ما هو الفقع الكويتي وانواعه واسعاره ومتى موسمه في الكويت 2023، حيث يعتبر الفقع الكويتي من انواع الفطر المشهورة في الكويت، والتي يتناولها الكثير من المواطنين ويضعونها في العديد من الاطعمة، ولها موسم محدد تنمو فيه، ونرى ان هذه الايام هي الموسم الحقيقي له، وهناك كثير من الاشخاص الذين لا يعرفون فوائد الفقع الكويتي واهميته الكبيرة التي يحملها لجسم الانسان، لذلك سوف نبين لكم عبر مقالنا هذا ما هو الفقع الكويتي وفوائده وانواعه واسعاره 2023.

ما هو الفقع الكويتي

الفقع الكويتي نبات فطري ينمو في مجموعات في الصحراء بعد هطول الأمطار. ويتراوح العدد في كل مجموعة من 10 إلى 20 بذرة. وتظهر بين شقوق التربة على أعماق مختلفة دون سيقان أو جذور أو أوراق. تنبعث منها رائحة. مطر ممزوج بالطين . تظهر بكثرة خلال المواسم التي تهطل فيها الأمطار بغزارة. هناك الكثير من البرق والرعد، ومن هنا جاء اسم “رعد بنت”. وفي الكويت، يستمتع الكويتيون بشكل كبير بسوق الفقع خلال الموسم، وذلك لقيمتها الغذائية العالية وطعمها اللذيذ رغم ارتفاع سعرها.

شاهد أيضا: ما هي المادة المدهشة أغار Agar أو الجلاتين النباتي وما هي فوائدها

أنواع وأسماء الفقع الكويتي

هناك أنواع عديدة من الفقع في الكويت. ويختلف نوعه حسب التربة التي ينمو فيها وكذلك أنواع النباتات التي تنمو بالقرب منه. ومن أشهر الأنواع الموجودة في الكويت:

  • الخلاص: لونه بني ويميل إلى الرصاصي، ويعتبر صغير الحجم مقارنة بجوز البقان الزبيدي، إلا أن نموه في مناطق معينة يجعله أكثر قبولا ومغذيا.
  • الجبأة: وهذا النوع له لون بني يميل إلى اللون الوردي، وينمو أصغر من الحلس، وهو أقل جودة.
  • الهبيري: هذا النوع من الفقع لونه بني غامق إلى أسود ويظهر بعد حوالي 20 يومًا من هطول الأمطار، لذلك يعتبر من الأنواع سريعة النمو.
  • الزبيدي: ويعتبر الزبيدي من أجود أصناف البازلاء الكويتية، وله رائحة مميزة، ولونه أبيض، وحجمه كبير، وله قيمة غذائية عالية.

أفضل الفقع في الكويت

وأفضل نوع من الفقع في الكويت عام 2023 هو الفقع “الزبيدي“نظرًا لقيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتينات ويحتوي أيضًا على فيتامين أ. التالي في الجودة هو المولاتو، الذي يتميز بقشرة صلبة ولون أحمر داكن. “قد تتفوق على هذه الأنواع في الجودة حسب المنطقة التي تنمو فيها.”

كم سعر الفقع الكويتي في الكويت؟

ما هو سعر كيلو الفقع في الكويت عام 2023؟، وقد تم تسجيل نمو كبير جداً لم يشهده سوق الفقع في الكويت من قبل ووصل سعر كيلو الفقع إلى 70 دينارا كويتيا، وتم بيع القمع بالمزاد العلني بسعر جنوني بلغ 750 دينارا كويتيا، لكن من المتوقع أن ينخفض ​​السعر إذا جاءت الكميات من الدول المجاورة.

متى موسم الفقع في الكويت

عادة ما يبدأ موسم الفقع في الكويت نهاية يناير وينمو بعد هطول الأمطار التي تبدأ في شهر أكتوبر ويصاحبها البرق والرعد، مما يزيد من تركيز النيتروجين في الهواء، والذي، مع قطرات المطر المتساقطة على الأرض، يعزز نمو العديد من أنواع الفطريات، بما في ذلك الفطر، يستمر حتى شهر فبراير، وأحيانًا حتى قبل التدريب.

شاهد أيضا: أبرز فوائد نبات الخروب الطبية والغذائية وأضراره على الكلى.. ما هي طرق استخدام الخروب في الطعام

مميزات الفقع الكويتي

يتمتع الفقع الكويتي بفوائد عديدة تتجاوز نكهته المميزة، مما يجعله من أكثر الأصناف المرغوبة في الكويت على الرغم من وجود أصناف من الدول المجاورة.

  • يساعد على زيادة النشاط لدى النساء والرجال، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تحاول إتلاف خلايا أنسجة الجسم.
  • كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم بسبب وجود الالياف.
  • له دور في الحد من تساقط الشعر وتشقق الشفاه وتكسر الأظافر، كما أنه فعال في الحماية من هشاشة العظام.
  • كما أنه يحمي من أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية.
  • بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تعمل على تحسين صحة الجسم.
  • كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعديد من المواد المفيدة الأخرى.

شاهد أيضا: ما هي فوائد نبات السفرجل Quince وأين ينمو بكثرة وما هي أضرار السفرجل

شرح طريقة عمل الفقع الكويتي

كما تجدر الإشارة إلى شرح طريقة تحضير الفقع الكويتي، والذي يمكن تحضيره بعدة طرق وباستخدام مكونات مختلفة للحصول على طبق صحي ولذيذ، ويتم تحضيره للطهي كالآتي:

  • يقشر الفقع وتُغسل جيداً لإزالة الأتربة، ثم تُقطع وتُنقع في الماء والخل لمدة ساعة تقريباً.
  • بعد مرور ساعة، اشطفيه مرة أخرى واتركيه يغلي لمدة 20 دقيقة، ثم صفيه واتركيه جانباً.
  • يمكنك حفظ الماء المغلي وإضافته إلى الوصفة فهو يضيف نكهة لذيذة للطبق.
  • يمكن بعد ذلك تحضير الفقع باستخدام عدة وصفات حيث يمكن تحضيرها بعدة طرق.

لذلك أصبح واضحا ما هو الفقع الكويتي وانواعه واسعاره ومتى موسمه في الكويت 2023، وبصرف النظر عن الفقع الكويتي عالية الجودة، هناك أنواع عديدة، ولكنها جميعها توفر فوائد كبيرة، بفضل ما يحتويه من عناصر مهمة للجسم، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ.