كيف أجعل ابني يركز في الامتحان ،ما هي الخطوات التي يمكنها ان تساعد طفلي على التركيز في الامتحان، كيف يمكن ان اجعل طفلي يركز في اختباراته ويحصل على مجموعات ممتازة، هناك الكثير من التساؤلات المختلفة تطرحها بعضا من الامهات في هذا الموضوع، اذ ان اختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول قد اقتربت، ولم يبقى على بدايتها سوى ايام قليلة، ولهذا فان حديث اليوم سوف يكون بعنوان كيف أجعل ابني يركز في الامتحان.

كيف أجعل ابني يركز في الامتحان

ان فترة الامتحانات هي واحدة من ضمن اهم الفترات في المرحلة الدراسية التي يكون فيها الطالب، حيث ان العلامات والنتائج النهائية تظهر من خلال هذه الاختبارات، ويكون الاعتماد على تقييم الطالب من خلالها، ولهذا فانه من المهم جدا ان تهتم الام بطفلها في هذا الوقت، وان تحرص على جعل تركيزه واستيعابه اكثر من الوقت الطبيعي، وفيما يلي بعضا من الخطوات يمكنها ان تساعد الام في ذلك:

  • ان يتم تنظيم وقت الطفل، بحيث يكون منها جزء مخصص للدراسة، وجزء اخر للعب، وجزء للنوم، وجزء للاكل.
  • يجب التركيز على ان يكون غذاء الطفل صحي ومفيد، وكذلك ايضا ان يكون شرابه صحيا، ويتضمن مجموعة من المشروبات الطبيعية المفيدة والغنية بالفيتامينات.
  • يجب على الاهل ان يساعدوا الطفل على تحقيق هدفه فقط، وعلى اتخاذ القرارات التي تخصه، وعليهم عدم التدخل في اهداف الطفل، اذ انه من الافضل ان يختارها بنفسه، وبناءا على مجموعة من الرغبات الخاصة به.

شاهد ايضا: تفسير حلم ابي طردني من البيت في المنام لابن سيرين وكبار العلماء بالتفصيل

كيف أجعل ابني يحفظ دروسه بسرعة

ان حفظ الدروس او فهمها يحتاج من الطالب الى الذكاء، وكذلك الى العقلية المنفتحة، بالاضافة الى هذا فان كثرة الدراسة يمكنها ان تجعل من الطفل سريع الحفظ، وسريع البديهة، ويستطيع ان يحفظ دروسه بشكل سريع، ويمكن للام ان توفر مجموعة من الاجواء التي تجعل طفلها صافي الذهن، وقادر على الحفظ بسرعة، وفيما يلي مجموعة من الخطوات يمكنها جعل الابن يحفظ دروسه بسرعة:

  • يجب على الام ان تبعد طفلها عن المشتتات والمنبهات الكثيرة، بحيث انه يجلس للمذاكرة في غرفة يسودها الهدوء.
  • ابعاد الطالب عن المذاكرة في الاماكن المفتوحة، او الاماكن الخضراء، لان هذا الامر يؤدي الى تشتيت انتباهه.
  • يجب على الام ان تحافظ على استقرار الاجواء العائلية قدر الامكان، والتقليل من حدوث المشاكل، لان هذا الامر يؤدي الى هدوء اعصاب الطالب.
  • ان عدد ساعات النوم التي يتم تخصيصها للطالب يجب ان تكون كافية، وفي اثناء الاختبارات لا يجب ان يقل عددها، حيث ان النوم يساعد على التركيز واسترجاع المعلومات بصورة افضل.

كيف أجعل ابني يركز في الامتحان

كيف أتعامل مع ابني في فترة الامتحانات

ان افضل ما يمكن للام ان تركز عليه وان تهتم به لطفلها في وقت الاختبارات هو الحالة الذهنية والحالة النفسية، وذلك لان نتائج الاختبارات تنطوي بشكل كبير على هاتين الحالتين، او الوضع الذي يكون به الطفل، وفيما يلي مجموعة من النقاط المهمة تتعلق بالتعامل مع الطفل وقت الاختبارات:

  • ان تقوم الام بتدريب الطفل على ان يوزع وقته بشكل متوازن، والمقصود هنا الوقت المخصص للاختبارات، بحيث تقوم الام باعطاء طفلها مجموعة من الاسئلة على هيئة اختبار، ومن ثم تقوم بتدريبه.
  • يجب ان يتم تغذية الطفل في وقت الاختبارات بالاسماك والبيض، وكذلك بالاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والاملاح المعدنية، ويمكن اعطاءه بعضا من الاصناف التي تساعد على التركيز.
  • يجب على الام ان تراجع مع الطفل اجابات الاختبار، لان هذا الامر من الممكن ان يجعله يشعر بالاحباط او التوتر.
  • من المهم جدا ان يكون الطالب قد حصل على فطوره صباحا، وفي حال الشعور بالجوع قبل الاختبار ان يقوم بتناول قطعة من الحلوى او الشوكولاته من اجل امداد المخ بسكر الجلوكوز.

كيف أجعل ابني يركز في الامتحان

شاهد ايضا: تفسير حلم ابني مجنون في المنام لابن سيرين وما هي دلالاته وأشهر تأويلاته

كيف أجعل ابني من الأوائل

قد تشعر بعض الامهات ان هذا الامر يتطلب قدرا كبيرا من التعب والجد، او انه يحتاج الى ذكاء الطفل الطبيعي، لكنه في واقع الامر يحتاج من الام الى الاهتمام فقط، وفيما يلي بعض النقاط يمكن اتباعها من اجل جعل الطفل من الاوائل:

  • ان ينام الطفل في وقت الظهيرة، وبعد ان يصحو يقوم بمذاكرة دروسه.
  • ان يتعود على ان يجهز حقيبته وكتبه منذ الليل.
  • ان يتناول مجموعة من الاغذية الصحية التي تعينه على الفهم والتذكر.
  • الحرص على ان يستيقظ الطفل في وقت مبكر، وكذلك ايضا ان يبدا يومه باداء صلاة الفجر.

كيف أجعل ابني يركز في الامتحان

شاهد ايضا: كيف اتعامل مع الطفل المغتصب.. ما هو تأثير الاغتصاب على الطفل في المستقبل

الى هنا نصل بكم الى الختام، قدمنا لكم مجموعة من الاجابات عن سؤال كيف اجعل ابني من الاوائل، وكذلك سؤال كيف اتعامل مع ابني وقت الاختبارات، بالاضافة الى اجابة كيف أجعل ابني يركز في الامتحان.