كيف تكتب الهاء في نهاية الكلمة ومال الفرق بينها وبين الضمير والتاء المربوطة ،كيف يمكن تمييز التاء المربوطة والتاء المفتوحة في الكتابة، ما هي اهم الطرق للتفريق بين التاء المربوطة والهاء في اضافة الكلمة الى احد، كيف يمكن ان نميز بين الهاء والتاء المربوطة، يعتبر هذا الموضوع واحدا من ضمن الموضوعات المهمة، خاصة وانه من المهم ان يتم شرحها للاطفال بطريقة معينة، والان دعونا نذهب لاجابة سؤال كيف تكتب الهاء في نهاية الكلمة ومال الفرق بينها وبين الضمير والتاء المربوطة.

التفريق بين الهاء والتاء المربوطة

كثيرا ما يقع بعض الاطفال في خطا التفريق بين الهاء وبين التاء المربوطة، وذلك لوجود تشابه كبير بينهما في الكتابة والشكل، ولكن هذه الاخطاء ليست فقط اثناء القراءة، بل انها ايضا اثناء الكتابة، ولهذا فانه يجب الانتباه الى هذه الاخطاء من اجل حلها، وذلك من خلال تعريفهم على الفرق بين التاء والهاء، وفيما يلي ابرز هذه الفروقات:

  • المعنى: حيث ان الهاء عبارة عن ضمير يتصل بالاسماء او الافعال، مثل عمل عمله، اما عن التاء فهذه تستعمل من اجل تانيث الكلمات، كان نقول معلم معلمة.
  • النطق: عند وصل التاء المربوطة فانها تلفظ تاء، ولكن عند الوقف فانها تلفظ هاء، ومن الامثلة على هذا كلمة حديقة، وحديقة المدرسة، اما الهاء فانها عند الوصل وعند الوقف تلفظ كما هي، كأن نقول فواكه وفواكه البحر.
  • طريقة رسم الحرف: الهاء عبارة عن تاء مربوطة لا يوجد فوقها نقاط، اما التاء المربوطة فهي عبارة عن تاء مربوطة مع نقاط.

شاهد ايضا: جماد بحرف هاء .. إليك أسماء جماد ونبات بحرف الهاء

الفرق بين الهاء والضمير والتاء المربوطة

ان التعرف على الفرق بين التاء المربوطة والهاء المغلقة وهاء الضمير هو امر بسيط جدا، ولا يحتاج الى الكثير من التعقيدات، وفيما يلي مجموعة من النقاط التي يمكن ان تساعد في ذلك:

  • هاء الضمير تدخل على الافعال والاسماء والحروف، ومن الامثلة على هذا ضربه، قلمه، فيه.
  • التاء المربوطة تدخل فقط على الاسماء، ولا تدخل على الحروف او الافعال، ومن الامثلة على ذلك فاطمة، نشيطة، مؤدبة.
  • التاء المربوطة تكون واحدة من حروف الكلمة الاصلية، اي انها جزء منها، ولكن تكون هاء الضمير مستقلة، لانها عبارة عن ضمير متصل، وعند الاعراب تعرب ضمير متصل مبني في محل جر بالاضافة.
  • عند تحريك التاء المربوطة باي حركة فانه يتم نطقها تاء، ولكن يتم نطقها هاء عندما يتم تسكينها.
  • ولكن عند تسكين هاء الضمير فانه ينطق هاء، وعند تحريكه ايضا فانه ينطق هاء ايضا.

شاهد ايضا: الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية وأمثلة محلولة

كيف نميز الهاء والتاء المربوطة

يوجد مجموعة من الطرق السهلة والبسيطة يمكن من خلالها التفريق بين التاء المربوطة والهاء، وهذه بطريقتين، وهي كالتالي:

  • الاتيان بجمع الكلمة او المثنى منها في حال انتهت بتاء مربوطة، فعد امكانية اضافة الف وتاء لجمع المؤنث السالم او ياء ونون او الف ونون للمثنى، وبهذا تكون الكلمة تنتهي بتاء، وفي حال لم يمكن ذلك فانها تنتهي بهاء.
  • وضع تنوين على اخر الكلمة، سواء تنوين الفتح، او تنوين الضم، او تنوين الكسر، فان تمكنا من نطق هذه الكلمة فانها عبارة عن تاء مربوطة، وان لم نتمكن من هذا فهي عبارة عن هاء مغلقة.

الى هنا نصل الى الختام، قدمنا لكم طريقة التمييز بين الهاء والتاء المربوطة، وكذلك ايضا الفرق بين التاء المربوطة والهاء والضمير، وقد تمحور حديثنا حول اجابة سؤال كيف تكتب الهاء في نهاية الكلمة ومال الفرق بينها وبين الضمير والتاء المربوطة.