ما هو المجلس البلدي الكويتي، فهناك مجلس بدي منتخب في الكويت ويكون الامر دوريا، وهو منبع من منابع الديمقراطية في الكويت، لذلك يتم اجراء انتخابات المجلس البلدي كل أربعه أعوام، وهذا الامر يساعد بشكل كبير على وضع كل الطاقات وسبل التطور في الكويت، فكل منتخب جديد يسعي ان يضع طاقاته كلها من أجل رفعة المجلس البلدي الكويتي من خلال المشاريع التي يعمل على تقديمها للمواطنين، ويعمل على تحسين البنية التحتية باستمرار، وهنا من خلال موقع مصدري نتعرف على مهام المجلس البلدي الكويتي، وعلى اقسام ودوائر المجلس، وعدد أعضاء المجلس البلدي الكويتي للعام 2023.

ما هو المجلس البلدي الكويتي

تعتبر البلدية أهم ركائز تنفيذ السياسات العامة للبلدية، ويتمثل دورها في وضع السياسات وتصميم الخطط وكتابة التقارير والمشاريع وكل ما يتعلق بمهام ومجالات وأنشطة البلدية من حيث التحضر والبيئة والصحة والجوانب الاجتماعية وغيرها. تأسس مجلس مدينة الكويت في 13 أبريل 1930، وانتخب العضو سليمان العدساني مديراً للبلدية، وشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد النواف. حركة الاقتصاد والوعي الثقافي والعلمي للبلاد.

اقرأ أيضا: من هي شيماء التركيت مدير عام Google الكويت ويكيبيديا

مهام مجلس مدينة الكويت

من خلال النقاط التالية نشرح الاختصاصات التي يسيطر عليها مجلس مدينة الكويت:

  • إنفاذ اللوائح القانونية المتعلقة بالصحة العامة والتخطيط العمراني ونزع الملكية وغيرها من الانتهاكات المتعلقة بمصادرة الحقوق والأراضي والأماكن العامة، والاهتمام بالجوانب الهامة المتعلقة بالصحة والأضرار المتعلقة بالتراخيص الخاصة، بالتعاون مع الجهات المختصة وفقا لقوانين وأنظمة البلدية.
  • العمل على تنفيذ المشاريع المتعلقة بالتعمير وتجميل المناطق في المدينة بالإضافة إلى الشوارع والمباني والطرق والبستنة وتنسيق الحدائق وتنظيم اللوحات الإعلانية بما يضمن جمال المدينة ويحافظ على عظمتها.
  • تحديد المنفعة العامة بناءً على تقييم الشروط المنصوص عليها في القانون بشأن نزع الملكية والتملك المؤقت بهدف تحقيق المنفعة العامة.
  • الموافقة على المشاريع المتعلقة بإقامة المجازر والمقابر والعمل على تنسيقها ومراقبتها.
  • التحقق من تسمية الشوارع والأحياء.

اقرأ أيضا: تطبيق الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في الكويت MEW Kuwait وكيفية دفعها

دوائر وأقسام المجلس البلدي 2023

وهذه الجلسة المنعقدة هي الدورة الثالثة عشرة منذ بداية انتخابات مجلس المدينة والمقرر أن تستمر حتى أربع سنوات وقد بلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في الانتخابات 438283 رجلاً وامرأة، ونضيف أدناه الدوائر الانتخابية لمجلس مدينة الكويت لعام 2022 م:

  • الدائرة الانتخابية الأولى: تمكن حسن علي كمال من الفوز بعضوية مجلس مدينة الكويت بعدد 2755 صوتا.
  • الدائرة الثانية: وفاز عبد الله عبد العزيز المهري بـ 4331 صوتا.
  • الدائرة الثالثة: وفاز فهد مساعد العبد الجادر بـ 2510 أصوات.
  • الدائرة الرابعة: وفاز سعود عبد الرحمن الكندري بعدد 5،561 صوتا.

اقرأ أيضا: كم عمر حياة الفهد الممثلة والكاتبة الكويتية

عدد أعضاء مجلس مدينة الكويت

بلغ عدد أعضاء مجلس مدينة الكويت خمسة عشر، حيث تم الإعلان عن نتائج الانتخابات في وقت سابق بناءً على المادة 4 من قانون البلديات (33) لسنة 2016، حيث صدر مرسوم بتعيين ستة أعضاء خلال (15) يومًا من تاريخ . موعد إعلان النتائج، وقد تم تحديد شروط الأعضاء المعينين، أي أن يكونوا حاصلين على مؤهل جامعي يؤهلهم لشغل هذه المناصب، وهذه الدورة هي الدورة الثالثة عشرة منذ انطلاق انتخابات مجلس مدينة الكويت، وهو أحد مظاهر الديمقراطية في الكويت.

اقرأ أيضا: ديانة بسمة الكويتية يهودية أم مسلمة

نتائج انتخابات المجلس البلدي الكويتي 2022

تم الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس مدينة الكويت لعام 2022، حيث تم إعلان أسماء الفائزين في انتخابات مجلس مدينة الكويت من قبل رؤساء اللجان الرئيسية، يوم السبت الموافق 5 /. 21. / 2022 م وجاءت النتائج كالتالي:

ما هو المجلس البلدي الكويتي .. دوائر وأقسام مجلس الكويت 2023ما هو المجلس البلدي الكويتي .. دوائر وأقسام مجلس الكويت 2023

ما هو المجلس البلدي الكويتي .. دوائر وأقسام مجلس الكويت 2023

  • الدائرة الثالثة “الفيحاء”: وبلغ عدد المرشحين 8 مرشحين.
  • الجولة الرابعة “حولي”: وبلغ عدد المرشحين 7 مرشحين.
  • الجولات الأولى: كان هناك 4 مرشحين لكل دائرة انتخابية.
  • فاز في الدائرة الخامسة: المرشح ناصر مرضي الجدعان وحصل على 5681 صوتا.
  • الجولة الثانية: ضاحية عبدالله السالم 3 مرشحين.
  • دائرة “الأحمدي” التاسعة والأخيرة: فاز اثنان فقط من المرشحين.

رواتب أعضاء مجلس مدينة الكويت

تبدأ رواتب أعضاء مجلس مدينة الكويت من 1650 ديناراً كويتياً بالإضافة إلى حصولهم على امتيازات الإجازة، وكان العمل الذي يقوم به الموظفون بالإضافة إلى الجهاز الإداري في البلدية بسيطاً ومحدوداً، ويتطور مع تطور المسؤوليات والتوسع في المشاريع المخطط لها والمنفذة وهذا ما يستحقه العاملون لمجلس المدينة راتب تقاعدي شهري بعد انتهاء خدماتهم بشرط أن يقضوا خمسة عشر عاما في خدمة الوزارة مع المجلس، والكويت حريص على إجراء انتخابات دورية تحدث كل عام.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا، ومن خلالها تعرفنا، ما هو المجلس البلدي الكويتي ؟ كما تعرفنا على مهام مجلس مدينة الكويت، بالإضافة إلى التعرف على أقسام مجلس مدينة 2022، وعدد أعضاء المجلس، كما تعرفنا على نتائج انتخابات المجلس البلدي في الكويت 2022.