لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال، من العلاجات الفعالة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والمادة الفعالة للديوفان فهي فالسارتان، حيث يتم وصف العلاج لحالات ارتفاع ضغط الدم، كما يدخل في الخطط العلاجية لمرضى الفشل القلبي حيث يتم وصفه بعد النوبة القلبية ولعلاج قصور القلب، ويوجد للديوفان بعض الأعراض الجانبية منها التعب والإغماء والسعال، وفي مقالنا لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال، سنتناول كافة التفاصيل الخاصة بداوء ديوفان.

لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال

الديوفان يحتوي على المادة الفعالة فالسارتان التي يتم استخدامها في حالات ارتفاع ضغط الدم؛ حيث يعمل الديوفان إلى غلق مستقبلات الأنجيوتنسين مما يؤدي ذلك لخفض ضغط الدم، كما يستخدم العلاج في حالات مرضى الفشل القلبي ضمن الخطة العلاجية.

يعمل الفالسارتان على الحد أو التخفيف من معدل الوفيات بعد إصابة المرضى بالنوبة القلبية وتخفيف من وفيات مرضى الأوعية الدموية لمن لديهم مشاكل في اختلال البطين الأيسر بعد احتشاء عضلة القلب، حيث يتم العناية بمريض القلب من خلال اعطاءه جرعة فالسارتان 320 مع حد أقصى في اليوم أكثر من جرعة في اليوم، وغالبًا ما يتم تحديد الجرعة من خلال الطبيب المختص حسب حالة المريض الصحية.

ويصاحب استخدام عقار الديوفان بعض الأعراض الجانبية والتي إن زادت عن حدها وبدت مزعجة للمريض عليه التوقف الفوري عن العلاج والتواصل مع الطبيب المختص ومن تلك الأعراض التالي.

  • انخفاض ضغط الدم والتعب.
  • الدوخة والدوار.
  • السعال والصداع.
  • التأثير في وظائف الكلى.
  • الإغماء (الغشيان).
  • اضطرابات في القناة الهضمية مثل الغثيان، الألم والإسهال.
  • زيادة نيتروجين اليوريا في الدم.

كما يمنع استخدام دواء ديوفان في حالة الحساسية الشديدة من أي مركب من مركبات العلاج، تناول الفالسارتان مع أليسكيرين في حالات مرضى السكر، في حالات تراجع وظائف الكلى، اختلال وظائف الكبد، كبار السن، مرضى النقرس، المرضى الذين يعانون ارتفاع تراكيز الكوليستيرول.

لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال

هل ديوفان مسرطن

من التساؤلات التي ترهق العديد من الحالات وتثير المخاوف لتناول دواء ديوفان لفترات طويلة، فقد انتشرت العديد من الشائعات حول الديوفان ولعل أشهرها أنه من العلاجات المسرطنة؛ إلا أنه لا يوجد أي دليل طبي أو علمي يدعم أن العلاج مسرطن. كما أنه قد تم عمل تجارب على الفئران لمدة عامين وقد تناولوا أعلى الجرعات المسموح بها من الديوفان ولم تظهر عليهم أي نتيجة مرضية خاصة بالسرطان.

لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمالما علاقة ديوفان والسكري

يمكن لمرضى السكري أخذ جرعات من دواء الديوفان لعلاج ارتفاع ضغط الدم إلا أنه يجب على الطبيب المختص الحذر للعلاجات التي يتعاطاها المريض للسكر؛ يوجد تعارض في الأدوية ما بين الديوفان ودواء السكري أليسكيرين حيث لا يمكن أخذ العلاجين بالتزامن، فيتوجب على الطبيب في تلك الحالة تغيير أحد العلاجين إما الديوفان أو أليسكيرين.

لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال

معلومات عن دواء co-diovan 160/12.5

من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويصنف الدواء على أنه من حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ومدرات البول “ثيازيد”؛ تعمل المادة الفعالة الفالسارتان على توقف إطلاق الأدوستيرون الذي يعمل على امتصاص الماء والصوديوم وارتفاع ضغط الدم. أما الهيدروكلوروثيزايد يعمل على إدرار البول، حيث يساهم في تخليص الجسم من الماء والبوتاسيوم وأيونات الهيدروجين مما يتسبب في تخليص الجسم من السوائل وخفض ضغط الدم.

ولا يمكن استخدام العلاج باعتباره العلاج الأولي للمريض، كما قد يعاني المريض من بعض الآثار الجانبية نتيجة تناول العلاج ومن تلك الأعراض التالي.

  • انخفاض ضغط الدم، نقص البوتاسيوم، التحسس الضوئي، نقص ضغط الدم الانتصابي، فقدان الشهية، وتلك الأعراض ناتجة من المادة الفعالة في العلاج الهيدروكلوروثيزايد.
  • هبوط ضغط الدم والتعب والدوار، فرط البوتاسيوم نتيجة المادة الفعالة الفالسارتان.
  • كما يمنع العلاج في عدة حالات مرضية منها:
  •  الحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل فقد يتسبب في فقدان الجنين.
  • الحساسية الشديدة من العلاج أو أي مركب من مكونات العلاج.
  • عدم استخدام العلاج مع مرضى السكرى الذين يتناولون دواء أليسكيرين.

لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال

شاهد أيضًا:متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل ريجيولون وما الآثار الجانبية لحبوب ريجيولون

عقار ديوفان هل يؤثر على الانتصاب

في حالات مرضى ارتفاع ضغط الدم يلاحظ بعض المرضى ضعف الانتصاب، يظن المرضى أن الأمر يعود لعقار الديوفان. إلا أن كثير من الأطباء يرجحون ذلك لعدة أسباب منها ارتفاع الضغط، كثرة الدهون، التدخين وعدم مزاولة الرياضة. على الرغم من ذلك إلا أن بعض الأطباء يجدون أن الاستخدام للديوفان لفترة طويلة قد يتسبب في الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، ينصح في تلك الحالات عدم التوقف عن العلاج إلا بعد الاستشارة الطبية وأخذ النصائح الهامة لتلك الحالة ومنها الإقلاع عن التدخين ومزاولة التمارين الرياضية.

لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال

شاهد ايضًا:هل الفلفل الحار يزيد التستوستيرون ويقوي الانتصاب.. محاذير تناول الفلفل الحار

نأمل في ختام مقالنا لماذا يستخدم دواء ديوفان الجرعة والآثار الجانبية وموانع الاستعمال، أن نكون قد أوجزنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بالعلاج ديوفان والحالات المرضية المستخدم لها وموانع الاستخدام والآثار الجانبية.