ما مفهوم حب الذات في علم النفس ومراحل حب الذات، من الواقع جدا التعرف على أهم المشاعر الداخلية، ولهذا السبب الثقة تمنح الإنسان الكثير من الحيوية والاجتهاد والنجاح، أما بالنسبة إلى حب الذات من الممكن أن يتطور وينمو الأمر ويسعى من خلاله الإنسان إلى تحقيق الأهداف، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على ما مفهوم حب الذات في علم النفس ومراحل حب الذات.

ما مفهوم حب الذات في علم النفس

ما مفهوم حب الذات في علم النفس ومراحل حب الذات

اجتهد علم النفس بالتعرف على مفهوم حب الذات كونه من التقدير النفسي التي يتم من خلاله ممارسة الأعمال التي تدعم النمو الجسدي والروحي والنفسي، كما أنه قد يتقبل الإنسان الذي لديه حب لذاته نقاط ضعفه ويتعامل مع نقاط القوة بشكل أفضل، وسنتعرف على أهم المفاهيم حب الذات في علم النفس كما يلي:

  • حب الذات يسعى من خلال الإنسان إلى زيادة الثقة بنفسه ويسعى إلى تحقيق الأحلام التي يسعى إليها.
  • ويعرف حب الذات في علم النفس أنه علم وفن وتقنية خاصة جدا لا يعرفها الكثيرون وهي عملية لا تدعو أبدا إلى الوقوف إلى العمل لكنها تسعى إلى المزيد من الأهداف.
  • ويجب أن يضع الإنسان أهداف من أجل مساهمة الآخرين وأن يخلق أعذار كي لا يكون أنانيا.

ما الفرق بين التكبر والغرور والأنانية

من الممكن أن يصل حب الذات إلى التكبر والأنانية أو الغرور، وخلال الأسطر الآتية سنتعرف على ما الفرق بينهم كما يلي:

  • التكبر: يعرف التكبر أنه من إحدى الصفات المذمومة التي يتفاخر المرء بما لديخ ويدوما يرى أن جميع البشر أقل منه من حيث المستوى ويعرف التكبر أنه نوع من أنواع التباهي والتفاخر.
  • الغرور: أما بالنسبة إلى الغروري يعرف أنه تباهي الشخص بما يملك من قوة أو سلطة أو مال ويعرض الإنسان الأفعال الأشياء التي يعود عليه بالضرر ومن الممكن أن تصل إلى تدهور العلاقة مع الآخرين.
  • الأنانية: الأنانية يعرف أنه من السلوكيات المذمومة التي يفضل الإنسان حاجته ومصلحته عن حاجة الآخرين.

شاهد أيضا: مطعم يسوي حفلات ذكرى زواج بالرياض ما عنوانه وطريقة التواصل معه

مراحل حب الذات

من الممكن أن يعيش غالبية الأفراد اقوقاتهم في حالة من التساؤلات ويجب أن يحب الإنسان نفيه لكن لا تصل إلى مرحلة الغرور والكبرياء، ومن وهنا يبدأ المرء في حب الذات من خلال ثلاثة مراحل وهي:

  • أنا لست كافيا: هناك عجز وعدم قدرة على حب الذات قد لا يكون في بداية التفكير الإنسان بما هو موجود ويكون اعتمادا على درجات العقل والفكر.
  • لقد اكتفيت: أما بالنسبة إلى هذه المرحلة يكون هنا مبادرة من العقل إلى ألذها وعندما يبدأ الإنسان في حب ذاته من الممكن أن يصل إلى الشعور بالضيق والطفر من كل ما حوله، ولهذا السبب يجب أن يكون معتدلا بتصرفاته منع الآخرين.
  • أنا كافِ: أنا بالنسبة إلى المرحلة الثالثة من مراحل حب الذات أن يتعرف الإنسان على هدفة وذاتية ونفسه وأن يشعر بها من اعمقنا وهو بحاجة لإثبات لنفسه النجاح بدون مخالفة الإدارة والتعامل بليونة مع أنفسنا ولا نفكر بشكل كبير في ظهور الضعف أمام الآخرين.

شاهد أيضا: صيغة دعوة غداء رسمية وأجمل عبارات دعوة غذاء مولود مكتوبة وجاهزة للطباعة

وإلى هذا الحد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تعرفنا من خلاله على ما مفهوم حب الذات في علم النفس ومراحل حب الذات، وقمنا بالتفريق ما بين الغورو والكبرياء والأنانية، ويجب أن يكون الإنسان على ثقة بنفسه أنه ينجز المهام ويحقق الأهداف التي يسعى إليها.