كيف تجيب على سؤال لماذا اخترت هذا التخصص؟، حيث يعتبر من الأسئلة والتي باتت من ضمن أمور المقابلة الشخصية أساسية للحصول على العمل، لأن أصحاب العمل أو مدراء الشركات بحاجة إلى فهم سبب هدفك في الوظيفة أو العمل، ومدى مناسبة شخصيتك للعمل، ولماذا يجب عليهم أن يختاروك، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتناول الحديث عن كيف تجيب على سؤال لماذا اخترت هذا التخصص، وسنذكر ما هي أهم معايير اختيار التخصص المناسب لك.

كيف تجيب على سؤال لماذا اخترت هذا التخصص؟

بما يتعلق الأمر بالسؤال عن كيف اخترت تخصصي الجامعي، حيث كنت محبا للكيمياء وتراكيبها وكل ما يرتبط بها ، ويكون الفرد في حيرة ما بين عدد من التخصصات مثلا الهندسة الكيميائية والصيدلة ، لكن بعد البحث عن شبه استقصائي وجد الطالب أن الهندسة الكيميائية قد تكون خطرًا على صحابها خاصة وإنه مؤمن بنظريات المؤامرة بعض الأمر لهذا تجنبتها واخترت الصيدلة كونها أفضل وأقل خطورة ضمن سوق العمل.

شاهد أيضا: الرسوم الدراسية كلية جدة العالمية 1445 لكافة التخصصات

معايير اختيار التخصص المناسب لك

إن اختيار تخصص جامعي يعتبر اختيار التخصص الصحيح المناسب لك هو اختصار لمعاناة طويلة وأمر صعب قد تعيشه مستقبلًا بسبب وقوعك في الاختيار الخاطئ وهي مما يلي:

  • اختر ما تراه مناسبًا لك، وليس ما يقوله أو يتمناه الآخرون ( حتى الوالدين ) لأن غدًا ستكون أنت وحدك في المُعضِلة( هذا لا يمنع أن تستمع لنصيحتهما ).
  • لا تنخدع بقولهم لك أن تختار ما تفضل فقط و سيكون النجاح حليفك، لابد أن تختار ما تُحب ولكن حسب معايير تناسب سوق العمل لأنك باختصار إن لن تفعل هذا سوف تعلق شهادتك على الحائط وتغني بجوارها.
  • ومن ثم تتفاجأ لكن معظم التخصصات الجامعية لها ذات المواد، كل ما ستراه هو فرق في التعمق وفي التفاصيل فقط، لهذا لا بد أن لا تنخدع بمقولة “هذا التخصص سهل” .
  • اذهب لأولـٰئك الّذين تخرجوا و اسألهم عن سوق العمل كلٌ في تخصصه، بعدها قيم المناسب من وجهة نظرك .
  • اقرأ عن كل تخصص وفي كل زواياه ، لا تترك الأمور للحظ أو للصدف .
  • كن على دراية يا صديقي أن معظم من فشلوا في دراستهم الجامعية كان سبب فشلهم النظام الجامعي وليس التخصص ، لذلك عليك فورًا السؤال عن الجامعة المُراد الدراسة فيها وعن مميزاتها وعيوبها ونظامها والخ ..
  • لا يوجد تخصص قمة وتخصص من غير الكُل يشارك في بناء هذا المجتمع بالتساوي.
  • لا تُقارن نفسك بزملائك أو أقربائك ، ليس لأن ابن عمك فلان أو بنت عمتك فلانة قد اختارت التخصص الفلاني فهذا يعني بالضرورة أنك لابد أن تختار مثلها .
  • لا تأخُذ معلوماتك من مواقع الجامعات الرسمية خاصة الخاصة ولا من مواقع مكاتب التسجيل ولا من الأفراد الذين قد يخرجون بفائدة من دخولك هذه الجامعة.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن كيف تجيب على سؤال لماذا اخترت هذا التخصص، وسنذكر ما هي أهم معايير اختيار التخصص المناسب لك.