ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح ،ما هو حكم زيارة مدائن صالح، لماذا مدائن صالح محرمة، مدائن صالح حديث الرسول، هل مدائن صالح هي ديار ثمود، من كان يسكن صالح، هناك اسئلة متنوعة ومختلفة يطرحها بعض الاشخاص والسياح في المملكة العربية السعودبة عن حكم زيارة مدائن صالح، ولهذا فان حديث اليوم سوف يكون متمحورا حول الاجابة عن تساؤل ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح.

معلومات عن مدائن صالح

تعد مدائن صالح واحدة من ضمن اهم المناطق التاريخية والاثرية الموجودة في منطقة الخليج العربي، وفي قديم الزمان سكنها مجموعة من القبائل العربية تسمى الانباط، وكان هذا قبل حوالي الفين سنة، وقد كانوا قادمين من البتراء، وفي عام 106 ميلادي انتهى وجود هذه القبائل، وكان على يد الرومان، وفيما يلي مجموعة من ابروز المعلومات عن مدائن صالح:

  • مدائن صالح هي اول موقع اثري في السعودية يتم تسجيله ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وقد كان هذا في سنة 2008.
  • واحدا من اشهر المواقع العالمية الاثرية يسمى الحجر، توجد عليه مجموعة من النقوش المختلفة، وهذه تتنوع ما بين النقوش الثمودية، والنقوش النبطية، والنقوش اللحيانية، وكذلك النقوش الاسلامية واللاتينية، والنقوش الجنوبية.
  • كان لمدائن صالح اهمية كبيرة على مر عصور طويلة، حيث انها كانت طريقا دينيا وتجاريا، والسبب في هذا انها ذات موقع متميز جغرافيا، ويقع بين مجموعة من اهم بلدان المنطقة، كشبه الجزيرة العربية ومصر وبلاد الرافدين وغيرها.

ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح

شاهد ايضا: أهم 10 أماكن للسياحة في كانكون موجودة بها 2023 وأهم المعلومات عنها

ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح

لقد جاء ذكر “الحجر” في القران الكريم، حيث انها المكان الذي عاش فيه قوم ثمود عليه السلام، حيث انه كذبوه وعقروا الناقة التي ارسلها الله سبحانه وتعالى لهم، وقد ارسلها اية لهم لكي يتعرفوا على قدرة الله تعالى، فاخذهم ربهم بذنبهم واهلكهم بالصيحة، اما عن زيارة مدائن صالح في السعودية فقد كان الامتناع عن ذلك لفترة طويلة من الزمن، والسبب في هذا هو مجموعة من الفتاوى الدينية، وبعد ذلك جاءت مجموعة من التصريحات للجهات المختصة تشير الى انه يمكن ان يتم زيارتها بقصد اخذ العبرة والعظة من الاقوام السابقة، وكذلك فهناك اختلافات في حكم الزيارة حتى وان كانت من اجل التعرف على الاماكن الاثرية والتاريخية الموجودة فيها، وفيما يلي ما ورد في القران الكريم وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مدائن صالح:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بالحجر قال: “لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم، أن يصيبكم ما أصابهم، إلا أن تكونوا باكين” ثم قنع رأسه وأسرع السير حتى أجاز الوادي”.
  • (فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ * فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ).
  • (وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْدًا لِّثَمُودَ).

ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح

شاهد ايضا: أهم معالم جدة السياحية للشباب مجاناً 2023.. أماكن سياحية في جدة للأطفال

لماذا نهى الرسول عن زيارة مدائن صالح

ان وجود مدائن صالح يدل على الاثار الباقية للامم السابقة، وهي شاهد حي على وجودهم قبل سنوات طويلة، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم نهى اصحابه عن زيارتها، وذلك خشية وخوفا من ان يصيب الشخص الذي يدخل اليها من العذاب ما اصاب قوم ثمود، وانه ينبغي على المسلم عندما يدخلها ان يدخلها باكيا، لان البكاء يجعله ياخذ العبرة والموعظة ممن سبقوه من الاقوام، وكذلك ايضا التفكير في حال اولئك الاقوام الذين مكنهم الله في الارض، واعطاهم مدة لكي يؤمنوا به، لكنهم لم يؤمنوا وكذبوا نبيهم بما جاء به، فاوقع الله عز وجل بهؤلاء القوم العذاب والنقمة والشدة، هذا والله تعالى اعلى واعلم.

ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح

شاهد ايضا: أبرز 7 خطوات للكسب من نقاط Google Maps الربح من جوجل مابس

المعالم الأثرية في مدائن صالح

يوجد مجموعة من اشهر المعالم التاريخية والاثرية في مدائن صالح، وهذه هي واحدة من ابرز اسباب قدوم السياح الاجانب اليها، وفيما يلي ابرز هذه المعالم:

  • مدافن الجبل الاحمر، وتعرف هذه المنطقة باسم المنطقة ج، وهي تتكون من اثنين من الكتل الصخرية، واحدة بها مدفن واحد فقط، والاخرى بها ثمانية عشر مدفن.
  • مدافن جبل المحجر، وتسمى هذه المدافن باسم المنطقة أ، وعدد الكتل الصخرية التي توجد فيها هو ثلاث كتل، وعدد المدافن المنحوتة فيها هو اربعة عشر مدفنا.
  • قصر الصانع، يتكون هذا القصر من اثنين من الكتل الصخرية، ويوجد مدفن واحد فقط في الصخرة الغربية.

ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح

الى هنا نصل بكم الى الختام، ادرجنا لكم مجموعة من ابرز المعلومات عن مدائن صالح، وكذلك ايضا الاجابة عن تساؤل ماذا قال الرسول والقرآن الكريم في مدائن صالح.