كيف أتعلم فن الصمت وقوة الشخصية وقلة الكلام، هناك الكثير من الناس من يظن أن الصمت هو نوع من الضعف والخجل، ولكن يخطأ من يقول هكذا، لأن الصمت في غالب الأحيان عن أمور يكون أفضل ويعود بنتائج إيجابية على حياة الفرد الخاصة والنفسية، فهناك الكثير من الأمور والأشياء التي لا ينبغي الحديث بها، وعبر فقرات مقالنا هذا سنعرض لكم ما هو مفهوم الصمت، الى جانب التعرف على كيف أتعلم فن الصمت وقوة الشخصية وقلة الكلام، ومن أهم الأقوال التي قيلت في الصمت من قبل الحكماء.

ما هو فنّ الصمت

حيث يواجه الفرد في حياتِهِ الكثير من المواقف والظروف المتعددة التي قد تكون بحاجة منه الى التصرف بحكمة والتحلي بالّصمت، إلا أن الصمت خبرة وفن لا يتمكن الجميع امتلاكه واتقانه، إنما يعتبره الكثير مهارةً صعبة التعلّم وتكون بحاجة إلى المزيد من التدريب المتواصل، بينما الصمت بوجه عام فلا يعد دليلاً على الضعف إنما قد يكون من أقوى أنواع الردود وأكثرها ملائمة لعديد من المواقف الّتي من الممكن أن يتعرض لها الشخص، وهنا يعني بالصّمت الصمت الحميد الذي يجنب صاحبه الأذى والوقوع في الأخطاء ويبعده سفاسف الأمور، ويكون الصمت مذموماً خلال الأوقات التي لا بد على الإنسان الحديث فيها، أي من غير الصحيح صمت المرء عن الحقائق والأمور المهمة، كما يعني الصمت هو السكوت وهو المصدر، بينما عن فعل الصَّمت فمن صمتاً وصموتاً فيكون صامت أي أنه كفَّ عن الكلام وسكت ولن يتكلم.

شاهد أيضا: كيف اتعلم اللغة الفرنسية بسهولة من المنزل

كيف أتعلم فن الصمت وقوة الشخصية وقلة الكلام

حيث يمكن أتعلم فن الصمت وقوة الشخصية وقلة الكلام مع المحيط وقت اللزوم، من خلال متابعة جملة من الطرق والممارسات التي تساعد في تعلم الصمت واتخاذه روتين يومي في حياة الفرد، ومن بين تلك الطرق نذكر ما يلي:

كيف أتعلم فن الصمت وقوة الشخصية وقلة الكلام

  • التوقف عن الحديث: أسهل وسيلة لتعلم فن الصمت هي مقاومة الرغبة بملء الصمت.
  • اختر كلماتك بحكمة: لا بد من التروي قبل الكلام واختيار الكلمات بحكمة، فلا تتكلم بأي شي قبل أن تفكر به، وحينما تتحدث قل شيئًا يلهم أو يجعل الناس يضحكون أو شيئًا مهما يبرز الحكمة أو يُظهر الحب.
  • الإنصات والاستماع: الاستماع يعتبر فرصة كبيرة للصمت، لأنه يجعلك تسمع ما يقال لك قبل أن ترد على الكلام المقال بسرعة.
  • لا تعطي ردات فعل: يمكن أن يكون الصمت فرصة جميلة خلال وقت المجادلات والخلاف، حيث يوفر لك الصمت سماع ما يقوله الفرد الآخر والتفكير بالمقصود حقا، وأن تفكر في الحلّ بدلًا من الحديث.
  • أغلق الأضواء والشاشات: قد يكون فمك مغلقا والغرفة التي تكون فيها هادئة، ولكن قد تتواجد شاشة إلكترونية ليست مغلقة، وبقدر ما قد تعمل الشاشات على تحسين حياتنا، فإنها قد تتحول كذلك إلى تصرفات غير صحية لا بد من التحقق منها وتقليلها، وفي حال كنت تشعر بأنك لا تتمكن من إغلاق هاتفك مثلًا، حيث حان الوقت المثالي لإيقافه، ولا بد أن تكون أهمية الصمت عندك أكثر أهمية من التحقق من الفيس بوك.
  • اذهب إلى الخارج: خلال مراقبة الطبيعة، تتوسع مداركنا ونفهم كم هو هام، وأن نكون جزءًا من هذا النظام البيئي الهادئ الرائع.
  • تنفس بعمق: حينما نركز على التنفس بالأخص التنفس بشدة بدلًا من التفكير طويلا بماذا سوف نتلكم بعد هذا أو ماذا نتطلب إلى التفكير فيه، يمكننا أن نريح عقولنا وندخل في حالة استرخاء.
  • الصلاة والتأمل: حيث تكون الصلاة أقرب إلى الله، وتمنحك فرصة للصمت والتفكر، وتمكنك من تهدئة عقلك وإبقائه بعيدا عن ضوضاء العالم.

شاهد أيضا: طرق الاستثمار في الواقع الافتراضي metaverse والربح منه

مجموعة أقوالٌ في الصمت

حيث وضعت مجموعة من الأقوال التي قيلت على لسان عدد كبير من الحكماء والعلماء في الصمت عن الكلام وقوة الشخصية، ومن أهم هذه الأقوال نذكر مما يلي :

  • خيرُ الكلام ما قلّ ودل.
  • لا تهرفْ بما لا تعرف.
  • أحمَدُ البلاغةِ الصمتُ حينَ لا يَحْسُنُ الكلام.
  • احفظ لسانك لا تقول فتبتلى، إن البلاء موكّلٌ بالمنطق.
  • ما أجمل الصمتَ في الّلحظات التي تختفي فيها الحروفُ، وتضيع فيها الكلمات، وتتطايرُ الأوراق، وتتكسّر الأقلام.

تختلف قدرات ومهارات الأفراد في تعلم فن الصمت، وكيفية التعامل معه داخل المحيط المتواجد فيه، وقد تعرفنا سالفا على ما هو مفهوم الصمت، الى جانب التعرف على كيف أتعلم فن الصمت وقوة الشخصية وقلة الكلام، ومن أهم الأقوال التي قيلت في الصمت من قبل الحكماء.