ما هو حكم إفطار يوم عرفة، حيث إن يوم عرفة من الأيام الكبيرة والمباركة عند الله عز وجل بالتالي يباهي بها الملائكة وأهل السماء، ولذلك اليوم الكثير من الأفضال والأجر على المسلم التي وردت في الدين الإسلامي بشواهدها، وهذا الأجر كي يناله العبد يجب أن يقوم بالطاعات التي أمر بها الله سبحانه ونبيه -عليه الصلاة والسلام، ومن بين هذه الأعمال المستحبة يأتي صيام هذا اليوم وإتمام الصيام فيه، وعبر فقرات مقالنا اليوم سنتعرف على ما هو حكم إفطار يوم عرفة، الى جانب ذكر ما هو حكمه لغير الحاج، وما حكم صيامه للحاج.

يوم عرفة

يعد يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة واحد من الأشهر الحرم في الدين الإسلامي، حيث خصه الله -عز وجل- بأهمية عظيمة لن تكن لغيره من أيام العام، فيعتبر أحد أشهر أيام الحج التي أقسم الله -عز وجل- بها في سورة الفجر، ويعتبر اليوم الذي نزلت فيه آية إكمال الشرع خلال حجة الوداع يوم الجمعة، وفيه أشهر أكبر أركان الحج، ويغفر الله -عز وجل- فيه للناس ويعتق رقابهم من النار أكثر من أي يوم آخر.

كيف نستغل يوم عرفه وجدول مميز ليوم عرفة

ما هو حكم إفطار يوم عرفة

إن الحكم من إطار يوم عرفة هو يجوز في الدين، من حيث أن صيام يوم عرفة حيث يعتبر من السنن المؤكدة ولا يعتبر واجب على العبد، فمن يصوم يكسب المسلم أجرها، وهو الأجر العظيم عند الله عز وجل، ومن أفطرها فقد حرم من ثوابها وفضلها عند الله عز وجل، والذي ينال في هذه المسألة كما بين العلماء أنه لم يرد فيها وجوب، وعدد من العلماء ذهبوا إلا أن صيام الرسول -عليه الصلاة والسلام- لهذا اليوم كان كي يتم إبعاد شبهة الحرمانية عن صيامه أو صيام أيام العشر من ذي الحجة، ما عدا اليوم العاشر الذي لا يجوز صيامه اعتباره عيداً للمؤمنين، والله أعلم.

شاهد أيضًا: فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023

حُكم إفطار يوم عرفة لغير الحاج

نعم يجوز إِفطار يوم عرفة لغير الحاج وهو الأصح عند أهل العلم، من حيث أن هذا الصوم هو صيام مسنون ولا يعد واجب، ومن ذهب إلى هذا من الفقهاء هم الشافعية والحنابلة، وعلى خلاف هذا ذهب عدد من العلماء الى فقهاء المالكية والحنفية أن صيام النفل بما في هذا صيام يُوم عَرفة، يجب عليه القضاء في حال الإفطار العمد، في حين اجتمع علماء المذاهب الأربعة على أن إِفطاره سهو لا يكون عليه شيء، والله أعلم.

حيث له فضل كبير جدا، ومن الأدلة على فضل صيام يوم عرفة الذي فيه العمل الصالح أحبّ إلى الله -عز وجل- من بقية أيام العام لقوله عليه الصلاة والسلام: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ . فقالوا: يا رسولَ اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”.

ما هو حكم إفطار يوم عرفة

شاهد أيضًا: ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة، وكيف تأخذ أجر الصيام

حكم صيام يوم عرفة للحاج

لا يسن صيام يوم عرفة للحاج حسب ما ذهب معظم أهل العلم، فصيام هذا اليوم مستحب لغير الحاج في الأصح على أقوال العلم، وبينما عن الحاج الواقف في صعيد عرفة لا يسن له صومه أسوة بما فعل الرسول -عليه الصلاة والسلام- الذي كان مفطراً خال وقوفه في صعيد عرفة خلال حجته الأخيرة وهي حجة الوداع، ولهذا حكمة ذكرها الفقهاء بأن الحاج في هذا اليوم ينبغي عليه أن يكون منقطعاً لتلك العبادة المباركة وصوم الحاج في هذا اليوم قد يؤخره، أو يضع عليه التعب في تأدية الطاعات على أتم وجه، وكما ورد عن الإمام ابن باز -رحمه الله تعالى في هذا: “المعروف عند العلماء أن الحكمة في هذا أنه عيد للحجاج، أنه عيد لهم، فالأحسن لهم أن لا يصوموا؛ ولأن الفطر يقويهم على العمل والذكر والدعاء، والصوم قد يضعفهم ولاسيما خلال أيام الصيف وشدة الحر، فمن رحمة الله أن شرع لهم الفطر، كي يتقووا على الدعاء والعبادة”، والله أعلم.

شاهد أيضًا: ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة، وكيف تأخذ أجر الصيام

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا والذي كان تحت عنوان ما هو حكم إفطار يوم عرفة، الى جانب ذكر ما هو حكمه لغير الحاج، وما حكم صيامه للحاج.