ما معنى اسم سفرجل باللغة العربية وهل ذُكر في القرآن، تعتبر اللغة العربية هي لغة الأم، وهي من أحد اللغات الأكثر شيوعاً في العالم بين اللغات الأخرى، كما أنها هي لغة القرآن الكريم، ولذلك تعتبر اللغة العربية هي اللغة المقدسة، ولا تصح الصلاة التي فرضها الله تعالى على المسلمين إلا بها، ويتم كتابة العديد من الأعمال الأدبية والقانونية أيضاً، ولذلك يوجد في اللغة العربية العديد من المعاجم التي تضم العديد من الكلمات لشرح المعني الصحيح لها، والآن في هذا المقال سنتعرف على ما معنى اسم سفرجل باللغة العربية وهل ذُكر في القرآن.

ما معنى اسم سفرجل باللغة العربية 

ما معنى اسم سفرجل باللغة العربية وهل ذُكر في القرآن

يعتبر السفرجل هو من أحد الفواكه الشتوية التي تكون تابعة لدي فصيلة الوردية من رتبة الورديات من النباتات، ويعرف باسم القصاص في بلاد المغرب العربي، وكما أن هذه الفاكهة التي تشبه شكل الكمثرى والتفاح أيضاً، كما أن القشرة الصفراء تكون مغطية بالشعر الأبيض، ويوجد بداخلها اللب الذي يحتوي على العديد من البذور السوداء، ويوجد لدي السفرجل الرائحة المميزة، وبالإضافة إلى أن اللب هو الذي يؤكل منها ويكون مذاقه لاذع وحلو أيضاً، وهي فاكهة طرية.

  • بالتالي معنى كلمة السفرجل في اللغة العربية هي الفاكهة والجمع منها سفارج.
  • بينما قال أبو حنيفة هو كثير في بلاد العرب، وكذلك قال سيبويه ليس في الكلام مثل السفرجال، أي أنه نفي الكلام مقل هذا البناء لا اسفرجلت ولا غيره.
  • بالإضافة إلى التصغير من السفرجل هو السفرجلة سفيرج سفيجل.

شاهد أيضاً: اضرار فاكهة الرامبوتان وكم سعر فاكهة الرامبوتان في مصر ومعلومات عنها

هل ذُكر اسم السفرجل في القرآن

ما معنى اسم سفرجل باللغة العربية وهل ذُكر في القرآن

لقد تم ذكر في القرآن الكريم العديد من أنواع الفاكهة ومن أبرزها فاكهة التين وكذلك الرمان والعنب وفاكهة النخيل وفاكهة الموز أيضاً، ولكن لم يتم ذكر اسم نبات السفرجل في القرآن الكريم، وأنه ذكر في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وفي بعد الروايات تقول بأنه ذكر في الأحاديث الضعيفة أيضاً، ومن أبرز هذه الأحاديث هي كالتالي.

  • (جاء جابرُ بنُ عبدِ اللهِ إلى النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بسفرجلةٍ قدم بها من الطائفِ فناوله إياها فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إنه يذهبُ بطخاوةِ الصدرِ ويجلو الفؤادَ). “ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد وقال: فيه لي القرشي لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات”
  • عن ابن عباس قال: (دخلْتُ على النبيِّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وفي يَدِه سَفَرْجَلَةٌ، فقال: دُونَكَها، فإنَّها تُذَكِّي الفُؤَادَ). “ذكره ابن عدي في لسان الميزان، منكر”

لماذا سمي السفرجل بهذا الاسم

يتساءل العديد من الأفراد حول تسميه نبات السفرجل بهذا الاسم، كونه يعتبر من الأسماء العربية الغريبة نوعاً ما، وهو من أحد النباتات التي تتبع إلى فصيلة الوردية كون أن الأزهار الخاصة به تشيه أزهار الورد، بالتالي يعتبر من أحد الفواكه والأشجار التي تشبه التفاح والإجاص أيضاً.

  • يعتبر نبات السفرجل هو من أحد النباتات التي تكون ذو فلقتين، وتحتوي على العديد من الأجناس، وكذلك على العديد من الشجيرات والأعشاب.
  • في الغالب يتم نمو السفرجل في البيئة الباردة.

القيمة الغذائية لفاكهة السفرجل

لقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الفوائد العظمي لدي نبات السفرجل، كونه له التأثير القوي جداً في بناء الأجسام، وكذلك يعمل على تقوية العظام أيضاً، كونه يعتبر من أحد الفواكه أكثر فائدة على صحة جسم الإنسان، ويعتبر من الفاكهة الطازجة والتي تتميز بالصلابة واللزوجة أيضاً، ويكون اللب الداخلي طري ويساعد على تحسين الجهاز القلبي الوعائي، يعمل على معالجة فقر الدم، ويعالج كافة الأمراض التي تكون بالجهاز الهضمي، والقيمة الغذائية لدي فاكهة السفرجل هي كالتالي.

  • يحتوي السفرجل على 100 جرام من السعرات الحرارية، وكذلك 48 كليو كلوري فقط، وبالتالي تصل وزن حبة واحدة من السفرجل الي 200 جرام، وتحتوي هذه الثمرة على 96 كيلو كلوري.
  • بينما تحتوي على البروتينات والدهون وكذلك الكربوهيدرات.
  • بالإضافة الي انها تحتوي على نسبة عالية جداً من العناصر الغذائية التي تكون مغذية لدي العظام، وتحتوي على العديد من الفيتامينات أيضاً.
  • كذلك يحتوي نبات السفرجل على العديد من المعادن ومن أبرزها البوتاسيوم الذي يعمل على تغذية ونمو الخلايا في الجسم، ويساعد على تحسين عضلة القلب والعضلات الأخرى في الجسم.
  • علاوة على ذلك تحتوي على الفوسفور، والذي يساعد على تعزيز عمل الدماغ، ويزيد من كفاءة الجسم.
  • بينما يوجد في نبات السفرجل الكالسيوم، وهو من أحد العناصر المهمة جداً للعظام والأنسجة العضلية أيضاً.

شاهد أيضاً: تعرّف على 8 من فوائد أحماض الفاكهة الأكثر شيوعاً وطرق استخدامه للبشرة

والي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، كما انه تم التعرف على أبرز الفواكه في الوطن العربي وهي فاكهة نبات السفرجل، بينما تم التعرف على ما معنى اسم سفرجل باللغة العربية وهل ذُكر في القرآن، بينما تم التعرف على القيمة الغذائية لدي نبات السفرجل، والتعرف على أبرز المعادن التي يحتوي عليها.