ما هو اكبر حقل نفطي في الكويت، تعتبر الكويت من الدول الخليجة الغنية بالنفط والغاز الطبيعي، وفيها حقول نفط عديدة، بالإضافة إلى ذلك يهتم العديد من الأشخاص بمعرفة أكبر حقل في دولة الكويت، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على ما هو اكبر حقل نفطي في الكويت، تابعونا.

ما هو أكبر حقل نفط في الكويت؟

حقل برقان هو أكبر حقل نفط في الكويت يقع جنوب العاصمة، وهو ثاني حقل في العالم من حيث المساحة بعد حقل الغوار في المملكة العربية السعودية، تم اكتشافه عام 1938 م، وبعد الحرب العالمية الثانية وتحديداً عام 1946. تم تصدير أول شحنة نفط منه، وتكمن أهمية حقل برقان في كونه موردا اقتصاديا مهما للدولة. وأشارت بعض التقارير إلى أن الحقل مستمر في إنتاج 1.7 مليون برميل يوميا من طاقة البلاد البالغة 3.35 مليون برميل ، والجدير بالذكر أن ذروة إنتاجه كانت في عام 2005.

شاهد أيضًا: من هو المهندس إبراهيم بن محمد بن إبراهيم السلطان وزير دولة

متى تم اكتشاف حقل برقان في الكويت؟

تم اكتشاف حقل برقان الواقع جنوب مدينة الكويت عام 1938 م، لكن إنتاج أول شحنة من النفط كان عام 1946 م بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، لذا يستمر إنتاج النفط حتى يومنا هذا أي ما يقرب من 80 عامًا ، ولهذا السبب أولت الحكومة الكويتية ممثلة بوزارة البترول اهتمامًا كبيرًا بحقل برقانة ، وتعمل دائمًا على وضع خطط واستراتيجيات لزيادة الإنتاج اليومي والسنوى، فضلاً عن ذلك. لتحسين البنية التحتية.

تم اكتشاف حقل برقان في فبراير 1938، وتم حفر ثمانية آبار نفطية إضافية في الحقل بين عامي 1938 و 1942، ولكن تم تعليق العمليات حتى نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945.

يقع حقل برقان جنوب شرق مدينة الكويت ، وهو حقل نفط وغاز، وتديره شركة نفط الكويت المعروفة باسم شركة نفط الكويت.

بدأ تصدير النفط في حقل برقان عام 1946، وتم تشغيل أول مركز تجميع في الحقل في يونيو من نفس العام.

طبقات حقل برقان

يتكون حقل برقان من ثلاث طبقات جيولوجية تعرف بالمقوع والأحمدي والبرقان. وقد تم حفر البئرين الأولين في المقوع والأحمدي في عامي 1951 و 1952 على التوالي، علما أن النفط يتركز في الأعمق وتحديداً في المياه التي تشكلت في بداية العصر الطباشيري، والجدير بالذكر أن الحقل مساحته 116.549 هكتاراً.

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

ختاماً؛ شرحناها للقارئ ما هو أكبر حقل نفط في الكويت؟ ثم انتقلنا لنعرف متى تم اكتشافه، وانتهينا من المقال بشرح وصف الهياكل الجيولوجية التي يتكون منها حقل برقان.