كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل، حيث في معظم الأحيان ما يكون التفكير السلبي مسألة عادة فحسب، لهذا لا تغرق ورهق ذهنك بالتفكير السلبي، وولا بد عليك من السماح لأي فكرة سلبية تخطر على بالك لتمضي بسلام مثل ما أنت تريد، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو التفكير السلبي في علم النفس ، الى جانب ذكر كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل، والمزيد من الأمور ذات الصلة.

ما هو التفكير السلبي في علم النفس

حيث أشارت ليزا دبليو كوين، أستاذة علم النفس المساعدة داخل كلية الطب داخل جامعة هارفارد، أن كل واحد منا سوف يسمع من داخله صوتاً ناقدا، صوت مخيف من المستقبل، متوجع من عدد من أحداث الماضي، يحذرنا إلى عدم تكرار أخطائنا، كي نحيا بأمان جسدياً ونفسياً.

ويفقد ذلك الصوت النقدي مهام عمله الإيجابي، حينما يتحول إلى صراع عقلي تنتج عنه مشاعر القلق والتوتر والخوف، نظرا الى فرط التفكير السلبي في الماضي، والخوف من المستقبل، الأمر الذي يسبب الأذى بالجسد والعقل والقلب.

شاهد أيضا: كيف أتوقف عن التفكير في شخص أحبه بعد الانفصال

كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل

إن الأفكار والعواطف والمشاعر والسلوكيات لها علاقة مترابطة ببعضها وعلاقة وطيدة، وتؤثر على مشاعر الفرد وتصرفاته، لهذا وعلى الرغم من أن الكل يُراوده أفكار سلبية من حين إلى آخر، فمن الهام جدا الى أن يعرف تمامًا طريقة التصرف معها، لئلا تتغير مسار حياته وتبدو شائكة صعبة، ومما يلي نرفق الوسائل التالية:

كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل

  1. دوّن يومياتك

كي تتمكن من تحويل التفكير السلبي إلى إيجابي لا بد على الفرد أن تعترف بالأفكار السلبية بداية، وهذا كي يستطيع من التخلص منها، لهذا فيلزمك كتابة كل ما يخطر ببالك من أفكار إيجابية أو سلبية، أين حدثت بالدقة، ولماذا، ومع من، لأن هذا يساعدك على تحليل الأفكار السلبية وتفكيكها، بعد ذلك العثور على نقاط قوة فيها لتحويلها إلى أفكار وممارسات إيجابية.

  1. تخيّل صديقاً يعاني من المشكلة ذاتها

من البساطة على أن نتعامل بود مع الآخرين، خلال الوقت الذي نقسو فيه على أنفسنا، لهذا تصور أن صديقك يشتكي من المشكلة ذاتها التي تؤرقك، كيف ستطمئنه؟ وما النصيحة التي سوف تطرحها له؟.. طبّقها الآن وفوراً على نفسك.

  1. قل: قف!

حينما تجد نفسك غارقا في التفكير السلبي، قل لنفسك بصوتٍ عالي: توقف! وابدأ بترك الفكرة السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية بسرعة، لتجعل الفرحة عنوان يومك، وليس غيرها.

  1. كن محايداً

اسأل نفسك: هل هذا التفكير (السلبي) يساعدني أم يعيق تحقيق أهدافي؟ إن كان عائقاً، كن لطيفاً ومحايداً في توجيه نفسك، فبدلاً من أن تقول: هذا مستحيل، قل: لنجرب أسلوباً مختلفاً، وتلك الطريقة تجعل ذهنك يجد إجابات شافية لأسئلتك الصعبة جدا.

  1. أنشئ ملفاً لآراء الآخرين الإيجابية عنك

إن الحصول على آراء أصدقائك ومعارفك الإيجابية عنك، عبارة عن طوق النجاة خلال معظم الأوقات، لاسيما حينما ينتابك شعور بالحزن وانعدام الأمان، لأنها تعطيك الطمأنينة، وتكسبك الثقة، فترجع بسرعة إلى طبيعتك المحبة لنفسك وللحياة.

