لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له، الدوستنكس من العلاجات الفعالة في معالجة وتنظيم هرمون البرولاكتين أو ما يتم تسميته بهرمون الحليب، حيث يعمل على تنظيم الهرمون، كما تزيد نسبة هرمون الحليب في أوقات غير الرضاعة، فارتفاع هرمون البرولاكتين قد يتسبب في صعوبة الحمل أو التأثير على الدورة الشهرية بحيث يمنع الدورة الشهرية من الانتظام على مواعيدها، وفي مقالنا لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له سنتناول كافة التفاصيل.

لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له

يستخدم علاج Dostinex لعلاج ارتفاع نسبة هرمون الحليب، فقد تعاني بعض السيدات من ارتفاع نسبة الحليب في أوقات أخرى غير وقت الرضاعة، كما أن ارتفاع نسبة هرمون الحليب قد يؤثر على السيدات ببعض المشاكل الأخرى مثل صعوبة في الحمل أو تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، أما عن الآثار الجانبية لدواء Dostinex فهي التالي.

  • الصعوبة في حركة الأمعاء.
  • الدوخة والغثيان.
  • غازات في المعدة أو الأمعاء.
  • وفي حالة استمرار تلك الأعراض فلابد من الاستشارة الطبية.

أما عن استخدامات Dostinex فيستخدم في عدة حالات مرضية منها: علاج مشاكل الدورة الشهرية، من العلاجات الفعالة لمشاكل الخصوبة سواء للرجال والنساء، كما يستخدم في أورام الغدة النخامية، كما يعالج إفراز حليب الأم من الغدد الثديية، ويبدأ مفعول العلاج بعد فترة استخدام ستة أشهر، أما عن الوصفة الطبية يتم استخدامها حسب إرشادات الطبيب المختص.

لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له

أضرار علاج Dostinex

العلاج لابد أن يتم أخذه بناءً على وصفة طبية وتحت رعاية طبيب مختص، ويوجد العديد من الموانع لاستخدام دوستينكس، كما يتم التحذير لاستخدامه في بعض الحالات، ومن احتياطات استخدام الدوستينكس التالي.

  • فترة الحمل والرضاعة الطبيعية عند السيدات.
  • عمل فحوصات للقلب والدم للتأكد من عدم وجود آثار غير مرغوب فيها.
  • عدم تناول العلاج في حالات التخطيط للحمل أو في حالة الحمل.
  • كما أن العلاج قد يتسبب بأمراض القلب أو الكلى أو المعدة أو الرئة.
  • كما أن العلاج قد يتسبب في التليف الرئوي وينتج عنه بعض الأعراض كضيق التنفس، الاضطراب في التنفس، السعال المستمر.
  • التورم في القدمين، الكاحلين، الساقين أو حتى تورم اليدين.

لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له

حبوب دوسكنتس والحمل

ترغب الكثير من السيدات في معرفة علاقة حبوب الدوستنكس بالحمل، فالعلاج يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، كما يساعد بشكل كبير في تنظيم هرمون الحليب، وفي حالات ارتفاع نسبة هرمون الحليب يتم أخذ العلاج لتنظيم مستوى هرمون الحليب، يُعد العلاج من الأدوية الآمنة التي تساهم في المساعدة على الحمل، كما أن للعلاج دور في تحفيز الإباضة لدى السيدات وتحسين نوعيتها أيضًا، وفي حال حدث الحمل بالفعل أثناء تناول العلاج لابد من إيقاف العلاج، وحتى يومنا هذا لم تثبت الدراسات والبحوث العلمية أضرار مؤكدة لحبوب الدوستنكس على الحمل إلا أنه يتم منع تناوله أثناء الحمل احتياطًا ولحماية الأم والجنين من أي ضرر يذكر.

لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له

شاهد أيضًا:دواعي استعمال دواء توباماكس Topamax مضاد الاختلاج topiramate وآثاره الجانبية

تجاربكم مع حبوب dostinex

تجارب السيدات تعتبر خير دليل للكثير لمعرفة فعالية العلاج، ومدى تأثير العلاج ومتى يبدأ مفعول العلاج تبعًا لعدد الحالات وأسلوب حياتها أو حالتها المرضية، وفي السطور التالية نوافيكم ببعض من التجارب لسيدات استخدمن حبوب الدوستنكس.

  • استخدمت إحدى السيدات حبوب الدوستينكس للتحكم في مستوى هرمون الحليب في الدم، بعد مدة شهرين من الاستعمال، قامت السيدة بعمل تحليل للدم ووجدت أن مستوى هرمون الحليب نزل إلى 0.5، كما أن نصحها البعض باستخدام مغلي البردقوش للتحكم في مستوى هرمون الحليب، ولكنها كانت مترددة ولم تعرف ماذا تفعل.
  • كما تروي إحدى السيدات تجربتها أنها استمرت على العلاج لمدة ستة أشهر، وبعد تلك المدة تم الحمل، كما تؤكد أن الحبوب فعالة جدًا في خفض مستوى هرمون الحليب، كما أنها عانت من ارتفاع نسبر الهرمون في البداية إلا أنها تابعت مع الطبيب المختص إلى أن تم الحمل بإذن الله، كما أن السبب في ارتفاع هرمون الحليب كان عندي بسبب مشاكل في الغدة وقد تابعت عند طبيبة الغدة التي ظبطت لي جرعة الغدة وع استخدام العلاج تم الحمل الحمد لله، كما أن شرب شاي البردقوش يساهم في ظبط هرمون الحليب وغيرها في الجسم.
  • كما تتحدث إحداهن عن تجربتها انها كانت تستخدم العلاج لتنظيم هرمون الحليب قبل الزواج بشهر، وبعد أن تزوجت استمرت على العلاج لمدة شهرين وذلك تحت رعاية واستشارة طبية، وقد تم الحمل في الشهر الثالث من الزواج والحمد لله، وتنصح السيدات أن تُوكل أمرها لله وأن لا ترهق نفسها في التفكير والقلق فإن التوتر والقلق قد يضر المرأة كثيرًا.

لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له

شاهد أيضًا:دواعي استعمال دواء تاكيبرون والآثار الجانبية وكم سعره في السعودية

نأمل أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم الخاصة باستخدام علاج الدوستينكس من خلال مقالنا لماذا يستخدم دواء دوستينكس Dostinex ومتى يبدأ مفعوله والآثار الجانبية له.