كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل، حيث يساعد التفكير الإيجابي بالعمل على التعامل مع الضغوط، كذلك يمكنه تحسين صحة الفرد، ويحاول السيطرة على الحديث السلبي مع النفس عن طريق ممارسة الكثير من الأنشطة والأعمال التي تكون بصالحه، وعبر فقرات مقالنا التالي سنعرض لكم كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل، وما هو التفكير الإيجابي وفق آراء عدد من العلماء.

ما هو التفكير الإيجابي

إن التفكير الإيجابي عبارة عن موقف عقلي تتوقع فيه نتائج قيمة ومرضية، وعدم الإحساس بالإحباط عندما لا تسير الخطط كما هو محتمل، وذلك يشير الى المحاولة مرة ثانية وعدم قبول الهزيمة، بمعنى آخر، التفكير الإيجابي بمثابة عملية متسلسلة من الأفكار التي تخلق الطاقة التحفيزية وتحولها إلى حقيقة واقعية، العقل الإيجابي يترقب دوما بشغف السرور والصحة ونهاية سارة في أي حالة.

شاهد أيضا: كيف انتهت قضية هاني موريس في الكويت وما تفاصيلها

كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل

حيث حدد عدد من العلماء التفكير جملة من النصائح التي ذهب الى أن اتباعها يساعد على التخلص من الأفكار السلبية، ومن المؤكد أنها سوف تُحدث فرقا كبيرا في حياة الفرد، ومن بينها نذكر التالي:

كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل

1. كن لطيفا مع نفسك

قد ننسى غالبا مدى أهمية أن نكون لطفاء مع أنفسنا تماما مثلما نتعامل مع الآخرين، لا تسمح لعقلك أن يكون قاسيا معك، وفي حال كنت غير قادر على أن تتصرف بقسوة مع الآخرين فلماذا تقسو على نفسك؟

2. جد مصدر الأفكار السلبية

عليك تحديد المصدر الذي تنبع منه الأفكار السلبية وحاول علاج المسألة من جذورها، ولا تسمح لأي فرد أن يكون هو مصدر تلك الأفكار، وفي حال كان هناك من يؤثر على طريقة تفكيرك بخصوص موضوع محدد فاحرص على إعادة تقييم الأمر بنفسك.

3. تحدث إلى من يهتم لأمرك

في حال كنت مستاء من أمر ما، فإن الكلام مع أفراد يهتمون لأمرك هو أمر ضروري للغاية، فالذين يحبونك سوف يقدمون لك النصح ويساعدونك على السيطرة على الأوضاع الصعبة التي تواجهها في الحياة.

4. تخلص ممن يشعرونك بالسوء تجاه نفسك

ينظر الكاتب أن عليك إبعاد السلبيين من حياتك، فلا بد أن ألا تكون محاطا بمن يريدون في رؤيتك تفشل، وفي حال أخبرك فرد ما أنك عديم القيمة أو لست جيدا بما يكفي، حيث إنه لا يستحق أن يكون في حياتك.

شاهد أيضا: كيف الغي الخدمات التي تسحب رصيد

5. ابحث عن منفذ آخر للتعبير عن ألمك

في معظم الأحيان، قد تساعدنا ممارسة الهواية في التعبير عما بداخلنا أكثر مما نظن، لهذا ابحث عن هواية تريد ممارستها كي تستطيع من التعبير عن نفسك، إن الأمر أسهل مما تعتقد وسوف يفيدك للغاية.

6. استرح عندما تشعر أنك بحاجة لذلك

حيث عليك تجنب الإفراط في العمل، وفي حال كنت تريد في أخذ استراحة فلا تخجل من طلب هذا، وتذكر أنك لن تقدر على فعل أي شيء في حال تعكرت حالك الصحية، لهذا فإن اهتمامك بنفسك أمر ضروري جدا.

7. استمع إلى الموسيقى التي تجعل مزاجك جيدا

كما يشير العلماء الى أن الموسيقى من أكثر الأمور المؤثرة في حياتنا، لهذا عليك الاستماع إلى الموسيقى التي تزيد من معنوياتك وتشعرك بتحسن، والابتعاد عن الأغاني المحبطة والتي تشعرك بالضيق.

8. خاطب نفسك بإيجابية

إن لاحظت أنك تفكر بسلبية أو تصف بالسوء ما تقوم به أو ما سبق أن أنجزته، فلا بد من التخلص من تلك الأفكار، وعوضا عن هذا خاطب نفسك بإيجابية، فهذا سيساعدك على بناء نظرة إيجابية عن نفسك مع مرور الأيام.

9. غير لغة جسدك

كذلك لا بد عليك مراقبة نفسك لتحديد الآلية التي يتحدث بها جسدك عنك، هل ترى أنك دوما الكسل أو العبوس؟ إن كنت كذلك حقا فلا بد أن تقف بنشاط وتبتسم بدلا من هذا، وستعمل تلك التفاصيل على تغيير طريقة تفكيرك إلى الأحسن مع الوقت.

10. اكتب أفكارك السلبية على ورقة ثم مزقها

من الضروري أن تخصص الوقت الكافي لتدوين أفكارك السلبية في ورقة، ثم مزقها وارم هذه الأفكار في سلة المهملات، فأنت في الحقيقة تبذل قصارى جهدك وذلك هو ما يهم.

11. جرّب “التأمل”

كما يشير الى أن هناك الناس يظنون الى أن التأمل سخيف، إلا أنه من أبرز الممارسات التي لا بد من إضافتها إلى حياتنا اليومية، عن طريق بضع دقائق من الاسترخاء يوميا، في الحقيقة يمنحك التخلص من الأفكار المقلقة شعورا بالراحة، ومن شأن التأمل أن ينفعك كثيرا.

12. اعتن بجسمك

من الهام أن تتخذ قرار بالامتناع عن تناول الوجبات السريعة وأن تمارس الرياضة، فكلما اهتميت بجسمك تحسن شعورك، وهو تغيير يستحق العمل من أجله.

13. لا تسمح للآخرين بالتعدي عليك

من الهام جدا معالجة أي أمر يزعجك على الفور، ومن ضمنها عدم السماح للآخرين بالتعدي على كرامتك، فأنت المتحكم في مصيرك ولا أحد غيرك.

14. تعلم قول كلمة “لا”

كما يجب عليك ألا تنخدع بضرورة القيام بأمور ليس عليك فعلها، أو لعلك لا تتمكن من فعلها، فتوجد حدود لطاقتك ولا بد من ألا تتجاوزها إرضاء للآخرين.

لا بد للإنسان ان يتخذ في حياته الكثير من الخطط والاستراتيجيات التي تدعه من جميع الجوانب وتحافظ على حياته وصحته، وكنا قد تعرفنا سالفا عبر المقال عن كيف اغير طريقة تفكيري السلبي إلى الإيجابي من الداخل، وما هو التفكير الإيجابي وفق آراء عدد من العلماء.