كيفية استخدام البيرلايت الزراعي وكم سعره في السعودية، يتواجد الكثير من الأشخاص الذين لديهم اهتمام بالمجال الزراعي والشتلات في الأرض من  أجل الحفاظ على التربة وجعلها صالحة للعيش، وتنمو الثمار ويتم استعمال البيرلايت الزراعي كونه عبارة عن أحجار بركانية ذات الألوان الفاتحة التي تميل ما بين الأبيض والرمادي وله الكثير من الفوائد التي تساعد على تحفيز التربة ونشاطها من الجذور، وخلال مقالنا الآتي سنتعرف على كيفية استخدام البيرلايت الزراعي وكم سعره في السعودية.

نبذة عن البيرلايت الزراعي

كيفية استخدام البيرلايت الزراعي وكم سعره في السعودية

يعرف أن البيرلايت الزراعي هو عبارة عن حجر بركاني يميل لونه من اللون الرمادي ال اللون الأبيض، ويتكون من مجموعة من المواد المفيدة للتربة ومن أهمها سليكات الألومنيوم، وصوديوم وبوتاسيوم،وتحتوي على المياه المتبلور، إضافة إلى ذلك يتم جلب خامة البيرلايت والعمل على تجفيفه ومن ثم تسخينه على درجة حرارة من 900 إلى ألف درجة مئوية من الممكن أن يحدث له انتفاخات خروج الهواء الساخن منه، ويتبخر المياه المتبلورة الداخلة بسرعة تتمدد وتضاعف حجمه من أربع إلى عشرين مرة عن حجمه الأصلي، ويعمل على تكوين حبيبات رمادي تميل إلى اللون الأبيض تمتاز بوزنها الخفيف التي تعمل على عملية الإنبات الزراعي بشكل أفضل، يتم استعماله في المجال الزراعي والإنبات في كافة أنحاء العالم كونه جزء من تسميد التربة وتعمل على زيادة معدلات التهوية والاحتفاظ بالرطوبة لنمو النباتات.

أهمية البيرلايت الزراعي في تكوين التربة

يتواجد الكثير من الفوائد العائدة على البيرلايت الزراعي كون مساهم في نمو وإنبات التربة ومعتمد في كافة أنحاء الدول العالم، له دور في الحفاظ على النباتات وتهوية التربة من الداخل وجعلها صالحة للإنبات، وخلال الأسطر التالية سنتعرف على أهمية البيرلايت الزراعي في تكوين التربة كما يلي:

  • يعمل البيرلايت على تهوية التربة ناجم عن وجود فراغات ومسامات تعمل على نمو الجذري للنباتات من أجل احتواؤها على السيليكانت مما يجعلها تربة خفيفة تساعد عل نمو الجذور بشكل أفضل.
  • يعتبر البيرلايت الزراعي أو وسط زراعي فعال في معظم العمليات الزراعية من أجل زراعة البذور حتى اكتمار الثمار.
  • بالتالي يتم إضافة البيرلايت للتربة الرملية والتربة الحديقة من أجل أهميته في العمل على تربة صالحة لزراعة النباتات.
  • إضافة إلى ذلك يتم استعمال الخلطات التربة للزراعة من خلال خلطه البيتموس التي تساهم في الفائدة الكبيرة والحصول على تربية جيدة لزراعة الشتلات.
  • حيث إنه له أهمية كبيرة للتربة في زراعة النباتات الداخلية بخلط 50% بيتموس و 50% بيرلايت، كما أنه يستخدم أيضا في زراعة النباتات الخارجية وذلك بواسطة خلط 50% رمل و 20% تربة طينية و 10% كومبوست و 20% أقري لايت.

شاهد أيضا: تجربتي مع الفاسوخ للشعر وما أنواع الفاسوخ.. طريقة استخدام الفاسوخ الأبيض من أجل التخلص من السموم

كيفية استخدام البيرلايت الزراعي وكم سعره في السعودية

أثبتت الدراسات أن استعمال البيرلايت الزراعي يعمل على زراعة البذور حتى يساعد على اكتمال الثمار من جذور، إضافة التهوية والمحافظة عل النباتات الزراعية، علما بأنه متواجد في كافة الدول ومن أشهرها المملكة العربية السعودية ويبلغ سعر 5 لتر ما يقارب 10 ريال، وسنتعرف خلال الأسطر التالي على استخدامات البيرلايت الزراعي كما يلي:

  • يعمل البيرلايت الزراعي على زراعة النباتات والإنتاج في وسط غير طبيعي وتشمل على السائل المغذي والزراعة المائية و الطحالي والتربة الرملية ويتم خلط الكثير من المكونات مع بعضها البعض.
  • بالتالي يساهم في زراعة البذور والعقل والشتلات العائدة على أهميتها وفوائدها العظيمة من أجل العمل على تكوين تربة زراعي جيدة.
  • إضافة إلى ذلك استخدام البيرلايت الزراعي يكون كوسيط للبداية زراعة البذور ومن ثم خلطه بالنصف مع البيتموس أو الطحالب المبشورة وله العديد من البذور كقوة دفع.
  • كما أنه يعمل على توفر احتياجات البذور من الماء والأسمدة بالتالي يوازن بين الماء والأكسجين فيعطي نمو سريع وقوي ويسهل اختراق جذور النبتة من أجل الحصول على تربة قوي وتضمن إنتاجية عالية.
  • علما بأن يستخدم البيرلايت في زراعة العقد في البيوت الزجاجية أو المحميات البلاستيكية تحت نظام الري بالرش.
  • ويعمل على توفير بيئة جيدة للزراعة وملائمة للنباتات وحفظ الرطوبة فهو ممتاز من أجل إنتاج العقد الذي يحتوي على قدرة عالية كونه عديم الرائحة ولا يسبب تسمم.
  • علاوة على هذا الأمر يوفر البيرلايت الزراعي ما يمكنه من الماء وأيضا الأسمدة والحفاظ على نسبة الرطوبة للنباتات إضافة إلى يوفر تهوية للجذور لأنه يوازن بين الماء والهواء ومنع تعفنها.

شاهد أيضا:تعرّف على 6 فوائد للخبز الأسمر و3 أضرار على الصحة.. معلومات عن الخبز الأسمر

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن البيرلايت الزراعي الذي له الكثير من الفوائد في الحفاظ على التربة وتهويتها، بالتالي تعرفنا على كيفية استخدام البيرلايت الزراعي وكم سعره في السعودية، حي ثانه رخيص في الثمن ويتوافر ويعتمد عليه الكثير من الدول في العالم وله الكثير من الفوائد من أجل الحفاظ على نمو النباتات.