ما حكم بلع البلغم في الصيام، يعتبر صيام شهر رمضان المبارك واجب على كل المسلمين والمسلمات، وهو واحد من أركان الإسلام الخمسة، بحيث يجب على كل مؤمن ومؤمنة صيام هذا الشهر الفضيل، وللصيام فضل كبير وعظيم  ومن تطوع فإن له الأجر والثواب الكبير والعظيم، ولكن لا يلزمك أن تصوم إلا في شهر رمضان أو عند صيام النذور أو صيام الكفارة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما حكم بلع البلغم في الصيام.

ما حكم بلع البلغم في الصيام

إن البلغم لا يمنع الصيام ولا يضر كذلك الصيام، بحيث أنه يعد من الريق ومن كثرة الريق فإذا بلعه لا بأس في ذلك، وكذلك إن بصقت فلا بأس فيه، بحيث أن اللعاب العادي والماء العادي الذي يتم خروجه من الريق فإن ذلك لا يوجد فيه أي حرج ولا يقوم بالإضرار بالصائم سواء أكان لامرأة أو لرجل، وإذا كنت تقصد أن البلغم هو النخاعة الذي يتم خروجه من الصدر الغليظة أو من الرأس فيجب عليك أن تخرجه وألا تقوم بابتلاعها.

شاهد أيضاً: ما حكم تعجيل الفطر للصائم افطار رمضان

هل بلع البلغم يفطر دار الإفتاء

إن دار الإفتاء المصرية أجابت على سؤال هل بلع البلغم يفطر، فقالت “مذهب جمهور الفقهاء أن بلع البلغم لا يفطر إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه فإنه يكون مفطرا”، وتم الإضافة بقولها بأن “المالكية يرون في الراجح عندهم أن بلع البلغم لا يفطر مطلقًا، وعلى ذلك فيمكن تقليد قول المالكية لمن ابتلي بذلك ولا قضاء عليه”.

وقيل بأنه يجوز إلى الصائم من بلع ريقه في شهر رمضان المبارك خلال الصيام، وهو واحد من الأمور التي لا تفطر إلى عموم البلوى بها، وذلك معناه بأن الريق ملازم إلى الإنسان ولكن يمكن أن تحترز منه.

شاهد أيضاً: ما حكم الافطار عمداً في رمضان عند الشيعة

حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية

بمذهب المالكية قيل بأنه إذا قام الصائم ببلع البلغم أو النخامة بقصد أو بغير قصد وذلك بعد أن أخرجه لفمه فإنها لا تفطر بشكل مطلق، وأن السبب بأن البلغم لا يعد أكل ولا شرب، ويتم قياسه على الريق، بحيث أن بلع الريق حتى لو قام الصائم بجمعه وابتلاعه بشكل متعمد لا يؤدي إلى إفساد الصيام، وإن مذهب الجمهور قالوا بأن ابتلاع البلغم بقصد بعد أن خرج الى الفم يؤدي إلى إفساد الصيام وقيس على الأكل والشرب، ويجب على الشخص الصائم من قضاء هذا اليوم.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على ما حكم بلع البلغم في الصيام، وذكرنا لكم كذلك هل بلع البلغم يفطر دار الإفتاء، وأيضاً حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية.