كيف تعرف كم كمية زيت المحرك تحتاج سيارتك من نوع تيجوان، حيث يعتبر من الامور المهمة لكل سيارة ولا يمكن للسيارة أن تتحرك بدونه، ولهذا لا بد أن تمنح محرك سيارتك اهتماما كبيرا ودائما ومتابعة أمور الصيانة اللازمة له بشكل دوري، وبالتحديد في تغيير زيت محرك السيارة الذي يعمل على منع الاحتكاك بين قطع محرك السيارة، الى جانب لدوره في منع ترسب الأتربة والأوساخ والحشرات إلى داخل المحرك، وقد ينتج عن هذا تلفه أو قله كفاءته المتاحة، وعير فقرات مقالنا هذا سنتعرف على كيف تعرف كم كمية زيت المحرك تحتاج سيارتك من نوع تيجوان، وما هي الأضرار الناجمة عن زيادة كمية الزيت، وماذا يحدث في حالة تلك الزيادة.

كيف تعرف كم كمية زيت المحرك تحتاج سيارتك من نوع تيجوان

لمعرفة قياس المحرك بطريقة صحيحة لا بد على الرفد أن توقف محرك السيارة، وتتركه لمدة 10 دقائق كي يبرد المحرك، ومن ثم عليك القيام بعملية قياس زيت المحرك، وفترة الـ 10 دقائق كي تسمح للزيت المنتشر على أجزاء المحرك بالعودة مرة ثانية إلى حوض الزيت فيكون القياس بأعلى مستوى من الدقة.

كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة تويوتا

تتباين كميات الزيت من سيارة إلى أخرى ويكون لكل سيارة كمية محددة من الزيت المطلوب للمحرك ويوجد بكتالوج كل سيارة النسبة المطلوبة من الزيت التي لا بد أن توضع بالمحرك، كمثال فإن كمية الزيت لمحركات سيارات تويوتا تبلغ ما بين 4.2 حتى 6.2 لتر وتتباين من سيارة لأخرى من سيارات تويوتا.

كمية الزيت في محرك السيارة لسيارات فورد

بينما بالنسبة لسيارات فورد حيث تتباين كمية الزيت المطلوب وضعها بالمحرك ما بين 4 حتى 9.5 لتر من الزيت، ولكن في المتوسط تبلغ 5.7 ولكن تصل إلى ما يتجاوز الـ 9 لتر في سيارات فورد موستنج عالية القوة فقط، بينما عن سيارات أكورا فتكون النسبة ما بين  4 إلى 4.8 لتر، وسيارات بويك ما بين 4 حتى 5.7 لتر.

كمية زيت الموتور لكل السيارات

حيث نبه خبراء السيارات من زيادة زيت محرك السيارة عن الحد المطلوب، بالتالي إن هذا يلحق بالسيارة أضرارا جسيمة ، بالتالي إن زيادة زيت المحرك عن الحد المطلوب ينجم عنه رغوة وهو ما يخفف من كفاءة الزيت، الى جانب عدد من المخاطر الأخرى، التي يمكن ان تنجم فيما بعد.

كيف تعرف كم كمية زيت المحرك تحتاج سيارتك من نوع تيجوان

ماذا يحدث عند زيادة نسبة زيت السيارة ؟

في سياق الحديث عن كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة، لابد أن تدرك أن هيئة الفحص الألماني حذرت من زيادة زيت محرك السيارة عن الحد المطلوب، بالتالي إن هذا قد يؤدي الى حدوث أضرارا جسيمة بالمحرك، بالتالي إن زيادة زيت المحرك عن الحد المطلوب ينجم عنه رغوة وهو ما يخفف من كفاءة الزيت، ويحد من استعماله في منع الاحتكاك بين أجزاء السيارة، وبالتالي قد يسبب مخاطر عالية تضر السيارة قد ينجم عنها كسر في أجزاء المحرك.

أضرار زيادة نسبة زيت السيارة

حيث تفوق الأضرار التي قد تنجم عن زيادة زيت المحرك، الأضرار الأخرى التي قد تنجم عن نقص زيت المحرك، وضرورة ألا ترتكز فقط على الفحص وقياس كمية زيت المحرك بمجرد النظر أو من خلال معصم يدك، والالتزام بوسائل القياس التي تقوم بها مراكز الصيانة المحددة، أو من خلال عصا القياس في حوض الزيت والتوجه إلى كتالوج السيارة لمعرفة كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة.

إن زيت السيارة من الأمور التي لا د من الانتباه لها دوما، كي يتجنب صاحب السيارة من الوقوع في الحادث أو الخطأ، وقد تعرفنا سالفا على كيف تعرف كم كمية زيت المحرك تحتاج سيارتك من نوع تيجوان، وما هي الأضرار الناجمة عن زيادة كمية الزيت، وماذا يحدث في حالة تلك الزيادة.