لماذا رمضان الشيعة بعد السنة، ومن المعروف بان كل بداية لشهر رمضان ونهايته الى ويظهر العديد من الاختلافات بشكل مستمر بين المذاهب الاسلامية والشيعية، فأحيانا تتطابق شهر الصيام عند المذهبين في نفس اليوم متل السنوات الماضية، ولكن هناك اختلافات في اليوم او بعد يوم، لذلك سنقوم بعرض العديد من التفاصيل التي تتعلق لماذا رمضان الشيعة بعد السنة.

لماذا رمضان الشيعة بعد السنة

لماذا رمضان الشيعة بعد السنة
لماذا رمضان الشيعة بعد السنة

بعد ان أعلن ديوان الوقف السني والذي يثبت  رؤية الهلال لشهر رمضان المبارك وذلك بعد غروب الشمس بتاريخ التاسع والعشرين من شهر شعبان عام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجري 29/8/1444، ولذلك فقد اثبت ذلك عند اهل الشيعة ليكون يوم السبت هو اليوم الأول من شهر رمضان لهذا العام2023، ولكن اثار جدل المكتب السيستاني بانه لم يصدر أي بيان يتعلق ببداية شهر رمضان، ومن المفروض بان يكون ذلك يوم السبت المتمم لشعبان عن الشيعة، على أن يكون يوم الأحد 3/4/2023 هو اليوم الأول من أيام شهر رمضان، وبسبب اختلاف المذاهب الاسلاميه فيما بينهم بثبوت الهلال فمنهم الحنابلة اختلفوا برؤية الهلال على ان شهر شعبان تسع وعشرين يوماً، وذلك يخالف جمهور المسلمين وبعض علماء المالكية والحنفية والحنابلة الى وجوب صوم سائر البلدان، وذهب الإمامية والشافعية الى عدم الوجوب.

شاهد أيضا يحبه الناس ولا يصوم في رمضان ودائما يبكي من هو

كيف يصوم المسلمين الشيعة في شهر رمضان؟

ومن المعروف بان هناك الاختلافات المستمرة عند الشيعة بصيام شهر رمضان السنوي عن اهل السنه، والذي يعتبر من ضمن اختلافات عديده بين المذاهب الإسلامي المختلفة في كافة البلاد والمعتقدات لديهم، لذلك سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق بينهم وهي كالاتي:

  •  بدايته يوم ثلاثاء من الشهر الماضي، بينما كانت بداية رمضان في الكثير من البلاد الإسلامية كان يوم اثنين في نفس الشهر.
  • حيث يصوم أهل الشيعة في الشهرين السابقين لشهر رمضان أيام غير متتالية ويعرف عندهم باسم التسابق.
  • لا يفطر الشيعة بعد الأذان مباشرة فهم ينتظرون بعض الوقت من أجل قطع الشك في مغيب الشمس، كما يتم الإمساك عند الشيعة بعد الفجر بعشر دقائق بخلاف أهل السنة.

أهم الاختلافات بين أهل السنة والشيعة في شهر رمضان

هناك بعض الاختلافات التي تصدر بين السنة والشيعة في شهر رمضان الكريم، والذي يختلف مسمياته فيما بينهم عند أهل السنة يسمى بشهر رمضان، ولكن عند الشيعة اسمه شهر الله، وفيما يلي سنعرض التفاصيل وهي:

  • يختلف استقبال الشيعة هذا الشهر عن استقبال أهل السنة، حيث الشيعة يرحبون بهذا الشهر عن طريق الادعية والصلاة وكثرة الاستغفار.
  • لا تقبل الشيعة بصلاة التراويح التي يلتزم بها أهل السنة، ويرى الشيعة أنها ضلالة وبدعة، وتجلب غضب الله على عباده، وهم يرفضون صلاة التراويح في شهر رمضان.
  • يصلى الشيعة قيام الليل بطريقة فردية كبديل عن صلاة التراويح، كما إنهم يصلون الليل ثماني ركعات كحد أقصى، ولا يقبلون بالزيادة.
  • و يختلف الشيعة عن أهل السنة في تحديد ليلة القدر، حيث أنهم يرون أنها تأتي في اليوم التاسع عشر، والحادي والعشرون والثالث والعشرون من الشهر الفضيل.

شاهد أيضا موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك 2023 وفضله وأهميته لدى المسلمين

وبنهاية مقالنا الذي كان بعنوان لماذا رمضان الشيعة بعد السنة، حيث بينا اهم التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بصيام اهل الشيعه والاختلافات بين اهل السنه والشيعة برمضان.