لماذا يضحي المسلمين في عيد الأضحى؟، يعتبر عيد الأضحى المبارك من اهم الاعياد الذي يرغبون فيها الكثير من المسلمين لمن لهم القدرة والامكانيات المالية بقديم أضحية كعبادة للمسلمين، كما انها تعتبر سنة مؤكدة للنبي عليه السلام وأصحابه رضي الله عنهم، حيث شرع الله تعالى لعباده من كل عام عيدين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، ويأتي عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة من كلّ عام، ومن خلال مقالنا سنعرض اهم التفاصيل التي تتعلق حول لماذا يضحي المسلمين في عيد الأضحى؟.

لماذا يضحي المسلمين في عيد الأضحى؟

لماذا يضحي المسلمين في عيد الأضحى؟

لماذا يضحي المسلمين في عيد الأضحى؟

ومن المعروف بان الأضحية مشروعة في ديننا الاسلامي فقد شرع الله سبحانه وتعالى و نقل عن مشروعيتها بالإجماع  وسنبين الحكم في مشروعية الأضحية وفيما يلي سنعرض اهم التفاصيل في ذلك:

  •  الأضحية تُذبح في عيد الأضحى تقرباً وتعبداً لله سبحانه وتعالى واستجابة له ولرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، فيقول الله جل وعلا في سورة الحج: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ”.
  • وكما يعرف بان ذبح الأضحية هو أفضل من التصدق بثمنها حسب ما ذهب إليه جميع العلماء، وكلما كانت الأضحية أغلى وأسمن كانت أفضل ولهذا الصحابة كانوا يسمنون الأضاحي.
  • كما ان الأضحية هي شكر لله سبحانه وتعالى على نعمة الحياة ونعمة المال.
  • بالإضافة الى انها إحياء لسنة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام حين أُمر بذبح الفداء عن ولده اسماعيل عيه السلام في يوم النحر.
  • وهي تعتبر رفع البلاء كان في صبر سيدنا إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام بالإضافة إلى أنهما قد عملا على طاعة الله عز وجل وتقديم محبته على محبة النفس والولد.
  • حيث انها وسيلة للتوسعة على النفس والتوسعة على أهل البيت بالإضافة إلى أنه يتجلى فيها إكرام الجار والضيف ومساعدة الفقير والتصدق.
  •  قد ذكر في كتابه العزيز أنه خلق الأنعام لمنفعة الإنسان ولهذا يجوز على الإنسان أن يذبحها وينحرها ليجعلها طعاماً له، وذكر قول الرب تبارك وتعالى: “لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ”.

شاهد أيضا متى تاريخ عيد الاضحى 2023 في السعودية

قصة عيد الأضحى في القرآن

وتعتبر قصة ذبح الأضاحي  هي بان يقتدي المسلم بنبي الله إبراهيم -عليه الصّلاة والسّلام- بالذّبح، وإحياء ذكرى قصة ذبح النّبي إسماعيل -عليه الصّلاة والسّلام، وفيما يلي اهم التفاصيل وهي:

  • حيث رأى فيها إبراهيم -عليه الصّلاة والسّلام- في أنّه يذبح ابنه إسماعيل في المنام.
  • ومن المعروف أنَّ رؤيا الأنبياء حقّ؛ لذا أراد إبراهيم -عليه الصّلاة والسّلام- أن يمتثل لأمر الله -تعالى- ويذبح ابنه الغلام إسماعيل والذي لم يخالف أمر الله -تعالى-: (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَابُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَاأَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ).
  • وعندما أراد سيدنا إبراهيم ذبح ابنه افتداه الله -تعالى- بذبحٍ عظيم.
  • فشُرعت الأضحية ليتذكّر المسلم صبر إبراهيم وابنه -عليهما السّلام وتنفيذ أوامره مُقدّمة على محبّة الولد والنّفس.

شاهد أيضا كم باقي على عيد الاضحى 2023 العد التنازلي

لماذا يضحي المسلمين في عيد الأضحى؟، هكذا كانت نهاية مقالنا الذي بينا فيه كافة التفاصيل التي تتعلق  بعيد الاضحى للمسلمين.