لكل منطقة دورة نمو محددة، وهذا ما يتطلب عددًا من الجلسات للتخلص من الشعر.
  • عد 6 جلسات أو اقضي 8 جلسات ليزر يبدأ في تدمير بصيلات الشعر، ويختلف عدد الجلسات باختلاف المناطق ودورات نمو الشعر المختلفة، لأنه يستغرق 4 أسابيع حتى ينمو الشعر في الجزء العلوي من الشفتين والساقين، تستمر دورة نمو البصيلات من 8 إلى 10 أسابيع.

رؤوس الشعر بعد الليزر

قد تظهر الرؤوس السوداء بعد جلسة الليزر، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الشعر على الاندفاع إلى سطح الجلد أو التساقط، لأنه بعد جلسة الليزر يبدأ الشعر في التساقط من 2 إلى 4 أسابيع، وخلال ذلك الفترة التي يبدأ فيها الشعر بالنمو مرة أخرى ثم يتساقط، ويظهر كشعر زغب خفيف، ولكن إذا ظهرت الرؤوس السوداء على الجلد بعد الليزر، فيمكن إزالتها بالطريقة التالية حتى لا تسبب تهيج للجلد وذلك من خلال ما يلي:

  • التقشير لتسريع تساقط الشعر: من اليوم الخامس إلى الثلاثين من العلاج يبدأ الشعر في التساقط في المنطقة التي تم إجراء الليزر فيها، لأن الشعر الميت يبدأ في اختراق الجلد حتى يخرج، لتسريع هذه العملية يمكنك إجراء التقشير .
  • انتظر قليلا : يتساقط الشعر بعد 5 إلى 30 يومًا من جلسة الليزر، ويكون الشعر في طبقة خفيفة وبرية.

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية البواسير في الرياض ومميزات عملية البواسير بالليزر

سرعة نمو الشعر بعد إزالته بالليزر

وتجدر الإشارة إلى أن تقنية الليزر تعمل على إضعاف نمو بصيلات الشعر، لكنها لا تدمر الشعر من الجذور، لذا قد يظهر الشعر كثيفا فيما بعد، قد ينمو الشعر بغزارة لأن الجلسات ليست كاملة، وتجدر الإشارة إلى أن عدد الجلسات يختلف من شخص لآخر، من الضروري مراعاة المواعيد المحددة بين كل جلسة والتي تختلف حسب طبيعة الشعر وسمكه ومكان نموه، وجود خلل هرموني أثناء انقطاع الطمث أو الحمل أو الدورة الشهرية، وهذا ما يتسبب في نمو الشعر مرة أخرى بعد الليزر.

بعض الأجهزة المستخدمة لها تأثير ضعيف على بصيلات الشعر ثم تنمو البصيلات مرة أخرى، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في حدوث خلل في هرمونات الجسم، مما يؤدي مرة أخرى إلى ظهور شعر كثيف، بما في ذلك أدوية منع الحمل.

هل يزيل الليزر الشعر نهائيا

وتجدر الإشارة إلى أن معدل زوال نمو الشعر يختلف باختلاف نوع الليزر المستخدم، ويمكن تفسير ذلك على النحو التالي:

  • ليزر روبي أو الضوء الأحمر: من أكثر الأنواع استخدام، فهو مناسب جدًا للبشرة الفاتحة، وتجدر الإشارة إلى أنه يزيل الشعر الزائد عن الجلد لفترة طويلة.
  • ليزر ديود: يمكن لهذا النوع من الليزر تحديد الطول الموجي الذي يمكنه اختراق الشعر بعمق، وهذا ما يجعل الشعر يختفي بعد إجراء هذا النوع من الليزر بنسبة كبيرة، ولا يحتاج إلى جلسات كثيرة للتخلص من الشعر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تفتيح المناطق الداكنة بالليزر

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كم يحتاج الشعر للنمو بعد الليزر، وذكرنا لكم أهم المعلومات عن الشعر وازالته بالليزر.