كيف أعرف نقاط قوتي وضعف الشخصية مع الأمثلة، إن حياة الأفراد وخاصة طالبي العمل وداخل حياة المؤسسة التي تطلب الموظفين على حد سواء من أجل معرفة نقاط القوة والضعف في شخصيتهم، وهذا كي تغير مستقبل كل منهما نحو الأحسن أو الأسوأ ولهذا سوف يجد الشخص المتوقع نفسه يواجه نوتاً من الضغط الناجم عن عدد من الأسئلة المربكة إلى حد ما مثل السؤال عن نقاط القوة والضعف، وفي مقالنا هذ سنتعرف على كيف أعرف نقاط قوتي وضعف الشخصية مع الأمثلة، والمزيد من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالموضوع.

كيف أعرف نقاط قوتي وضعف الشخصية مع الأمثلة

إن كل من نقاط القوة والضعف سواء في المقابلة الشخصية أو غيرها هي من الأسئلة المحورية التي يتعرض لها أي عامل جديد يطلب العمل أثناء إجراء المقابلة مع القائمين على التوظيف، وهذا الى جانب تلك الأسئلة التقليدية الأخرى التي تتمحور عن العمل والخبرة والشهادات والمجالات التي عمل بها العامل المتوقع، ومما يلي عدد من الصفات التي يمكن من خلالها التعرف على نقاط القوة والضعف مما يلي:

  •  الثقة في النفس.
  •  القدرة في التأثير في الآخرين.
  •  الثبات الانفعالي، فلابد أن يكون الشخص ثابت غير منفعل خلال توجيه نقاط الضعف له.
  •  القدرة على التكيف.
  • النسيان .
  •  حسم القرارات .
  •  الصدق.
  •  التجاوز عن أخطاء الآخرين .
  •  التنظيم وحسن التخطيط.
  • الذكاء والقدرة على ربط الأحداث.

أمثلة على نقاط القوة وكيف يتم التحدث عنها

حيث خلال توجيه هذا السؤال إلى الشخص من قبل المحاورين لا بد أن تكون مستعد لاستغلال تلك الفرصة لإثبات أنك الأنسب للوظيفة والفريق والشركة، وخلال ذلك الشأن يمكن أن تبحث عن كل ما يتعلق الشركة التي تنوي التوظيف بها وفيما يلي نعرض لكم أمثلة على عدد من نقاط القوة وكيف يتم التحدث عنها.

كيف أعرف نقاط قوتي وضعف الشخصية مع الأمثلة

شاهد أيضًا: كيف اعرف رقم جوالي موبايلي 2023 طُرق معرفة رقم شريحة موبايلي

نقطة القوة في المهارات القيادية

أنا أعتبر أن مهاراتي القيادية من أفضل نقاط قوتي فخلال فترة عملي كرئيس قسم نجحت في مزج فريقين وتنظيم برامج تدريبية لكافة أعضاء الفريق لضمان ثقة الكل في دورهم الجديد، ونظرا الى هذا تمكنا من زيادة المبيعات بنسبة 5% أثناء شهرنا الأول كفريق جديد.

نقطة القوة في مهارات الاتصال

لقد شغلت كممثل للموارد البشرية لسنوات مديدة وبفضل ممارستي الطويلة وخبرتي اكتسبت قدرات اتصال ممتازة، حيث كنت مسؤولاً عن تيسير ورش العمل الإعلامية للعاملين والتوسط في أي خلاف في مكان العمل إلى جانب أنني أتممت دورة عن التواصل الفعال مع العملاء وجلبت عملاء جدد وحسنت من مسيرة الإنتاج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع انسداد الأمعاء كيف اعرف ان عندي انسداد في الامعاء؟

أمثلة على نقاط الضعف وكيف يتم التحدث عنها

غالبا حينما يتم قبول فرد ما لإجراء المقابلة الشخصية، حيث يحتمل أن يناقش الخبرات والمواهب والقدرات التي تجعله المرشح الأقوى للوظيفة، وهنا قد يصطدم الفرد بواقع سؤال مفاجئ ومختلف ومربك مثل سؤال ما هي أكبر نقاط ضعفك؟، وهذا يحتاج منك الاستعداد وكمثال نذكر النقطتين التاليتين والإجابة عليهما.

نقطة ضعف الوقت الطويل في التركيز

نقطة ضعفي الأكبر هي أنني غالبا أركز كثيرًا على تفاصيل أي مشروع وأمضي وقتا طويلاً في تحليل أدق التفاصيل، ومع هذا أسعى لتحسين ذلك المجال عن طريق منح نفسي فرصة لإعادة التركيز على الصورة الأكبر وبتلك الطريقة لا يزال بإمكاني ضمان الجودة من غير الانغماس في التفاصيل التي تؤثر على إنتاجيتي أو عملي مع الطاقم.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف اسم جهازي سامسونج عن طريق الرقم

نقطة ضعف الوقت الطويل في إنجاز العمل

نقطة ضعفي الأكبر هي أنني غالبا أجد صعوبة في التخلي عن مشروع ما فأنا أكبر منتقد لعملي الخاص ويمكنني دوما العثور على شيء يتطلب إلى تحسين أو تغيير، ولهذا ومن أجل مساعدة نفسي على التحسين فأنا أمنح لنفسي مواعيد نهائية لإجراء المراجعات.

إن كل إنسان لديه نقاط قوة وضعف ولا بد من التمييز بينهما من أجل معرفة التعامل مع الأخرين وخاصة في مجال العمل، وقد وضحنا لكم كيف أعرف نقاط قوتي وضعف الشخصية مع الأمثلة، والمزيد من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بالموضوع.