شاهد أيضا: مهارات التفكير الناقد Critical thinking استخداماته وسماته 2023 وما تعريفه

  1. خذ نفساً إضافياً !

حينما تشعر أن الحياة مظلمة، تنفس بقوة، كي تكون أكثر هدوءاً واتزاناً وعقلانية، جرّب تمرينات التنفس المتعددة فكلّها مفيدة، ومنها منهجيّة التنفس 4-7-8 التي سوف تساعدك على تجاوز أي موقف سلبيّ أو فكرة سلبية بسرعة!

  1. تحدّث تحدّث!

تكلم مع فرد تثق به، سواء كان معالجا، أو رفيقا مقرباً، أو أخ، لأنه سوف يضع كلاً من الإيجابيات والأفكار في نصابها السليم، سوف يحاكمها محاكمة منطقية حيادية على الأغلب لأنها منفصلة عن نفسك، وبالتأكيد سوف يكون داعما لك في تحويل التفكير السلبي إلى إيجابي.

  1. اتبع أسلوب حياة صحي

عليك القيام بثلاثة تمارين لمدة 10 دقائق يومياً، حيث تعمل على تحسين الحالة المزاجية، والتخفيف من حدة القلق والتوتر، الى جانب خفض ضغط الدم، وإفراز مواد داخل الدماغ، تعطيك شعوراً بالسرور والاسترخاء.

  1. أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين

من الطبيعي أن تزيد مستويات القلق عندك في حال كنت محاطاً بأفراد سلبيين يخفضون من قدراتك، ويعيقون إدارتك للتفكير السلبي بطريقة دقيقة، وعلى سبيل المثال فإن مجاورة الأفراد الإيجابيين، ممن يقدمون لك الدعم، ويجودون عليك بالمشورة حينما تحتاجها وتطلبها، سيقلل قلقك، ويعطيك موقفاً أكثر عقلانية من الأحداث والأفكار من حولك.

  1. تكلّم مع نفسك بصوت مرتفع

استعمال اسمك، وضمير المخاطب وليس المتكلم “أنا”، لأن توافر مساحة عاطفية في كلامنا النفسي، يساعد على تهدئة النفس، ورؤية الأمور بشكلٍ أكثر وضوحاً، والتفكير بعقلانية أدق.

نصائح أخرى تساعدك على تغيير طريقة تفكيرك

ومما يلي نوضح لكم مجموعة من النصائح الأخرى التي قد تساعدك في تغيير طريقة تفكيرك وهي كالتالي:

  • اقرأ قدر الإمكان من الكتب، فهذا يساهم في تزويدك بأفكار مختلفة، وبالتالي زيادة القدرات المعرفية عندك، وتوسيع آفاق تفكيرك.
  • تعرّف على أفراد جدد، حيث إن هذا يزيد من فرصتك في التعرف على موضوعات لن يسبق لك الكلام بها، إضافة الى اطلاعك على أفكار ووجهات نظر جديدة ومتعددة.
  • حاول تقييم أفكارك وتحديداً فيما إن كانت أفكاراً عقلانية ومنطقية أم غير هذا، وغير الأفكار غير المنطقية.
  • السعي إلى تعلّم الأشياء الجديدة قدر الإمكان، وإن لو واجهتك بعض العقوبات في بداية الأمر.
  • حاول التفكير بإيجابية بكل موقف تمر به، واضبط الآلية التي تفكر بها في المواقف الصعبة، بالتالي تحاول التركيز فيها على الفائدة التي يمكن تحقيقها بدلاً من التركيز على المشاكل.

لا بد على كل شخ أن يكون ملما بالعديد من المعلومات التي تجعل منه شخصا ناجحا، وخاصة بالتفكير بالأمور السليمة لأجل تحقيق أهدافه، وكنا قد تطرقنا سابقا بالحديث عن على ما هو التفكير السلبي في علم النفس ، الى جانب ذكر كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل، والمزيد من الأمور ذات الصلة.