لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت، توجد الكثير من العادات والتقاليد المختلفه بين كل شعوب من الشعوب الدول العربيه حيث ان هناك العديد من العادات الخاصه في الكويت التي تسمى في القرقيعان في عاده تم اخذها وثوارثها منذ القدم والتي تم أخذها من اباؤنا وأجدادنا، حيث يقوم الأشخاص في هذه المناسبة بارتداء ازياء معينة وتناول الأطعمة المعينة والحلوى اللذيذة، سوف نتناول في هذا المقال معلومات حول القرقيعان ولماذا سمي القرقيعان بهذا الإسم في الكويت.

ما هو القرقيعان

تعتبر القرقيعان من المناسبات والعادات الرمضانية التقليدية التي تحتفل بها معظم دول الخليج العربي في منتصف شهر رمضان من كل عام، وبطل هذه المناسبة هم الأطفال الذين يرتدون الأزياء التقليدية لبلدهم، يضعون الترتر على رؤوسهم، ويتجول الأطفال بعد صلاة المغرب، وهم يغنون الأناشيد والأناشيد الشعبية لهذه المناسبة، ويحملون حقائب لجمع توزيعات القرقيعان، وهي عبارة عن مكسرات وحلويات من البيوت التي يطرقون عليها.

لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت

هناك تفسيرات لاسم القرقيعان لهذا العيد الرمضاني الموروث، وسوف نشرح هذه الأسباب في السطور التالية:

  • التفسير الأول: أعطها هذا الاسم، لأنه مأخوذ من الكلمة العامية طرق الباب، لأن الأطفال يطرقون أبواب البيوت بهذه المناسبة، ومن هنا جاء اسم هذه المناسبة القرقيعان.
  • التفسير الثاني: هذا المصطلح مشتق من “قرة العين”، وهنا يرمز إلى أبطال هذا الحدث وهم الأطفال.

تعارف القرقيعان في الكويت

تحتفل الكويت بعيد القرقيعان في منتصف شهر رمضان، لأن الاحتفالات تبدأ في ليلة الثالث عشر من كل شهر من الشهر الكريم، وتستمر هذه الاحتفالات في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر رمضان،  يتجول الأطفال خلال هذه الليالي الثلاث الدافئة يغنون أغاني خاصة لهذه المناسبة، يجمعون الحلويات والمكسرات من المنازل التي يتجولون فيها.

فعاليات القرقيعان في الكويت

تتشابه طقوس احتفالات القرقيعان في مختلف المناطق العربية، حيث يرتدي الأطفال ملابس تقليدية لهذه المناسبة، ويحملون حقائب مزينة لجمع الحلوى، يتجولون في البيوت والشوارع المجاورة، بينما يرددون كلمات أغاني القرقيعان الشعبية لذلك المناسبة جاء الأطفال للمشاركة في فعالية جرجية التي تجلب الفرح والسعادة لقلوب الأطفال.

اقرأ أيضاً: دعاء للميت في رمضان مستجاب 1444

ما هو القرار القانوني القرقيعان

الاحتفال بمناسبة القرقيعان جائز شرعا، ما لم يكن ممزوجا محرمات، ويستمر احتفال القرقعان لمدة ثلاثة أيام،.وهي ثلاثة أيام في منتصف شهري شعبان ورمضان، حيث تحتفل معظم دول الخليج بمهرجان القرقيعان، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والعراق وبعض الدول الإسلامية.

اقرأ أيضا: كم عدد ساعات صيام شهر رمضان 2023 في الدول العربية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم في الكويت، كما قمنا بتضمين بعض المعلومات حول هذه المناسبة الاجتماعية الموروثة من تاريخها وأنشطتها المعتادة في الكويت.