ماا هو اعلى رواتب في السعودية 2023 حسب التخصصات، من المعروف أن التخصصات مختلفة ومتنوعه، وحسب حاجه كل دولة، وأيضا حسب مدى تطور وتقدم الدولة، والتخصصات الجامعة تختلف من سنتين ل أربع سنوات وتصل ل ست سنوات، وهذا يعطي قيمه لتخصص مادية وأيضا مكانه في المجتمع، والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية من الدول التي تهتم بتخصص وتخريج طلاب قادرين على العمل في سوق الأعمال، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات وتفاصيل أكثر بخصوص اعلى رواتب في السعودية حسب التخصصات.

سلم الرواتب في السعودية 2023

ممرضة عامة يشمل هذا التخصص مجموعة من التخصصات مثل الطبيب المساعد، وأشعة العظام وجراحة الفم والوجه والفكين والطب، ومساعد التوليد، والتي تجمع بين تخصص الطب والجراحة، وغالباً ما تكون طبيبة في الطب والجراحة العامة.

تحتل كلية الطب مرتبة عالية ومهمة فيما يتعلق بأعلى رواتب في العالم، حيث يبلغ راتب الجراح 295 ألف ريال في السنة، مما يجعلها من أفضل الوظائف مدفوعة الأجر في العالم هي واحدة من أعلى الوظائف أجرا في العالم.

يعمل الممارس العام على توفير تدابير الرعاية الوقائية والرعاية الطبية وخطط العلاج، ويساعد المرضى في الحفاظ على صحتهم واستعادتها.

اعلى رواتب في السعودية

فيما يلي نظرة على الوظائف الأعلى أجراً في المملكة العربية السعودية:

  • طبيب أسنان يقوم طبيب الأسنان بتشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان لديه إجازة في الطب وجراحة الفم راتب طبيب الأسنان 170 ألف ريال سنوياً.
  • يتمتع الطيار الطيار بمهارات قيادية عالية، ودراسة أكاديمية من عام ونصف إلى عامين في مجال النقل الجوي، ويتلقى الطيار من أعلى الرواتب في العالم، حيث يبلغ راتبه حوالي 170 ألف ريال سنويا.
  • مهندس الطيران هو واحد من أعلى الوظائف أجراً في العالم يعمل مهندس الطائرات على مراقبة أنظمة الطائرات وتشخيص أي أعطال وإصلاحها مهندس الطيران حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران راتب مهندس الطيران 200 ألف ريال سنويا.
  • عالم فلك يستغل هذا الشخص معظم وقته لرصد الطاقة والعوامل الطبيعية في الفضاء الخارجي، وهذا العالم حاصل على درجة الدكتوراه في علم الفلك وعلوم الفضاء، حيث يبلغ راتب الفلكي 153 ألف ريال سنويًا.
  • يدرس الفيزيائيون الفيزيائيون خصائص الطاقة والمادة في الطبيعة ويساعدون في تطوير المعدات العلمية يجب أن يحصل الفيزيائي على درجة الماجستير أو الدكتوراه في الفيزياء الراتب السنوي للفيزيائي حوالي نصف مليون ريال.
  • مدير التسويق تتمثل مسؤولية مدير التسويق في تنسيق جهود الفريق لتنفيذ حملات تسويقية مميزة للخدمات أو المنتجات، وتعتبر وظيفة مدير التسويق من الوظائف الأعلى أجراً في العالم، حيث يبلغ راتبها السنوي حوالي 150 ألف ريال.
  • مدير العلاقات العامة، ويركز عمل مدير العلاقات العامة على تكوين انطباع جيد عن المؤسسة أو المكان الذي يعمل فيه، ومدير العلاقات العامة حاصل على شهادة في العلاقات العامة أو الإعلان أو الاتصالات، وراتب قدره مدير المبيعات من أعلى الرواتب في العالم، وراتبه حوالي 135 ألف ريال سنويا.
  • القاضي الذي يتولى رئاسة الجلسات بالمحاكم، وتعينه الدولة للنظر في الخلافات والقضايا وإصدار الأحكام التي يراها مناسبة وفق القانون، والقاضي خريج كلية الحقوق ويمكن أن تحصل على درجة الماجستير أو البكالوريوس راتب القاضي حوالي 130 ألف ريال سنويا.
  • مطور برامج وعلوم كمبيوتر، وظيفة مطور البرامج هي واحدة من الوظائف الأعلى أجراً في العالم، ويعمل مطورو البرمجيات في مجال إنشاء واختبار برامج وتطبيقات الكمبيوتر، ويحصل مطور البرامج على درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر أو درجة ذات صلة الحقل، وراتبه حوالي 114 ألف ريال في السنة.

اقرأ  أيضًا: تعرف على افضل شركة شحن من الصين إلى السعودية مع التكلفة 2023

الشركات الأعلى أجراً في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الشركات التي تدفع أجور عالية في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال:

أرامكو هي واحدة من أكبر الشركات المنتجة للنفط والغاز في العالم، وهي من الشركات التي يطمح الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية للانضمام إليها، نظرًا لارتفاع مستوى الرواتب الممنوحة للموظفين المزايا التي يتلقاها موظفو الشركة.

شاهد أيضًا: تعرف على ترتيب البنوك السعودية 2023 من حيث رأس المال

سابك تعتبر الشركة من أكبر وأفضل الشركات العالمية في إنتاج البتروكيماويات والبوليمرات الصناعية، بالإضافة إلى عمل الشركة في قطاع المعادن والأسمدة، عمل آلاف الموظفين في الشركة منذ إنشائها عام 1976، وتتميز الشركة بمستوى الرواتب والمكافآت الممنوحة للموظفين والمزايا الأخرى.