ما هو تسونامي باختصار وما خصائصها واضرارها، بعد انتشار الزلازل مؤخرا بدأ التوقع حول حدوث تسونامي، وهو يعتبر من اخطب الظواهر الطبيعية التي تسبب اضرار كبير جدا على حيات السكان وعلى منازلهم، حيث بدأ الناس مؤخرا في القلق حول هل سوف يقع تسونامي بعد كثرة الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة في العالم، جميع هذه الاسالة سوف نجيبها من خلال هذا المقال.

ما هو تسونامي باختصار

تسونامي هي موجات عملاقة ضخمة تحدث بسبب الانفجارات البركانية التي تحدث في أعماق المحيط أو بسبب الزلازل، في الواقع إن ارتفاع هذه الموجات ليس مرتفعا جدًا، على العكس من ذلك، فهي تتحرك وتتحرك، وتبدأ في التراكم والانتقال إلى ارتفاع أعلى مع انخفاض مستوى العمق في المحيط، وعادة ما تحدث أمواج تسونامي مرتين في السنة في مناطق معينة من الكوكب، مرة واحدة كل 15 عامًا تقريبًا، ومدمرة للغاية يمكنهم تغطية حوض المحيط بأكمله.

اقرأ أيضاً: دعاء الزلزال ابن عثيمين مكتوب مستجاب

معلومات عامة عن تسونامي في سطور

Tsunami هي في الأصل كلمة يابانية تعني “موجة البناء” وهذا يرجع إلى تكرار الزلازل البحرية على سواحل اليابان، وتحدث 80٪ من موجات تسونامي في المحيط الهادئ، بسبب الهزات الأرضية التي تحدث على طول حواف التكتونية المغمورة، صفائح تسمى “خاتمنا”.

ومن الجديد أن نلاحظ أن جميع السواحل تتعرض الأمواج تسونامي وأمواج عالية السرعة تضرب سطح الأرض بموجات يزيد ارتفاعها عن 20 متراً، ويمكن لأمواج تسونامي أن تخترق الأرض لعدة كيلومترات على أرض مستوية.

وبالمثل، يمكن الأمواج تسونامي أن تتحرك صعودا في الأنهار والجداول بطريقة تدمر أي شيء يقف في طريقها، ويمكن أن تستمر هذه الموجات لعدة ساعات، ويمكن أن تستمر التيارات الخطيرة للغاية لعدة أيام متتالية.

اقرأ أيضا: حديث ما اهُتزت أرض تحت قومٍ إلا لكثرة ذنوبهم مكتوب

كيف يحدث تسونامي

يحدث تسونامي عندما يحدث ضغط في أجزاء كثيرة من القشرة الأرضية، مما يسبب اضطرابات في طبقة من الصفائح التكتونية، ويحدث الاحتكاك بين هذه الصفائح وكمية هائلة من الطاقة، والتي بدورها تنفجر، مما يتسبب في حدوث زلزال يؤثر على القشرة الأرضية، تحت سطح البحر، وتدفع صفيحة من صفائح الأرض وتتشكل موجة ضخمة من مياه المحيط وتبدأ بالانتشار في جميع الاتجاهات مسببة تسونامي.

ما الذي يسبب موجات تسونامي باختصار

خلال حديثنا عن ما هو تسونامي باختصار، سوف نشرح لكم الآن أسباب تسونامي وهي كالتالي:

الزلازل

لا تتسبب كل الزلازل في حدوث تسونامي، ولكي يحدث ذلك، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يمكن أن يحدث الزلزال نتيجة سحب المواد إلى أعماق المحيط، أو يمكن أن ينشأ الزلزال من أعماق المحيط.
  • يجب أن تكون قوة الزلزال 6.5 درجة على مقياس ريختر على الأقل.
  • والزلازل تعمل على تمزيق سطح الأرض.
  • الحد الأدنى لعمق الزلزال هو 70 كم تحت سطح الأرض.
  • يمكن أن يؤدي وقوع الزلزال إلى حركة عمودية تصل إلى عدة أمتار في قاع البحر.

انهيارات ارضية

الانهيارات الأرضية التي تتعرض لها السواحل بكميات هائلة من المياه ناحية البحر قد يترتب عليها إصابة توازن المياه في الخلل، مما يؤدي إلى توليد موجات تسونامي، كذلك الانهيارات الحادثة تحت الماء تؤدي إلى حدوث تسونامي وذلك من خلال تحرك المواد داخل الماء بشكل عنيف مما يعمل على دفع المياه إلى الأمام.

ثورات بركانية

حدث أكبر تسونامي، والذي كان مدمرا للغاية، بعد تعرض إندونيسيا لانفجار بركان كراكاتوا في أغسطس 1883، على الرغم من ندرة البراكين، يمكن أن تؤدي البراكين المدمرة إلى اضطرابات شديدة تسبب تسونامي بالقرب من البركان.

اصطدام أجسام خارج كوكب الأرض

في الواقع، إن حدوث تسونامي نتيجة الاصطدام بأجسام مثل النيازك أو الكويكبات أمر نادر جدًا، وحتى الآن لم يلاحظ أي تسونامي في التاريخ الحديث في ما يلي الاصطدام بجسم خارج كوكب الأرض، ولكن إذا حدث ذلك سوف يؤدي إلى حركة كمية كبيرة من المياه التي تسبب تسونامي مدمر.

ما هو أكبر تسونامي في العالم

كانت في عام 2004 في المحيط الهندي وهي معروفة في المجتمع العلمي باسم سومطرة أندامان، وكانت شمال سومطرة في دولة إندونيسيا.

متى كانت آخر تسونامي في العالم

حدث هذا بعد أكبر زلزال تعرضت له اليابان في 11 مارس 2011، وبلغت قوته 9 درجات على مقياس ريختر بالقرب من ساحل سانريكو في اليابان.

وها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، بعد أن أجابنا بالتفصيل عن ماهية موجات تسونامي باختصار، وكيف تحدث والأسباب التي أدت إلى حدوثها، وفي الختام نتمنى أن تكونوا قد استفدت منها.